• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

متضررو أحداث حرب الخليج.. بين آمال التعويض وتعتيمات جمعيتهم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-08
32954
متضررو أحداث حرب الخليج.. بين آمال التعويض وتعتيمات جمعيتهم

لا يزال قرابة العشرة آلاف متضرر من أحداث حرب الخليج الثانية -الذين فصلوا تعسفيا من أعمالهم في الكويت ولم تقم الحكومة الكويتية بتجديد إقامتهم لمتابعة أعمالهم وتحصيل أموالهم التي تركوها خلفهم- ينتظرون ما آلت إليه قضيتهم التي رفعتها "جمعية متضرري حرب الخليج التعاونية" باسمهم على الحكومة الكويتية جراء ما أسمته الجمعية الفصل التعسفي الذي تعرض له المتضررون من أعمالهم وعدم تجديد إقامتهم بعد تحريرها من الغزو العراقي عام 1991.

ويطالب متضررون التقتهم "السبيل"، رئيس الجمعية بالكشف عن مصير قضيتهم المرفوعة على دولة الكويت منذ قرابة العشر سنوات.
رئيس "جمعية متضرري حرب الخليج التعاونية" يحيى العتيبي، أكد لـ "السبيل أن القضية -المرفوعة على دولة الكويت من خلال المجموعة الاستشارية ومقرها بلجيكا والتي تتكون من ائتلاف سويسري بلجيكي- في وضع جيد، وأنه يتابع القضية مع المجموعة الاستشارية يوميا، لافتا إلى أن القضية تسير لصالح الجمعية والمتضررين، منوها إلى أن الجمعية تطالب دولة الكويت بتعويضات قيمتها 3.2 مليار دولار.
بيد أن عددا من المتضررين أكدوا أن العتيبي يقوم في كل اجتماع بتوزيع نسخ من أنباء وردت في صحف ومواقع الكترونية حصلت "السبيل" على عدد منها، تشير تلك البيانات إلى أن القضاء البلجيكي حكم لصالح الجمعية وبمبالغ تتجاوز الملياري دولار، ليتبين أن تلك الأنباء ليست إلا إشاعات وعدم صدقيتها كونهم حتى الآن لم يحصلوا على شيء.
وأضاف العتيبي أن الجمعية والمجموعة الاستشارية اتفقتا على أن تأخذ المجموعة الاستشارية نسبة على التحصيل مقدارها 25 في المئة، وتقوم الجمعية بدفع تكاليف رفع القضية أمام القانون البلجيكي ومصاريف الترجمة والنقل وغيرها من المصاريف التي تحتاجها القضية، وبالمقابل وبحسب العتيبي، تلتزم "جمعية متضرري حرب الخليج التعاونية" بعدم التصريح لوسائل الإعلام المحلية والخارجية فيما يتعلق بمجريات القضية وتناط مسؤولية التصريح لوسائل الإعلام للمجموعة الاستشارية.
العتيبي قال إنه وبحسب الاتفاق لا يستطيع التصريح لوسائل الإعلام عندما سُئل عن آخر تطورات القضية، واكتفى بالقول إن وضعها جيد، وإن أي تصريح لوسائل الإعلام سوف يترتب عليه مخالفة لبنود الاتفاقية وربما إفساد القضية.
بيد أن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال نبيل الشريف كان له كلام آخر فيما يتعلق بالقضية وأكد لـ "السبيل"، أنه لم يصل إلى المملكة أي كتاب عن وجود أي قضية في القضاء البلجيكي رفعتها "جمعية متضرري حرب الخليج التعاونية"، مضيفا أن ما ورد من معلومات هو ما تناقلته الصحف ووسائل الإعلام.
وأضاف: "جمعية متضرري حرب الخليج التعاونية هي عبارة عن جمعية خاصة ومستقلة.. ولا علاقة للحكومة أو وزارة العمل بعملها".
