• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

شروط اعتماد مكاتب الحج للموسم المقبل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-08
1960
شروط اعتماد مكاتب الحج للموسم المقبل

بدأت وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية السير بسلسلة من الاستعدادات المتعلقة بموسم الحج القادم ، بعد ان اعلنت عن بدء استقبالها لاعتماد مكاتب الحج منذ أمس وحتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري تمهيدا للاعلان عن استقبال طلبات الحج للراغبين بأداء الفريضة لهذا العام ، بحسب مديرية الحج في الوزارة.

 وقامت الوزارة بوضع متطلبات وشروط الاعتماد للمكاتب التي تم توزيعها امس على الشركات الراغبة في الاعتماد لدى الوزارة لموسم الحج للعام 1431هـ.
 
وأكد وزير الاوقاف الدكتور عبد السلام العبادي ان الاعلان عن استقبال طلبات الحج سيتم قريبا ، وان الوزارة اتخذت كافة الاستعدادات لموسم الحج المقبل حيث ستتم دراسة الحالات الصحية بعناية هذا العام ، وسيتم اختيار الحجاج الراغبين في اداء الفريضة حسب الاصول الاكبر سنا وحسب الكوتا المخصصة للمملكة.
 
واشترطت الوزارة العديد من المتطلبات والشروط فيما يتعلق بالمكاتب والائتلافات ، تضمنت وجود سجل تجاري صادر عن وزارة الصناعة والتجارة برأسمال لا يقل عن 50 الف دينار يتضمن تقديم خدمات الحج والعمرة ، بالاضافة الى شهادة عضوية في غرفة الصناعة والتجارة ، ورخصة مهن مزاولة مهنة تقديم خدمات الحج والعمرة سارية المفعول ، ولا يسمح بمزاولة اي مهنة اخرى باستثناء السياحة والسفر ونقل الركاب.
 
كما اشترطت وجود شهادة عدم محكومية لصاحب المكتب والمفوضين عنه وشهادة براءة ذمة لمالكي المكتب من اية حقوق مالية تجاه الوزارة وسند ملكية او عقد ايجار ساري المفعول لمكتب خدمات حج وعمرة لاتقل مساحته عن 40 مترا مربعا مصدق من الجهات المختصة وخط هاتف وجهاز فاكس وقاصة حديدية وجهاز حاسوب وآرمة مناسبة ومقاعد لاستعمال المراجعين لايقل عددها عن 6 مقاعد بالاضافة الى مطبوعات خاصة بالمكتب مثل (ورق مروس ، أختام ، سندات قبض ، وسجلات باسم المكتب).
 
وتضمنت الشروط أن يكون للمكتب مدير متفرغ تتوافر فيه الشروط التالية: اردني الجنسية ويقدم شهادة عدم محكومية ، ولا يقل مؤهله العلمي عن دبلوم كليات المجتمع بالاضافة الى خبرة في تقديم خدمات الحج والعمرة او الاعمال الادارية والمالية او السياحية والسفر لا تقل عن سنتين او اربع سنوات لمن يحمل شهادة الثانوية العامة بموجب شهادة مصدقة من الجهات المختصة وان تكون له القدرة على استخدام الحاسب الالي.
 
كما يجوز ان يكون صاحب المكتب او احد المفوضين عنه مديرا متفرغا للمكتب اذا انطبقت عليه الشروط المبينة.
 
ويتوجب تعيين موظفين اثنين على الاقل على ان يكون احدهما أنهى المرحلة الثانوية ، وتوقيع عقد عمل مع المكتب مصدق من وزارة العمل وشهادة عدم محكومية لكل واحد لمدة سنة على الاقل مصدقة من الجهات المختصة.
 
ووفق الشروط ، يقدم المكتب منفردا كفالة بنكية بقيمة 25 الف دينار لمدة تسعة اشهر قابلة للتجديد تلقائيا لمدة ثلاثة اشهر اخرى وذلك لضمان تنفيذ جميع التزاماته ، أما الائتلاف فيقدم كفالة بنكية باسم الائتلاف كالتالي: ائتلاف مكون من مكتبين 30 الف دينار ، ثلاثة مكاتب 35 الف دينار ، اربعة مكاتب 40 الف دينار ، خمسة مكاتب 45 الف دينار ، ستة مكاتب 50 الف دينار ، سبعة مكاتب 55 الف دينار ، ثمانية مكاتب 60 الف دينار ، تسعة مكاتب 65 الف دينار ، عشرة مكاتب او اكثر 70 الف دينار.
 
ويستوفى من المكتب المنفرد مبلغ الف دينار بدل خدمات الوزارة لاعتماده لموسم الحج 1431 هـ اما الائتلاف فيستوفى منه بدل خدمات الوزارة على النحو التالي: ائتلاف مكون من مكتبين 1700 دينار ، ثلاثة مكاتب 2350 دينارا ، اربعة مكاتب 3 الاف دينار ، خمسة مكاتب 3550 دينارا ، ستة مكاتب 4 الاف دينار ، سبعة مكاتب 4350 دينارا ، ثمانية مكاتب 4600 دينار ، تسعة مكاتب 4750 دينارا ، عشرة مكاتب فما فوق 4800 دينار.
 
