• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المغرب تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران و موريتانيا تغلق السفارة الإسرائيلية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-07
1621
المغرب تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران و موريتانيا تغلق السفارة الإسرائيلية

قررت الممكلة المغربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وكانت الرباط استدعت في 25 شباط الماضي القائم باعمال سفارتها بالوكالة في طهران للتشاور بهدف الاحتجاج على "عبارات غير مناسبة" لايران بشأن دعم الرباط للبحرين. وكان وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري استدعى في اليوم نفسه سفير ايران في الرباط وحيد احمدي لابلاغه بهذه الاحتجاجات وباستدعاء القائم بالاعمال المغربي لدى ايران ، الى الرباط للتشاور لمدة اسبوع.

 وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان ان "المملكة طلبت كذلك توضيحات من السلطات الايرانية التي سمحت لنفسها بالتعامل بطريقة متفردة وغير ودية ونشر بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب اثر تضامنه مع مملكة البحرين على غرار العديد من الدول بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية". وتابع "بعد انقضاء اجل اسبوع لم تتوصل المملكة لاي تفسير عن هذه التصرفات". واشار البيان الى ان "هذا الموقف المرفوض والموجه حصرا ضد المغرب أضيف الى نشاطات ثابتة للسلطات الايرانية وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط تستهدف الاساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي".
 
وشدد بيان الخارجية المغربية على ان "هذه الاعمال المدعمة تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة وتعارض قواعد واخلاقيات العمل الدبلوماسي". وختم بالقول انه "لجميع هذه الاعتبارات فان المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية ابتداء من اليوم (الجمعة) مع جمهورية ايران الاسلامية".
 
 وعلى صعيد آخر، طرد المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا الدبلوماسيين الاسرائيليين وأغلق السفارة امس بعد تجميد العلاقات مع اسرائيل اثر عدوانها الوحشي على قطاع غزة.
 
وقال وزير الاعلام الموريتاني الكوري ولد عبدالمولى ان هذه الخطوة جاءت نتيجة لقرار اتخذ في اجتماع للدول العربية في الدوحة في منتصف كانون الثاني الماضي في أعقاب العدوان.
 
وقال عبدالمولى "ابلغنا اسرائيل بقرار تعليق العلاقات في وقت انعقاد القمة في الدوحة ويجري الان تنفيذه". وأضاف "السفارة أغلقت".
 
وقال مسؤول موريتاني اخر ان السلطات الموريتانية أمهلتهم 48 ساعة لمغادرة البلاد. وشوهد العاملون بالسفارة وهم يغادرون المبنى.
 
وأعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية امس عن اغلاق سفارتها في موريتانيا بعد نحو عشر سنوات من اقامة علاقات دبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية.
 
وجاء في بيان للوزارة ان اسرائيل اغلقت السفارة بناء على طلب من حكومة موريتانيا. ومن المقرر ان يغادر السفير ميكي اربيل موريتانيا.
 
وإغلاق موريتانيا السفارة الاسرائيلية سيكون له بالغ التأثير على السياسة الخارجية الإسرائيلية باعتبارها المرة الأولى التي تقوم فيها دولة عربية باغلاق سفارة تل ابيب بعد ان وافقت أصلا على فتحها.
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.