• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مخالفات بحق معاصر زيتون تسببت بتلوث البيئة ومصادر المياه في عجلون

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-13
1857
مخالفات بحق معاصر زيتون تسببت بتلوث البيئة ومصادر المياه في عجلون

حررت وزارة الزراعة اليوم مخالفات بحق مجموعة من اصحاب معاصر الزيتون المخالفة للاشتراطات البيئية بسبب عدم تخلصها من المخلفات السائلة والصلبة لموسم عملها الماضي.

 وكانت وزارة الزراعة تلقت شكوى عن وجود تلوث بمياه نبع في محافظة عجلون مصدره مياه مخلفات العصر السائلة (الزيبار) حيث تبين للوزارة ومن خلال جولة ميدانية لها على معاصر الزيتون الواقعة والمحيطة بالنبع ان التلوث مصدره مياه الزيبار التي لم يتم التخلص منها حسب تعليمات الوزارة.
 
وقال مدير وحدة الزيتون في وزارة الزراعة المهندس منير هلسه ان بقاء هذه المخلفات متراكمة في الساحات المخصصة للجفت والحفر المخصصة لمياه الزيبار ادى إلى انبعاث الروائح الكريهة الناتجة عنها إضافة إلى إمكانية حدوث تلوث للبيئة المحيطة ومصادر المياه.
 
واضاف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم انه هدف الوزارة ليس تحرير المخالفات وإنما إزالة الأسباب التي قد تؤدي إلى التلوث، معربا عن امله في تعاون أصحاب المعاصر لتطبيق التعليمات والتشريعات الخاصة بذلك من أجل الحفاظ على البيئة ومصادر المياه من التلوث.
 
واضاف انه تم الإيعاز للمعنيين في مديريات الزراعة في محافظات المملكة لتكثيف الحملات الميدانية على معاصر الزيتون حسب مناطق اختصاصهم للتأكد من تخلص أصحاب المعاصر من المخلفات السائلة والصلبة حسب ما هو وارد بالتعليمات النافذة بهذا الخصوص.
 
واشار الى ان لدى وزارة الزراعة تعليمات خاصة بترخيص إنشاء وتشغيل معاصر وتتضمن شروطا بيئية للحفاظ على البيئة من التلوث بمخلفات معاصر الزيتون.
 
وبلغ عدد معاصر الزيتون العاملة في المملكة حتى نهاية العام الماضي 117 معصرة بطاقة إنتاجية تصل إلى 372 طنا في الساعة وبعدد خطوط إنتاج يصل إلى 227 خطا معظمها حديثة.
 
ومن ضمن الاشتراطات ان تنشئ كل معصرة حفر لمادة الزيبار والمياه العادمة الناتجة عن التشغيل على ان يتم التخلص من هذه المخلفات السائلة الى مكب نفايات مرخص خلال مدة اقصاه شهر بعد انتهاء الموسم وعدم طرحها في مجاري السيول والأودية وشبكات مياه الصرف الصحي وبالتنسيق مع الحكام الإداريين في المحافظات والألوية.
 
وتشترط التعليمات ضرورة التخلص من الجفت أثناء موسم العصر في مدة أقصاها ستة أسابيع بعد انتهاء موسم العصر بطريقة آمنة بيئيا من خلال طرحه في الأماكن المخصصة لذلك أو إعادة استخدامه لأغراض أخرى غير ضارة بالبيئة أو الصحة العامة على أن يكون ذلك بموجب ترخيص من الجهات المختصة بذلك وعدم نشره في ساحات المعصرة.
 
كما تضمنت التعليمات شروطا خاصة بحماية مصادر المياه من التلوث وأن يتوفر البعد الكافي عن مصادر المياه الجوفية وكذلك السطحية مثل الينابيع والسيول والأنهار.
 
وتم الإيعاز للمعنيين في مديريات الزراعة في محافظات المملكة لتكثيف الحملات الميدانية على معاصر الزيتون حسب مناطق اختصاصهم للتأكد من تخلص أصحاب المعاصر من المخلفات السائلة والصلبة حسب ما هو وارد بالتعليمات النافذة بهذا الخصوص.(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.