ولفت المستشار الإعلامي في رئاسة الوزراء طه الخصاونة، إلى أن وزارة العمل ليست الجهة المعنية بمتابعة التحقيقات فيما يتعلق بجمعية متضرري حرب الخليج التعاونية، وأن من يرغب برفع قضايا بحق الجمعية عليه التوجه للقضاء وليس إلى وزارة العمل.
فيما علمت "السبيل" من مصادر مطلعة في وزارة العمل، أن رئيس الوزراء سمير الرفاعي طلب من عدة وزارات -منها وزارة العمل والخارجية- تزويده بمعلومات وتفاصيل عن القضية.
الموضوع أخذ أبعادا واسعة ما فتح الباب أمام الشائعات والتقولات والمعلومات المغلوطة.
 "السبيل" وجهت مجموعة من الأسئلة لسفير دولة الكويت في عمان الشيخ صالح الحمود -كون الكويت معنية بدرجة كبيرة والمشتكى عليه في القضية- ومن الأسئلة التي تم توجيهها للسفير الكويتي في عمان طلب توضيح كافة الملابسات المتعلقة بموضوع متضرري حرب الخليج، والسؤال عن الجديد في القضية وقيمة التعويضات المالية التي تطالب بها الجمعية دولة الكويت، إلى جانب السؤال: هل تم حقيقة رفع قضية بحق الكويت والحكومة الكويتية في بلجيكا بخصوص تعويضات الأردنيين والفلسطينيين المتضررين من حرب الخليج، وهل تم الحكم بها لصالح المتضررين؟
السفير الكويتي في عمان الشيخ صالح الحمود، اقتصر في رده على استفسارات وأسئلة "السبيل" بقوله: "إن أبواب القضاء الكويتي مفتوحة أمام كل صاحب شكوى".
وأضاف الحمود أن "القضاء الكويتي المشهود له بالنزاهة مستعد للنظر في أية شكوى ترد إليه".
وشدد على أن الكويت دولة مؤسسات تحرص على أن يأخذ كل ذي حق حقه، وتحترم السلطات بما فيها السلطة القضائية.
وفي المقابل اتهم أعضاء في "جمعية متضرري حرب الخليج التعاونية" التقتهم "السبيل" وفضلوا عدم ذكر أسمائهم لتخوفهم من قيام رئيس الجمعية بفصلهم من عضوية الجمعية ومقاضاتهم أمام القضاء، رئيس جمعيتهم يحيى العتيبي بتضليلهم والتعتيم على المعلومات الخاصة بقضيتهم المرفوعة على الحكومة الكويتية أمام القضاء البلجيكي.
وأكدوا أن رئيس الجمعية لايقوم بتزويدهم بأي معلومات تتعلق بالقضية بحجة أنه غير مخول بالتصريح لوسائل الإعلام وأن التصريح منوط بالشركة الاستشارية، منوهين إلى أن رئيس الجمعية لا يقوم بدعوة الأعضاء للاجتماعات التي تعقدها الجمعية، ويقتصر تقديم الدعوات على المقربين منه.
وقال متضررون، إنهم ومنذ اشتراكهم في الجمعية يقومون بدفع اشتراك شهري مقداره دينار، متسائلين في الوقت ذاته عن مصير اشتراكاتهم الشهرية التي ما زالوا إلى الآن يدفعونها، وعن الأموال التي تتأتى من استثمارات الجمعية في العقارات وغيرها.
واتهم متضررون رئيس الجمعية بتسريب الأخبار ونشرها في وسائل الإعلام، تتحدث عن وصول وفود من الكويت للأردن لبحث القضية وإنهائها وديا، وذلك للتمويه على الأعضاء ليستمروا في دفع الاشتراك الشهري.
وتحدثت العديد من وسائل الإعلام عن تمكن المجموعة الاستشارية الموكلة من قبل الجمعية، من تسخين القضية في القضاء البلجيكي، مما ترتب عليه قيام وفد كويتي رفيع المستوى بزيارة الأردن وتعويض الاردنيين والفلسطينيين جراء ما لحق بهم من ضرر نتيجة للفصل التعسفي، بما قيمته مليار ونصف المليار دينار.