كما سيتم منح تأشيرة عدة سفرات للمكتب والائتلاف في ضوء عدد المكاتب والائتلافات المتقدمة للاعتماد والتأشيرات المتوفرة ، وسيتم زيادة عدد التأشيرات لعدة سفرات للائتلافات نسبة الى عدد اطراف الائتلاف الواحد.
 
ولا يجوز للمكتب الذي صدر قرار من المجلس بعدم اعتماده منفردا أو ضمن ائتلاف للعمل في تقديم خدمات الحج التقدم بأوراق اعتماد لهذا الموسم ، ويشمل ذلك الشركاء وصاحب المؤسسة والوكلاء والمفوضين عن أي منهم.
 
ويجوز للمكتب المنفرد العمل بنقل واسكان حجاج الفئة الاولى "بخدمات متميزة" فقط ، ويجوز للائتلاف العمل بنقل واسكان حجاج الفئات الاولى "خدمات متميزة" والثانية خدمات جيدة والثالثة خدمات عادية بطريقي الجو والبر ، كما يكون الحد الادنى لعدد الحجاج لدى اي مكتب أو ائتلاف بحيث لا يشترط حد ادنى للفئة الاولى "خدمات متميزة" ، اما الفئة الثانية خدمات جيدة فيجب ان تكون 45 حاجا بطريق البر ولا يشترط حد ادنى لعدد الحجاج بطريق الجو ، والفئة الثالثة خدمات عادية 600 حاج بطريقي البر أو الجو.
 
وفي حال استكمال المكتب او الائتلاف هذه المتطلبات يلتزم في موعد اقصاه الخامس عشر من الشهر القادم بتقديم حجوزات مبدئية لعدد الحجاج الذين يرغب بتقديم الخدمات لهم بالفئة الاولى خدمات متميزة ، وكذلك الفئة الثانية خدمات جيدة بطريق الجو ، والفئة الثانية خدمات جيدة بطريق البر على الا يقل عن الحد الادنى وقدره 45 حاجا.
 
ويلتزم المكتب بتقديم عقود مبدئية للمساكن لعدد الحجاج الذين يرغب بتقديم الخدمات لهم بالفئة الثالثة "خدمات عادية" بطريقي البر والجو على الا يقل عن الحد الادنى وقدره 600 حاج والا تقل سعة العبارة الواحدة عن 200 حاج.
 
وتشترط الوزارة ان تكون الفنادق والعمارات مطابقة للمواصفات والشروط المطلوبة بعد الكشف عليها من اللجنة التي توفدها الوزارة لهذه الغاية ، وفي حال تخلف المكتب او الائتلاف عن تقديم العقود او عدم مطابقة الفنادق والعمارات للمواصفات والشروط لا يتم اعتماده.
 
كما اشترطت التعليمات على المكتب او الائتلاف تقديم طلب اعتماد بالعمل.
 
ويجوز اعتماد مكاتب اطراف الائتلاف وفروعها المعتمدة من الوزارة لغايات العمرة كفروع للائتلاف لغايات تسجيل الحجاج شريطة ان يتم استعمال اوراق وسجلات واختام خاصة باسم الائتلاف وكذلك فروع المكاتب المنفردة.
 
ويلتزم المكتب بتوقيع اتفاقية مع وزارة الاوقاف حسب الصيغة المعتمدة من الوزارة.
 
وشددت الوزارة على بعض الملاحظات الواجب مراعاتها قبل التقدم للاعتماد بان يلتزم المكتب عند استئجار المساكن بضوابط الاسكان الصادرة عن السلطات السعودية المختصة والعقد الموحد المعتمد من وزارة الحج السعودية والذي يتضمن ان يدفع الايجار بالكامل عند توقيع العقد بين المالك أو المؤجر والمكتب ما امكن ، واذا تعذر ذلك يكون الدفع على النحو التالي: 30 بالمئة عند توقيع العقد ، و 40 بالمئة عند وصول الحجاج وسكنهم في الدار ، 30و بالمئة قبل نهاية مدة الايجار بثلاثة ايام على الاقل ، على ان يقدم المكتب للمالك او المؤجر ضمانا بنكيا بما يوازي الدفعتين الثانية او الثالثة صادرا عن احد البنوك السعودية.
 
ويلتزم المكتب بتقديم ضمان بنكي او تسديد مبلغ 50 ريالا سعوديا تأمينا عن كل حاج الى الجهات السعودية المختصة.
 
كما يلتزم بتسديد مبلغ 1000 ريال عند اصدار بطاقة منظم لكل مكتب بالاضافة الى مبلغ 15 ريالا عن كل حاج بدل خدمات ادارية لمؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية في حال اقرار ذلك لهذا الموسم على غرار ما تم في الموسم الماضي. وكذلك الاخذ بعين الاعتبار ان الدفعة الاخيرة وقيمتها 20 بالمئة من اجور السكن سوف تدفع للمكتب بعد عودة الحجاج وتصفية الموسم ، وعلى المكتب مراعاة ذلك عند تسديد الدفعة النهائية لمالك العمارة حسب قيمتها وموعدها.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.