• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مشروع لتقطير الصخر الزيتي في «باير» باستثمار حجمه 5ر1 مليار دولار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-12
1326
مشروع لتقطير الصخر الزيتي في «باير» باستثمار حجمه 5ر1 مليار دولار

وقعت الشركة الوطنية لانتاج النفط والطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي أمس مذكرة تفاهم مع الحكومة ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية لمشروع التعدين السطحي للصخر الزيتي في منطقة باير بكلفة استثمارية تبلغ 5ر1 مليار دولار تغطي حوالي 30% من احتياجات المملكة المستقبلية من الطاقة .

وجاء توقيع مذكرة التفاهم بعد قرار مجلس ادارة السلطة بناء على تنسيب مدير عام السلطة وتنسيب لجنة العطاءات الخاصة لمشروع التعدين السطحي للصخر الزيتي في جلسته المنعقده بتاريخ 7/1/2010، الموافقة على منح الشركة الوطنية قطعة ارض (Block) في منطقة باير والبالغ مساحتها الاجمالية (51)كم2 بهدف اعداد الدراسات المطلوبة والتي تمتد لفترة سنتين لاقامة مشروع تجاري لتقطير الصخر الزيتي (انتاج النفط والمشتقات النفطية والطاقة الكهربائية).
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خالد الايراني عقب التوقيع أن مذكرة التفاهم مع الشركة الوطنية جاءت بعد مفاوضات ودراسات طويلة ومتعمقة وبعد موافقة مجلس الوزراء على المشروع نظرا للاهتمام الرسمي بقطاع الطاقة البديلة والاعتماد على مصادر طاقة محلية بشكل تدريجي والتخفيف من حجم الطاقة المستوردة في المملكة والتي تبلغ حاليا 96% من احتياجات المملكة .
وأكد أن وضع الطاقة المحلي سيتغير مستقبلا وبجهود ومشاركة شركات وطنية محلية ستساهم بدورها في رفع مشاركة الصخر الزيتي بنسبة تبلغ 14% من خليط الطاقة الكلي في العام 2020 .
وقال مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور ماهر حجازين أنه بناء على مذكرة التفاهم ستقوم الشركة بعمل دراسات لتحديد الاحتياطي من الصخر الزيتي في المنطقة كما سيتم تقديم دراسة فنية اقتصادية بيئية متكاملة للسلطة والتي بناء على نتائجها يصار الى التفاوض للدخول في اتفاقية تجارية بين الطرفين .
وذكر أن لا دراسات تفصيلية حول حجم الاحتياطي من الصخر الزيتي في المنطقة ولكن هنالك دراسات أولية تشير لتواجد الخام , وجزء من متطلبات الشركة أن تقوم بحفر 12 بئرا لتحديد حجم الاحتياطي والنوعية ومن ثم وبعد عام تقريبا من بدء الدراسات ستتخلى الشركة عن جزء من الأراضي التي خصصت للمشروع ليتبقى جزء يحوي حوالي مليار طن من الصخر الزيتي .
وزاد حجازين ستتولى الشركة اجراء دراسات تنقيبية واستكشافية ودراسات تقييم الاثر البيئي الى جانب دراسات الجدوى الاقتصادية والبنكية والمائية والبنى التحتية وفقاً لاسس تم تحديدها من قبل سلطة المصادر الطبيعية وتضمنتها مذكرة التفاهم التي تتعلق باستغلال وتقطير الصخر الزتي وذلك في المنطقة المحددة للشركة والتي تم تحديد احداثياتها من قبل سلطة المصادر الطبيعية.
من جهته قال رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية الدكتور ماجد خليفة أن الشركة الوطنية تعاقدت مع احدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة في استخراج النفط وهي شركة بايونير المكونة من ائتلاف ( روسي - سعودي ) والتي تستخدم تكنولوجيا متطورة لاستخراج النفط من الصخر الزيتي من خلال التقطير الجاف بحيث لا يتم استهلاك كميات كبيرة من المياه أثناء عملية التقطير .
وأضاف أن الشركة راعت الوضع المائي في المملكة واخذت شح المصادر المائية بعين الاعتبار ليتم اختيار تكنولوجيا الانتاج بأقل قدر ممكن من المياه .
وقدر خليفة التكلفة الاستثمارية للمشروع بحوالي 1.5 مليار دولار وهذا المشروع يغطى حوالي 30% من احتياجات المملكة من الطاقة في المستقبل وقد قامت الشركة الصانعة بتقدير العائد على راس المال لمشاريع تجارية لتقطير الصخر الزيبي والتي تقدر بنحو 29% (IRR) على اساس سعر بيع النفط 50 دولار للبرميل, مشيرا ان هذا العائد يرتفع مع ارتفاع اسعار النفط الى مستويات اعلى من 50 دولار للبرميل.
