• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تصريح هام من وزير المالية حول دعم الخبز .. تفاصيل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2020-01-18
1208
تصريح هام من وزير المالية حول دعم الخبز .. تفاصيل

 -
أكد وزير المالية الدكتور محمد العسعس استمرار دعم الخبز هذا العام مشيرا لوجود مخصصات لدعم الخبز في موازنة 2020 لمادة الخبز كسلعة اضافة الى الدعم النقدي، موضحا انه ستكون هناك مراجعة لآليات الصرف انطلاقا من حرص الحكومة على ايصال الدعم لمستحقيه.

واوضح في حديث لبرنامج ستون دقيقة على شاشة التلفزيون الاردني ،انه تابع كثيرا من الملاحظات والانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي عقب الاعلان عن تخفيض ضريبة المبيعات على نحو ( 76) سلعة، ومؤكدا ان تلك التخفيضات تمثل خطوة اولى نحو تخفيض العبء الضريبي على المواطنين، وان هذه الخطوة ليست نهاية الطريق، وهي خطوة لتخفيف العبء على الضرائب غير المباشرة، وان اعلان تلك القوائم تحت قبة البرلمان انطلاقا من الاهتمام بمعيشة المواطن وان القوائم ضمت سلعا اساسية يحتاجها كل بيت.

و كان رئيس اللجنة المالية النيابية الدكتور خالد البكار في تصريحات صحفية انه لا تغيير على المبلغ المرصود لغايات دعم الخبز ولا على اسس و شروط المستحقين.

بدوره أكد مصدر مطلع ان الحكومة ستشكل لجنة برئاسة وزيرة التنمية الاجتماعية وعضوية عدد من الوزارات، لتحديد اسس صرف دعم الخبز، مشيراً ان موعد وآلية فتح باب استقبال طلبات دعم الخبز الجديدة ستكون متاحة عبر موقع إلكتروني للمواطنين فور إقرار موازنة الدولة.

بدوره أكد مساعد مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات، الناطق الرسمي باسم الدائرة موسى الطراونة في تصريحات أن موعد صرف الدعم لمستحقية سيكون بعد إقرار موازنة الدولة.

يذكر أن أخباراً تم تداوله مؤخراً أشارت أن الحكومة خفّضت مخصصات دعم الخبز في العام المقبل بنسبة 25.7 في المائة، مقارنة بالعام الجاري 2019، في خطوة من شأنها تقليص عدد المستفيدين من هذا الدعم النقدي الموجه للفئات الفقيرة و منخفضة الدخل المستفيدة من بدل دعم الخبز إلى نحو 183.3 مليون دولار، مقابل 246.7 مليون دولار العام الجاري.

وكانت الحكومة قد ألغت، في يناير/كانون الثاني 2018، الدعم السلعي للخبز، ليرتفع سعره بنسبة 100 في المائة، فيما تعهدت بصرف دعم نقدي سنوي للعائلات الفقيرة ومتدنية الدخل لتعويضها عن فارق ارتفاع الأسعار.


وبلغ عدد متلقي البدل النقدي نحو 5.8 ملايين شخص العام الجاري، حسب بيانات صادرة مؤخرا عن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.