• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بعد "الخراب"..حكومة الاحتلال الصهيوني تعلن تدشين ثالث كنيس في القدس المحتلة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-14
1095
بعد "الخراب"..حكومة الاحتلال الصهيوني تعلن تدشين ثالث كنيس في القدس المحتلة

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم أنها بصدد بناء كنيس يهودي في القدس الشرقية على أراضي تمت مصادرتها من مواطنين فلسطينيين، ليكون ثالث كنيس يطلق مشروعه في الآونة الأخيرة بعد كنيسي "الخراب" الذي دشن و"فخر اسرائيل" الذي اتخذ قرار بإعادة ترميمه، وهما يجاوران المسجد الأقصى.

 وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن بلدية الاحتلال تستعد للموافقة على بناء كنيس ومدرسة في حي جيلو الخاضع لسيطرة إسرائيل بالقدس الشرقية المحتلة.
 
واضافت الاذاعة ان هذا المشروع سيحصل الخميس على موافقة لجنة التخطيط والبناء في بلدية القدس.
 
واكد رئيس هذه اللجنة كوبي كالون وجود هذا المشروع، مشيرا الى ان القرار "رسمي بحت، اذ ان هذا المشروع اطلق في 1993، ثم بقي حبرا على ورق بسبب مشاكل مالية".
 
وقال كالون الذي يشغل ايضا منصب نائب رئيس بلدية الاحتلال ان "من الضروري ان نتصرف بحذر ومسؤولية، لان القدس مدينة قابلة للانفجار".
 
وانتقد عضو آخر في مجلس البلدية مئير مرجاليت من حزب ميرتس اليساري المعارض، المشروع مشيرا الى انه "يشكل فضيحة تفوق فضيحة البناء في الاحياء العربية بالقدس كحي الشيخ جراح".
 
واكد مرجاليت من جهة اخرى ان لجنة التخطيط والبناء التي تسمح بالبناء في القدس، لم تجتمع "منذ اكثر من شهر بناء على امر من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد التوتر مع الولايات المتحدة".
 
وتسبب الاعلان الشهر الماضي عن مشروع بناء 1600 مسكن يهودي في حي رامات شلومو اليهودي المتشدد في القدس الشرقية، في اندلاع ازمة سياسية حادة مع الولايات المتحدة.
 
الى ذلك، ذكر تقرير أعده قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية أن "كنيس الخراب" أقيم على أرض وقف إسلامي في حارة الشرف التي قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمصادرتها وهدمها وطرد أهلها فور احتلالها القدس عام 1967 وحولتها إلى ما يسمى حارة اليهود.
 
وأوضح التقرير الذي قدم امس للاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين المخصص لبحث قرار إسرائيل طرد 70 ألف فلسطيني من الضفة الغربية، أن هذا الكنيس الذي بني بجوار المسجد العمري الكبير هو أكثر معلم ارتفاعا في البلدة القديمة، وأكبر كنيس يهودي يقام في هذه المنطقة وله قبة مرتفعة جدا تحجب قبة الصخرة والمصلى القبلي للمسجد الأقصى. (بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.