ومن ضمن الأخبار التي نشرتها وسائل الإعلام واتهم متضررون رئيس الجمعية بالوقوف خلفها، أن هناك مستجدات جديدة طرأت حول القضية، وأن الاتحاد الأوروبي قام بمخاطبة اتحاد الخليج ورفض التعامل مع أي دولة من الاتحاد الخليجي مالم تقم دولة الكويت بإنهاء القضية وحلها في القريب العاجل.
واتهم بعضهم رئيس الجمعية بعدم الإفصاح عما آلت اليه المبالغ التي دفعت كرسوم انتساب واشتراكات طوال هذه المدة التي تجاوزت الـ 20 مليون دينار أردني، حسب قولهم، مشيرين إلى أن الجمعية قامت بشراء 12 شقة استثمارية لم يستفيدوا من عائداتها وأرباحها، وأن رئيس الجمعية يتصرف بالأموال دون مساءلة أو محاسبة، ويقول إن الأموال لا تكاد تكفي دخل الموظفين ومصاريف رفع القضية والسفر إلى بروكسل لمتابعة القضية.
بدوره نفى رئيس الجمعية يحيى العتيبي التهم الموجهة إليه، وأكد أنها باطلة وعارية عن الصحة، وأن من يطلقون مثل تلك الاتهامات هم مجموعة من المنتسبين الذين لم يلتزموا بدفع مستحقاتهم واشتراكاتهم المالية للجمعية وتسببوا بإحداث خلل في ميزانية الجمعية وفي قدرتها على الوفاء بمصاريفها.
وأشار إلى أنه عندما تم فصلهم من الجمعية حاولوا تشويه صورة الجمعية ورئيسها.
ولفت العتيبي إلى أن المجموعة الاستشارية الدولية وبناء على اتفاقية موقعة معها لم تتقاض أية مبالغ كأتعاب رفع القضية في بروكسل، إلا ان الجمعية تكفلت بدفع 90 دينارا كلفة تجهيز كل ملف من ملفات المنتسبين البالغ عددهم 8600 عضو، وأن الاتفاقية المبرمة بين الجمعية والمجموعة الاستشارية تنص على تقاضي المجموعة 25 في المئة من أرباح القضية في حال تم الحكم بها لصالح الجمعية.
وأضاف العتيبي أن الجمعية تم تأسيسها عام 1991 بهدف ايجاد التفاعل البناء بين أصحاب الأموال من المتضررين من حرب الخليج وأصحاب الكفاءة الفنية من المتضررين لمساعدة بعضهم البعض.
لافتا إلى أن القضية تم رفعها أواخر عام 2001 بهدف تحصيل حقوق الأعضاء المتضررين والمطالبة بتعويضهم عما لحق بهم من أضرار جراء ما تعرضوا له من الفصل التعسفي وعدم تجديد الاقامات لهم، مما حد من قدرتهم على متابعة أعمالهم في الكويت أو تحصيل أموالهم أو ديونهم أو مشاريعهم التي تركوها خلفهم بعد تحرير الكويت.
وأشار العتيبي إلى أن الجمعية قامت بمساعدة النازحين بالتنسيق مع الهلال الأحمر وتقديم العون الصحي لهم وإجراء العمليات الجراحية لنحو 1200 نازح، إلى جانب تقديم المساعدات الدراسية والخصومات الجامعية لنحو 1800 طالب من أبناء الأعضاء.
وحول التعتيم الإعلامي على سير القضية وحيثياتها، بين العتيبي أنه وبناء على الاتفاقية مع المجموعة الاستشارية فإنه لا يحق للجمعية الإدلاء بأية تصريحات حول القضية نظرا لحساسيتها وأن المجموعة الاستشارية هي الجهة المخولة بالتصريح.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مكافحة الفساد19-01-2012

