• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

جوافة الكفارات مهددة بمرض يجهز على ثمارها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-19
1275
جوافة الكفارات مهددة بمرض يجهز على ثمارها

وهو يعبر عن خشية خسارة الموسم، يطلق مزارع الجوافة في منطقة الكفارات، احمد رحاحلة، استغاثة لتوفير علاج لمرض هاجم منذ اسابيع اشجارا في مزرعته.

 وقال ان المرض الخطير "الغريب" يتهدد 19 الف شجرة جوافة تشغل 600 دونم في لواء بني كنانة .
 
وبعد أن أكد أن اتصالات أُجريت مع شركات الادوية الزراعية لتوفير علاجات لمرض الجوافة، أوضح مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي فيصل عواودة أن مؤسسات ووحدات المركز ستتابع توفير هذه العلاجات.
 
واوضح رحاحلة الذي ينضم الى شكواه مزارعون متضررون، أن اسعار العلاجات مرتفعة وليس في مقدورهم شراؤها، مؤكدا أن ثمن المبيدات التي اوصى بها فريق المهندسين الزراعيين من المركز الوطني باستخدامها لمعالجة مرض الجوافة، مثل علاجي "هايمكسيزول" و "بينوميل"، مكلف جدا، مطالبا المساهمة بالتخفيف عن المزارع منعا لانتشارالمرض .
 
وكان المرض هاجم خلال الاسابيع الماضية اشجار الجوافة مسببا موت عدد منها في مزرعتين.
 
من جهته، بين مدير مركز اقليمي الرمثا للبحث والإرشاد الزراعي، فواز ابو سالم، أن المركز باشر متابعة موضوع توفير العلاجات لمزارع الجوافة المصابة، حاثا الشركات المحلية لصناعة وتسويق الادوية الزراعية التعاون مع المركز لتوفير العلاج ودعم المزارع بنسبة من سعره .
 
ويوضح مدير وحدة البحث والإرشاد ماجد عبندة، أن الوحدة خاطبت "مؤسسة القوافل الزراعية" وشركة "مبيدكو" للمساهمة بعلاج المرض، اذ تبلغ تكلفة العلبة الواحدة منه 40 دينارا، وقال ان هذا السعر مرتفع جدا بالنسبة للمزارعين.(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.