• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

195 ألف مسافر اردني يعبرون جابر شهريا الى سورية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-17
1923
195 ألف مسافر اردني يعبرون جابر شهريا الى سورية

ما زالت الحدود الاردنية السورية تشهد حركة نشطة للمسافرين القادمين والمغادرين, خصوصا ايام العطل الرسمية التي يتزايد فيها اعداد الاردنيين الذاهبين الى سورية لقضاء الاجازة هناك.

وخلال جولة العرب اليوم في مركز حدود جابر شاهدت حجم اعداد المسافرين الاردنيين الذين يتزاحمون امام مسارب الدخول للسفر الى سورية وذلك عقب قرار الغاء رسوم الضريبة من الجانبين الاردني والسوري.
وابدى العديد من المسافرين ارتياحهم للقرار الذي ساهم بالتخفيف من الاعباء المالية التي كانوا يتكبدونها جراء دفع مبالغ كبيرة للذهاب الى سورية خاصة العائلات التي تواظب بالذهاب الى أسرهم المتواجدة في المحافظات السورية.
واشاروا ان التسهيلات المقدمة من قبل كوادر المركز الجمركي والاجهزة الامنية الاخرى جعلتهم يشعرون بالامن والطمأنينة من خلال سرعة انجاز المعاملات وبزمن قياسي, موضحين ان القرار ادى الى اعطاء الفرصة امام الاردنيين بالتواصل مع الاشقاء في سورية من خلال زيارة المواقع السياحية والتسوق بكل حرية وشراء ما يحتاجه المسافر من البضائع وغيرها التي تباع بأسعار اقل من الاسواق لدينا.
واضافوا ان اغلب المسافرين الذين يغادرون المركز الحدودي من الاردنيين وباعداد هائلة خصوصا ايام العطل الخميس والجمعة, بحيث يقضون هذه الايام بالتنزه وشراء احتياجاتهم من الاسواق, موضحين ان البعض يسافر ويعود باليوم نفسه.
مدير مركز جمرك جابر مقدم جمرك نادر جوينات اوضح من جانبه ل¯ العرب اليوم بانه وبحسب احصائية الشهر الماضي ومقارنة بنفس الشهر من العام المنصرم يعطي اشارة واضحة للتزايد الملحوظ لاعداد المسافرين القادمين والمغادرين عبر الحدود الاردنية مما تطلب زيادة اعداد الكوادر الجمركية العاملة في المركز الحدودي لاستيعاب اعداد المسافرين.
وبين جوينات ان اعداد المسافرين لشهر آذار الماضي بلغ 98617 مسافرا اردنيا قادما, وبالفترة نفسها من العام المنصرم بلغ 39803 مسافرا وبزيادة 47 بالمئة, بينما المسافرون المغادرون 97596 وبالفترة نفسها من العام الماضي 38651 وبزيادة 152 بالمئة, اما اعداد المسافرين من العرب والاجانب 166027 قادما وبنسبة 32 بالمئة, و 132808 مغادرا وبنسبة 32 بالمئة.
واشار جوينات الى اعداد السيارات الخاصة الداخلة التي بلغت 29323 وبزيادة 80 بالمئة, والخارجة منها 29337 وبنسبة 86 بالمئة, واعداد السيارات العامة الداخلة 19121 وبنسبة 10 بالمئة والخارجة 22577 وبنسبة 19 بالمئة واعداد الحافلات الداخلة 3387 وبنسبة 37 بالمئة, والخارجة منها 3390 وبنسبة 37 بالمئة, وبلغت دفاتر المرور المصدقة 4852 وبنسبة 133 بالمئة, والبيانات المنظمة في المركز 10071 وبنسبة 4 بالمئة, والبيانات الخارجة 8280 وبنسبة 27 بالمئة, موضحا ان مجموع خروج ودخول جميع وسائط النقل بلغت 136830 وبنسبة 42 بالمئة.
واضاف مدير جمرك جابر ان كوادرنا وضعت جميع الاجراءات المطلوبة للتعامل مع جميع الاعداد المتزايدة الداخلة والخارجة للمركز الحدودي من خلال تكثيف الجهود وتعزيز الكوادر بخدمات مميزة من شأنها ان تساهم في اتمام معاملات المسافرين من دون عوائق, مشيرا ان هناك تعليمات تم اتخاذها بهذا الشأن وذلك ضمن اتباع مشروع النافذة الواحدة من خلال قيام اي مواطن وتاجر من انجاز معاملاتهم في شباك واحد, اضافة الى اتباع نظام التتبع الالكتروني والبوابات الالكترونية بهدف سهولة تنقل المسافر وايصال البضائع عبر الشاحنات المحملة الى مقاصدها من دون عوائق تذكر.
واكد جوينات حرص دائرة الجمارك تقديم افضل الخدمات المميزة لضيوف الاردن لغايات تبسيط الاجراءات حسب التعليمات الموضوعة بهذا الخصوص وبما يحافظ على ديمومة تقديم خدمة افضل للمسافرين والحركة التجارية السياحية المطلوبة.
وحول تساؤلات المسافرين بشأن البضائع التي يتم السماح باخراجها من المركز الحدودي اوضح جوينات بأن هناك تعليمات مشددة واجراءات يتم اتخاذها بشأن البضائع الخاضعة للرسوم الجمركية, حيث تم توزيع منشورات ولوحات ارشادية في المركز الحدودي تبين ما المطلوب من المسافرين والمسموح بدخوله والرسوم الجمركية المفروضة على البضائع الداخلة للحدود, الامر الذي يتوجب تعاون الجميع معنا من اجل مواصلة تقديم الخدمات المطلوبة خصوصا في ظل تزايد اعداد المسافرين اليومي سواء القادمين والمغادرين.
يذكر ان اللجنة الوزارية الاردنية السورية قد عقدت اجتماعا في دمشق وتم اتخاذ قرار بالغاء ضريبة المغادرة على المواطنين من كلا البلدين الشقيقين واعفاء المركبات بجميع انواعها من رسم مادة الديزل الى جانب اعفاء المركبات العاملة على البنرين ومن مختلف الاحجام من رسوم المغادرة والبالغة (5) دنانير والغاء ضريبة المغادرة على المسافرين والبالغة (8) دنانير وذلك حسب الاتفاقية الموقعة بين الاردن وسورية وتم تنفيذها في بداية العام الحالي, الامر الذي ادى الى ازدياد حركة المسافرين الاردنيين والسوريين عبر مركز حدود جابر.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.