وأضاف ان الشركة الوطنية قامت بتوقيع اتفاقيات تسليم مفتاج بتاريخ 12/7/2009 ، مع شركة بيونير وهي شركة روسية - سعودية لبناء وتشغيل منظومة لتقطير الصخر الزيتي من نوع UTT-3000 ( تكنولوجيا روسية ) , حيث يوجد حاليا ثلاث وحدات من هذه التكنولوجيا اثنتان منها تعملان منذ اكثر من عشرين عاماً والثالثة تم تشغيلها في نهاية عام 2009 في مدينة نارفا الاستونية ، وتقوم الشركة الروسية حاليا بتطوير منظومات تقطير باستطاعات تصل الى 7 آلاف برميل باليوم ولاحقاً الى 10 آلاف برميل باليوم حيث يتوقع ان تنخفض التكلفة الرأسمالية بنسبة 30%.
حيث قامت الشركة الوطنية بالاتفاق مع المقاوليين المحليين وتم التوقيع على اتقاقيتين للقيام باعمال الحفر والدراسات الجيوفيزيائية والجيولوجية والطبوغرافة حيث سيباشر المقاولين اعمالهم في الموقع خلال هذه الاسبوع .
وأوضح تعتبر تكنولوجيا UTT-3000 واعدة ومجربة ومثبته تجارياً وهي تكنولوجيا تعمل بشكل تجاري وبكفاءة عالية ومنخفضة التكاليف وصديقة للبيئة ولا تتطلب كميات كبيرة من المياه وقد اثتبتت نجاحاً فائقاً لتقطير الصخر الزيتي والحصول على انواع جيدة من الوقود السائل والغازي وكذلك المنتجات الكيماوية والميزة الرئيسية لهذه التكنولوجيا هي القدرة على استغلال كافة الاحجام من الصخر الزيتي المطحون وبدون مخلفات للاحجام الصغيرة .
وأوضح أنه بناءا على خطة العمل فانه من المؤمل ان يتم الانتهاء من الدراسات المطلوبة وتقديمها الى السلطة خلال سنتين يتم من خلال اجراء دراسات تفصيلية وتحضير خرائط جيولوجية وجيوفيزيائية وحفر 28 بئراً استكشافياً وتحليل النتائج لمعرفة المواصفات الفيزيائية والكيميائية لكميات الصخر الزيتي ونسبة الزيت واعماق طبقة العطاء الفوقي وطبقة الصخر الزيتي , كذلك ارسال عينات من الصخر الزيتي الى مختبرات الشركة في روسيا لاجراء الفحوصات المختلفة والتي تعتبر من الامور الاساسية لاجراء التقييم الاقتصادي وكذلك تحديد معايير التصميم الهندسي واستطاعة وحدة التقطير .
كما سيتم بحسبه اجراء دراسات اقتصادية وبنكية موسعة تتضمن النواحي الهندسية والتعدينية ومتطلبات البنية التحتية مثل دراسة الوضع المائي والبيني في المنطقة بالاضافة الى الاعمال المدنية والقوى البشرية العاملة وتعتبر نتائج هذه الدراسة حجر الاساس للحصول على اتفاقية امتياز لمدة 40 عام مع سلطة المصادر الطبيعية.
وبين ستقوم الشركة بعد توقيع اتفاقية الامتياز البدء فوراً باجراء التصاميم والمخططات الهندسية مع شركة بايونير لاقامة اول وحدة باستطاعة تتراوح ما بين ( 1650 - 3000 ) برميل باليوم ويتوقع البدء بالانتاج التجاري عام 2014 وبناءاً على المعلومات التشغيلية لهذة الوحدة وتقييمها سيتم اضافة وحدتين لتصبح الاستطاعة الكلية للمرحلة الاولى ما بين 5 الاف و9 الاف برميل باليوم.
وتعتبر الشــركة الــوطنية لانتاج النفط والطاقــة الكهربائية من الصخر الزيتي الاردني (JOSECO) هي اول شركة اردنية مساهمة عامة متخصصة بمجال استغلال وتطوير الصخر الزيتي ومسجلة بموجب قوانين الشركات في وزارة الصناعة والتجارة في المملكة تحت تسجيل رقم (437) ويتم التداول في اسهم الشركة في سوق عمان المالي
ووقع الاتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية رئيس مجلس ادارة سلطة المصادر المهندس خالد الايراني ورئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية لانتاج النفط والطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي الدكتور ماجد خليفة بحضور مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور ماهر حجازين .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.