بدء محاكمة متهمين بالتخطيط لقتل صاحب مصنع إسرائيلي في اربد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-05
1100
بدء محاكمة متهمين بالتخطيط لقتل صاحب مصنع إسرائيلي في اربد

شرعت محكمة امن الدولة امس بمحاكمة متهمين اثنين بالتخطيط لقتل صاحب مصنع في منطقة كفريوبا في محافظة اربد "اسرائيلي".

 وكانت الاجهزة الامنية أحبطت في كانون ثاني الماضي مخططا ارهابيا لقتل صاحب مصنع في منطقة كفريوبا في محافظة اربد "اسرائيلي" كان شخصان قد خططا لتنفيذ عملية عسكرية ضد اسرائيليين على الاراضي الاردنية بعد فشل مغادرة احدهما للعراق لقتال الجيوش الامريكية والقبض عليهما من قبل الاجهزة الامنية وفق ما كشفت عنه تحقيقات نيابة امن الدولة.
 
وبدأت محكمة امن الدولة بمحاكمة كل من لؤي شحادة ومحمد عودة الموقوفين على ذمة القضية منذ كانون ثاني الماضي على تهمة المؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابية وحيازة سلاح اتوماتيكي (رشاش كلاشنكوف) بقصد استخدامه على وجه غير مشروع بالاشتراك.
 
وانكر المتهمان التهمتين المسندتين اليهما من قبل النيابة وانهما غير مذنبين في ردهما على سؤال المحكمة عما اذا كانا مذنبين ام لا.
 
وكشفت لائحة الاتهام عن تخطيط المتهم محمد الذي يملك محلا لتصليح عوادم السيارات بمنطقة ايدون بمدينة اربد, وفي بداية عام 2007 اخذ المتهم لؤي يتردد على المحل المذكور لتصليح سياراته, ومن خلال ذلك توطدت العلاقة بينهما, وكان يدور بينهما حديث حول الاوضاع الامنية بالعراق, وخلال احد اللقاءات قام المتهم لؤي بابلاغ المتهم محمد انه وخلال عام 2003 غادر الى سورية من اجل الدخول الى العراق لمقاتلة الجيوش الامريكية هناك الا انه لم يتمكن من ذلك وعاد الى الاردن الامر الذي غرس لدى المتهم محمد فكرة القتال.
 
واشارت اللائحة الى لقاء اخر كان خلال احداث نهر البارد في لبنان قام المتهم محمد بعرض فكرة التوجه الى لبنان للقتال هناك على المتهم لؤي الا انه لم يوافق واقنعه بعدم المشاركة في ذلك القتال وبدلا من ذلك طلب منه الاشتراك معه بتنفيذ عمليات عسكرية من خلال الاراضي الاردنية ضد اليهود.
 
وحسب اللائحة فان المتهم وافق على الفعل حيث ابرما اتفاقا بالقيام في اعمال ارهابية جاعلين اليهود محلا لجريمتهم وذلك بقتلهم وتنفيذا لمخططهم الاجرامي فقد قام المتهم لؤي خلال عام 2008 بشراء اسلحة اتوماتيكية عبارة عن رشاشين كلاشنكوف عيار 7.62 ملم وكمية من العتاد من اشخاص لم يكشف التحقيق عن هويتهم استخدماها في تحقيق الغاية المرجوة من اتفاقهما ومن ثم توجها الى منطقة الشونة الشمالية وقاما بمعاينة الحدود هناك حيث قام المتهم لؤي برسم مخطط لبعض المواقع لجعلها مسرحا لجريمتهم ومن ثم العودة الى مدينة اربد.
 
وخلال الفترة ذاتها قام المتهمان لؤي ومحمد بعملية تقصي وجمع معلومات ضمن مدينة اربد بحثا عن اشخاص يهود مقيمين هناك يكونون هدفا لعملياتهم الارهابية, حيث توفرت لديهم المعلومات بان هناك شخصا يهوديا يملك مصنعا يقع بمنطقة كفريوبا في مدينة اربد عندها قام المتهم لؤي بارسال المتهم محمد الى المصنع الموصوف لمعاينته حيث قام بتفقده وتمرير المواصفات للمتهم لؤي.
 
وبينت اللائحة ان المتهمين حددا 3 من كانون ثاني 2009 موعدا لتنفيذ العملية وقد اخفيا الاسلحة الاتوماتيكية التي كانت بحوزتهما والعتاد داخل شنطة وتوجها الى المصنع بعد تقسيم الادوار على ان يتولى المتهم محمد قيادة السيارة في حين يقوم المتهم لؤي باطلاق العيارات النارية من الاسلحة التي بحوزتهما على الشخص اليهودي.
 
واثناء قيامهما باجراء جولة تفقدية في المصنع صادفتهما احدى دوريات الامن العام الامر الذي حال دون تحقيق غايتهما الجرمية مما اضطرهما الى تأجيل تنفيذ العملية لموعد اخر, وقاما بعد عودتهما بتخبئة الاسلحة في منزل شقيق لؤي.
 
واشارت اللائحة الى ان معلومات وردت للاجهزة الامنية وتم القبض عليهما وبالتحقيق معهما اعترفا بالوقائع وتم ضبط الاسلحة والعتاد داخل الحقيبتين وباجراء الفحص الفني تبين ان السلاحين رشاشا كلاشنكوف صالحان للاستعمال ويشكلان خطرا على حياة الافراد وان العتاد والمخازن تعود للسلاح ذاته.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.