كل الملايين التي سرقت وونهبت من اموال الاعضاء المساكين الى متى يبقى يحي العتيبي بعيد عن يد مكافحة الفساد؟ الا تكفي كل الادلة المتوفرة على الفساد الشنيع الموجود في الجمعية؟ والنصب والكذب عالناس واشاعات الجمعية الكاذبة بقرب صرف التعويضات منذ سنوات مع دعوات الاعتصام بين فترة واخرى الا يدل هذا على وجود فساد كبير في الجمعية؟ افيدونا يا سميح باشا بينو واتخذ القرار
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

سوسو15-10-2011

ما تصدقوا هالخبر عم بتخوث
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

سوسو15-10-2011

ما تصدقوا هالخبر عم بتخوث
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

احد اعضاء الجمعية13-10-2011

الى صديق ابوسلطان احكي غير هالحكي والا الك في الطبخة نصيب بتحكي هالمسكين اله اربع شهور بيحضر ملف جديد اقصد طبخة جديدة وتمثيلية جديدة اي زهقتوناحياتنا ومن همااولادناصغار وانتو بتوعدونا بالتعويضات وخلصوا اولادنا جامعات واحنا ننتظر هالتعويضات وبعدين يعني مابعرف الا اشيء واح
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

عضو نشيط25-07-2011

شاركوا ياأعضاء الجمعية في إستفتاء جديد على الرابط http://tawedat.blogspot.com/
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

صديق ابو سلطان14-07-2011

يا أبنائي صديقي العزيز ابو سلطان صارلو اربع اشهر بجهز بملف جديد للقظيه عشان يرفعها بمحكمه ثانيه في حال فشلت في بلجيكا والحمدلله انو حاسب حساب كل شي وعندو اصرار عجيب حتا لو ظلت القظيه 20 سنه وحيظلو ورا الكويت الى ان نحصللنا ولو لحسة اصبع والله انو بتعب عشانكم وانتو مش مقدرين تع
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

صاحب ابو سلطان14-07-2011

ياإخوان صللو عالنبي (اللهم صلي علبى سيدنا محمد) صاحبي وحبيبي أبو سلطان مابيكذب علي - هو قال لي أننا خسرنا الاستاناف في شهر 6 وعندنا فرصه في التمييز وهو عنده معلومات اكيده عن حل ودي فليش كل هاذي التعليقات اللي ما الها داعي والرجل ما بكذب علي واللي بدو يتوكد منو هاي رقمو الخاص 079586
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

حابيـــن نخــــدم12-07-2011

لقد قتلتم وخنتم قضيتنا وسلمتمونا أنتم وأسيادكم لقمة سائغة للكويتيين الظلمة ، سوف يمحقكم ويمسخكم الله مسخــا أنتم وسيدكم إبليس هذا البدوي الذي يأم في الناس بصلاة الظهر ويمتطي العاهرات في أوروبا ويشرب الخمر في مرابعها الخلابة، وستلاحقون أنتم أيضا عن كل قرش صرف في حوزتكم الت
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

عضو10-07-2011

يا اخي احترنا معاكم ايها المرجفون
اذا سكتت الجمعية قلتو ليش سكتت
واذا حكت قلتو ليش حكت
طيب شو بدكم؟؟؟؟؟؟؟
تتهم موظفين بالاسم دون دليل، وتهمتهم انهم عملوا نشرة احنا طلبناها، طيب فرجينا شطارتك ..... يا اخي الهدم سهل ولكن البناء هو الصعب
شكرا للجمعية وادارتها واللي مش عاجبه ير
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

وين صرنا08-07-2011

علق وزير العمل ان لا دخل للوزارة فلماذا اذا تدخلوا حين وصلت بعض دفعات التعويضات السابقة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
الصفحة السابقة123...10الصفحة التالية
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.