• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المصري : تشكيل لجان للوقوف على مشكلة مزارعي البطاطا وحصر الأضرار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-08
1487
المصري : تشكيل لجان للوقوف على مشكلة مزارعي البطاطا وحصر الأضرار

قال وزير الزراعة المهندس سعيد المصري انه سيتم الاجتماع بصاحب الشركة المستوردة لتقاوى البطاطا المصابة لايجاد الحلول لهذه القضية والتي تضمن حقوق المزارعين المتضررين مشيرا الى ان الوزارة شكلت اربع لجان فنية للوقوف على مشكلة مزارعي البطاطا والتي ستقوم باخذ عينات من حقول البطاطا المتضررة لفحصها في مختبرات الوزارة وتتضمن هذه الفحوصات الكشف على الامراض الفيروسية ( البكتيريا ، النيماتود ، الفطريات ) والتي قد تتطلب من ثلاثة الى اربعة اسابيع للحصول على النتيجة خاصة فحص الامراض البكتيرية كما تم تشكيل ثلاث لجان فنية لتقوم بحصر هذه الاضرار في حقول المزارعين مبينا ان وزارة الزراعة تطلب من المزارعين التعاون مع هذه اللجان والاخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم لحين ظهور نتائج الفحوصات المخبرية.

 من جهتهم عقد مايزيد على (100) مزارع من الذين تعرضوا الى خسائر جراء اصابة تقاوى البطاطا ، اجتماعا امس في فرع اتحاد المزارعين بوادي الاردن بحضور رئيس الاتحاد العام للمزارعين احمد موسى الفاعور ، ووقفوا على ما آلت اليه قضيتهم المتمثلة بالخسائر التي تكبدوها جراء استخدامهم تقاوى مصابة بفايروسات .
 
رئيس الاتحاد الفاعور قال في تصريح خاص لـ"الدستور" ان الاتحاد ثمن مواقف شركات قامت بعمل تسوية مع المزارعين الذين اشتروا بعض التقاوى منها الا انه استغرب موقف وزارة الزراعة بعدم اجبار صاحب شركة خاصة دفع تعويض للمزارعين الذين قاموا بشراء تقاوى البطاطا منها والذين يزيد عددهم عن (500) ، خاصة وانهم يتساءلون عن كيفية دخول التقاوى الى المملكة دون ان تخضع للفحوصات المقررة لضمان سلامتها وخلوها من الامراض والبكتيريا والفايروسات.
 
وبين الفاعور بان المزارعين المتضررين مثقلين بالديون والشيكات البنكية لانهم قاموا بشراء التقاوى بالدين ، مشيرا الى ان خسائرهم تزيد عن خمسة ملايين دينار.
 
وقال ان جميع الفحوصات المخبرية التي اجريت على المنتج اثبتت ان التقاوى المحلية المصابة كانت مصابة بالفيروس والتقاوى المستوردة كانت مصابة بالبكتيريا ، مشيرا الى ان الفحوصات اثبتت ايضا ان البكتيريا التي اصابت التقاوى موجودة اصلا فيها نافيا بشدة ان تكون قد انتقلت من التربة.
 
واوضح بان الاجتماع الذي ضم بعض المتضررين بوزير الزراعة مؤخرا لم يسفر عن اي شيء ولم تقم الوزارة باتخاذ اي اجراءات بحق الشركة التي تسببت بخسائر المزارعين جراء ادخالها التقاوى الاجنبية المصابة ..
 
واضاف بان الاتحاد سيقوم بتصعيد قضية المزارعين المتضررين اذا ما استمرت الوزارة في موقفها وعدم قيامها بمحاسبة الشركة الخاصة واجبارها على دفع تعويضات للمزارعين المتضررين.
 
وطالب الفاعور بايقاف جميع تصاريح الاستيراد الممنوحة للشركات التي استوردت التقاوى المصابة بالامراض ، بالاضافة الى ضرورة قيام لجان مشتركة لفحص التقاوى واخذ عينات عشوائية منها ليكون هذا الفحص هوالرسمي المعتمد لضمان سلامتها ، كذلك ايجاد صيغة تعاقدية شاملة بين المزارع والتاجر بحيث يكون العقد ملزما للطرفين.
 
يذكر ان حوالي 20 الف دونم مزروعة بالبطاطا في وادي الاردن تعرضت للفيروس والبكتيريا ما اضعف الموسم الانتاجي لهذا المحصول بعد اتلاف المنتج المصاب بالامراض الذي تسببت به تقاوى البطاطا المصابة بالفايروس.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مزارع10-04-2010

اولا شكرا للعراب باهتمامه بالموضوع ثانيا هذه السنه الله يكون في عون المزارع وخاصة الذي زرع بطاطا البطاطا عفنت بالتربه لانها تحمل فيروس من المنشا وتعقيبا على ان الفيروس انتقل للمنتج من التربه ممكن هذا في مزرعة مزرعتين انما كل مزارع الغور مضروبه / الرحمه يا مستورد خلي الله يط
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.