• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

16 مليون دولار دعم ياباني للموازنة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-27
1144
16 مليون دولار دعم ياباني للموازنة

اعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان انه سيتم خلال الاسابيع المقبلة توقيع رسائل متبادلة مع الحكومة اليابانية تتعلق بمنحها الاردن دعما للموازنة بقيمة 16 مليون دولار.

واعرب الدكتور حسان في تصريحات صحافية عقب لقائه الثلاثاء في عمان المبعوث الياباني الخاص لمنطقة الشرق الأوسط السفير يوتوكا إيمورا بحضور السفير الياباني في عمان تيتسو شيوجوشي عن امتنان الاردن للقرار الذي أصدرته الحكومة اليابانية أمس بالموافقة على منح الأردن دعماً للموازنة بقيمة 16 مليون دولار.

وبحث الجانبان آليات تعزيز علاقات التعاون الثنائي وسبل مساهمة اليابان في عملية التنمية الاقتصادية في المملكة، وآليات تفعيل علاقات التعاون لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأشار المبعوث الياباني إلى أن زيارته إلى المملكة تأتي في سياق متابعة نتائج الزيارة الناجحة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني إلى طوكيو بداية الشهر الحالي ولقاءاته بكبار المسؤولين اليابانيين مؤكداً أهمية هذه الزيارة ونتائجها الايجابية في تطوير آفاق التعاون الثنائي على الصعد كافة، بما في ذلك سبل التعاون فيما يتعلق بالمشاريع الكبرى الأردنية وبحث برامج المساعدات اليابانية المستقبلية للأردن.

من جانبه عرض الوزير حسان أولويات المملكة التنموية خلال الفترة المقبلة والتحديات التي تواجه المملكة مع الإشارة إلى الدور المحوري الذي يلعبه الأردن على المستوى الإقليمي، معربا عن تقدير الحكومة للمساعدات التي تقدمها اليابان للأردن في إطار العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الصديقين.

وفي هذا الإطار أكد الوزير أهمية استمرار تقديم الدعم الياباني للبرامج والخطط التنموية التي سيعمل الأردن على تنفيذها في قطاعات حيوية مختلفة خلال العام الحالي والسنوات المقبلة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والنقل والبنى التحتية، ومن ضمنها المشاريع الكبرى التي سيتم إطلاقها، والتي من شأنها تسريع وتيرة النمو الاقتصادي.

وطرح الوزير موضوع إعداد برنامج مساعدات متوسط المدى يحدد المساعدات والمشاريع ذات الأولوية التي يمكن أن تقوم الحكومة اليابانية بتوفير الدعم لها خلال السنوات القادمة.

ووعد الجانب الياباني بالنظر في هذا الأمر إيجابياً من خلال إطار يتم التشاور حوله هذا العام.

وفيما يخص المشاريع الكبرى شدد الوزير حسان على أهمية المضي قدماً في تنفيذ هذه المشاريع ليس فقط لما تمثله من أهمية إستراتيجية بالنسبة للمملكة، ولكن أيضاً لما سيكون لها من أثر كبير في تعزيز التعاون والتكامل الإقليمي في المنطقة، والذي يمكن لليابان أن تلعب دوراً محورياً فيه.

وأكد المبعوث الياباني تقدير الحكومة اليابانية للدور الإقليمي الهام الذي تلعبه المملكة والجهود المتواصلة التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، مشيدا بدعم الأردن المتواصل للمبادرة اليابانية للسلام والازدهار التي أطلقتها الحكومة اليابانية في العام 2006.

كما أشاد المبعوث الياباني ببرامج الإصلاح وخطط التحديث والتنمية الشاملة التي ينتهجها الأردن في مختلف المجالات.

وفي هذا السياق أعرب المبعوث الياباني عن اهتمام الجانب الياباني بالمشاريع الكبرى التي سيتم إطلاقها في المملكة، حيث تم الاتفاق على تبادل الزيارات بين الجانبين لبحث آليات المساهمة اليابانية في هذه المشاريع خلال الفترة المقبلة.

وأشار المبعوث الياباني إلى أن الحكومة اليابانية تدرس بإيجابية مجموعة من المشاريع التي تقدمت الحكومة الأردنية بطلبات لدعمها في قطاعات مختلفة وخاصةً قطاعات المياه والبيئة والطاقة المتجددة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.