• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

استنفار أمني في سيناء بعد أنباء عن اختطاف إسرائيلي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-14
1209
استنفار أمني في سيناء بعد أنباء عن اختطاف إسرائيلي

بدأت الأجهزة الأمنية المصرية في شبه جزيرة سيناء حملة تحريات واسعة النطاق بعد أن أعلنت وسائل إعلام عبرية عن اختطاف أحد السائحين "الإسرائيليين" في جنوب سيناء.

 وذكرت صحيفة "الشروق" المستقلة أن هناك تواجد أمني بشكل مكثف وأكمنة بداية من طابا وحتى عيون موسى، يتم التفتيش فيها على جميع السيارات والحافلات المغادرة لسيناء تفتيشا دقيقاً، كما أن هناك حملات تمشيطية للمنطقة الجبلية التي في جنوب سيناء، كما طلب الأمن من رجال البدو مساعدتهم في البحث عن الإسرائيلي المفقود، وذلك لدرايتهم بالأودية الجبلية في شرم الشيخ ونويبع.
 
وشهدت مناطق طابا ودهب ونويبع عند خليج العقبة، إقبالا "إسرائيليا" فى الأسابيع الماضية قدرته مصادر إعلامية "إسرائيلية" بنحو 65 ألف سائح "اسرائيلى" فضلوا قضاء إجازة عيد الفصح اليهودي فى جنوب سيناء وذلك رغم التحذيرات الامنية لهم من قبل الأجهزة الامنية "الإسرائيلية" بعدم التوجه لسيناء خشية تعرضهم لأعمال انتقامية من منظمات لم تحدد هويتها ومنها أعمال خطف وقتل.
 
في سياق متصل، قال مصدر من أصحاب المخيمات السياحية في جنوب سيناء، إن أفراد الأجهزة الأمنية شرعوا في حصر المناطق السياحية والتحري عن غياب أي إسرائيليين من المقيمين في المعسكرات السياحية أو معدي رحلات السفاري الجبلية، لمعرفة جدية فقد السائح الإسرائيلي ومعرفة أسماء المقيمين من الإسرائيليين في تلك المخيمات.
 
بينما أكد مصدر أمنى في جنوب سيناء أن الموضوع لا يعدو كونه شائعة حتى الآن، مرجحا أن تكون جهات إسرائيلية تهدف بهذه الشائعة إلى الحد من تدفق السائحين الإسرائيليين إلى جنوب سيناء، التي تشهد انتعاشه سياحية غير مسبوقة منذ أكثر من ستة سنوات.
 
في هذه الأثناء، قالت مصادر أمنية مصرية بشبه جزيرة سيناء أن المنطقة لم تشهد أي حوادث خطف أو عمليات ارهابية ضد السياح الإسرائيليين المتواجدين حاليا بسيناء.
 
ونقلت صحيفة "الدستور" المصرية المستقلة عن مصدر أمني مصري قوله: "لا توجد معلومات مؤكدة حول وجود خطط لخطف سياح إسرائيليين بسيناء .. لا نعرف مبررات التحذيرات الإسرائيلية حتى الآن ".
 
وأكد المصدر أن الوضع الأمني بسيناء هادئ تماما وان السلطات المصرية لم تتلق أي معلومات بشأن احتمال وقوع عمليات خطف بالمنطقة.
 
وأضاف أن اسرائيل اعتادت إطلاق مثل هذه التحذيرات بين كل فترة وأخرى خاصة خلال الاحتفالات بأعياد سيناء والتي واكبها تفجيرات دهب التي وقعت في ابريل عام 2004 وقتل وأصيب فيها العشرات من المصريين والأجانب.
 
وتابع إن هناك نحو 30 ألف إسرائيلي الآن يقضون عطلتهم بمنتجعات ومخيمات جنوب سيناء مؤكدا أن السلطات المصرية لم تتجاهل التحذيرات الإسرائيلية حيث تم التأكيد على كافة الإجراءات الأمنية المشددة وطلب من رجال الأمن المصريين على الحواجز الأمنية بالتدقيق في هويات جميع المترددين على المنطقة ومراقبة المنطقة الحدودية بين شمال وجنوب سيناء جيدا.
 
والإجراءات الأمنية بجنوب سيناء مشددة بطبيعتها منذ وقوع تفجيرات سيناء الثلاثة بين عامي 2004 و 2006 . وقال مسؤول بمعبر طابا على الحدود بين مصر وإسرائيل أن أعداد قليلة من الإسرائيليين بدأت تستجيب للتحذير الإسرائيلي وعادت بالفعل إلى الأراضي الإسرائيلية .
 
ويقيم معظم الإسرائيليين القادمين إلى سيناء في مخيمات عبارة عن عشش متفرقة تتميز بالطابع البدوي، وهي منتشرة في المنطقة بين طابا ونويبع وتحقق هذه المخيمات نسبة أشغال عالية للغاية. ويأتي السائح الإسرائيلي عادة إلى هذه المخيمات من خلال منفذ طابا البري وبالسيارات الخاصة.
 
ونقلت الصحيفة عن تقرير لسلطة الموانئ الإسرائيلية القول إن 69 ألف سائح دخلوا وخرجوا عبر معبر طابا الحدودي بين مصر وإسرائيل بزيادة تقدر بـ 36%.
 
إلى ذلك ، قالت مصادر صحفية مصرية إن آخر أفواج السياح الإسرائيليين في شبه جزيرة سيناء المصرية غادر في 9 إبريل مدينة طابا بعد قضاء احتفالات أعياد الفصح اليهودية هناك.
 
وقال سامي سليمان رئيس جمعية مستثمري طابا ونويبع، إن أكثر من 26 ألف سائح إسرائيلي زاروا طابا منذ مطلع إبريل. وأضاف أن الإسرائيليين يفضلون طابا علي غيرها من مدن سيناء لأنها تعتبر من أرخص المقاصد السياحية ، حيث تبلغ تكلفة الليلة 50 دولارا للفرد، بينما تتكلف في فنادق إسرائيل ما يتراوح بين 200 و300 شيكل.
 
وأوضح أن سبب تدني الأسعار في طابا ونويبع هو تقصير مسئولي السياحة في الترويج لهما ، حيث أن هناك العديد من القري والفنادق السياحية بنويبع لا يتعدي نسب إشغالاتها 1% ، بالإضافة إلي الكثير من القري المتوقفة عن العمل.
 
وكانت ما تسمى "هيئة مكافحة الإرهاب" في ديوان رئيس الوزراء "الإسرائيلي" قد أصدرت، إنذاراً عاجلاً أسمته "خطيراً"، إلى السياح الإسرائيليين في سيناء يحثهم على مغادرة المنطقة فوراً تحسباً لوقوع اعتداء إرهابي . وحذرت من أن تنظيمات "إرهابية" تخطط لاختطاف إسرائيليين في شبه الجزيرة داعية أقرباء السياح الإسرائيليين في سيناء للاتصال بهم وإطلاعهم على هذا الإنذار . وقالت الهيئة في بيانها إن تحذيراتها الخطيرة تستند لمعلومات استخباراتية حقيقية .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.