• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الملك يحذر من انفجار الوضع في المنطقة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-29
1610
الملك يحذر من انفجار الوضع في المنطقة

حذر جلالة الملك عبدالله الثاني الخميس من انفجار الوضع المتوتر حاليا في المنطقة مؤكدا ان الجميع سيدفع الثمن غاليا إذا لم تتقدم مفاوضات العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين .

وقال جلالته في كلمة القاها في ملتقى السفراء الأردنيين الخامس والذي ينعقد في البحر الميت " ان عملية السلام تمر في أزمة ، ولكن واجبنا اتجاه الاشقاء وتجاه شعوب المنطقة يفرض علينا ان نستمر في جهود تحقيق السلام الذي يعيد الحقوق العربية في إطار حل الدولتين وفي سياق إقليمي شامل ".

وأضاف جلالته:" حذرت وأحذر ان بديل السلام هو المزيد من الصراع والمعاناة ".
 

وفيما يلي نص كلمة جلالة الملك في الملتقي كما نقلتها وكالة الانباء الاردنية " بترا " لاحقا :

بسم الله الرحمن الرحيم

الله يعطيكم العافية،

أنا سعيد أن أكون معكم اليوم في هذا الملتقى الدوري، الذي آمل أن يكون آلية فاعلة لتبادل الآراء والمعلومات، وتنسيق العمل للقيام بدوركم المهمّ في تمثيل المملكة، وخدمة مصالح الأردن، وخدمة قضايانا العربية والإسلامية.

والحمد لله، استطاع الأردن أن يبني شبكة واسعة من العلاقات مع معظم دول العالم، وأنتم عليكم مسؤولية كبيرة في ترجمة هذه العلاقات إلى فرص حقيقية تساهم في خدمة مسيرتنا التنموية، وفي كسب التأييد والدعم العالمي لقضايانا.

الأردن يسير بخطىً ثابتة لتحسين الوضع الاقتصادي، وإيجاد بيئة استثمارية جاذبة،والحمد لله، تم إنجاز الكثير من العمل الذي زاد من قدرتنا التنافسية، ومن الفرص التي مطلوب منكم كسفراء تعريف العالم بها من أجل جذب الاستثمارات؛ وبالتالي تحسين الوضع الاقتصادي وبناء المشاريع التي توفر فرص العمل للمواطنين. ومثلما قلت من قبل "همّي الأول هو تحسين مستوى معيشة المواطن الأردني وتقديم الأفضل له، وبالتأكيد سينعكس تطوير علاقاتنا الاقتصادية مع الدول الأخرى بشكل مباشر على جهودنا في هذا المجال". صحيح أن الأوضاع الاقتصادية صعبة، لكن أيضاً هناك فرص كثيرة علينا أن نستغلها، والحكومة الآن تعمل وفق منهج واضح وخطط عملية مدروسة، من أجل الوصول إلى أهداف محددة، وأنا متفائل أنه من خلال هذا العمل الجاد، سنقوم بـتجاوز التحديات، وسنتقدم خطوات مهمة في مسيرة الإصلاح والتطوير فـي كل المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية والاجتماعية، الرؤية والحمد لله واضحة، والعمل جادّ، وإن شاء الله وبتعاون الجميـع، سنبـني المستقبل الأفضـل الذي يريده أبـناء شعبـنا الغالي.

ومثلما تعرفون يا إخوان، القضية الفلسطينية هي أولوية رئيسية بالنسبة لنا، وسنستمر في عمل كل ما نستطيع، من أجل إنصاف أشقائنا الفلسطينيين، وإنهاء الاحتلال، وتمكينهم من الوصول إلى حقهم في الحرية والدولة على ترابهم الوطني. للأسف، العملية السلمية تمرّ في أزمة، لكن واجبنا تجاه الأشقاء وتجاه كل شعوب المنطقـة، هو أن نستمر في العمل من أجل تحقيق السلام العادل، الذي يعيد الحقوق الفلسطينية والعربية على أساس حـلّ الدولتين وفي سياق إقليمي شامل. وأنا حذّرت وأحذر من أن بديـل السلام هو المزيد من الصراع والحروب والمعاناة،الوضع الراهن غير مقبول، وإذا لم ننجح في تحقيق التقدم المطلوب في المفاوضات، فإنني أخشى أن التوتر القائم سينفجر، وسيدفع الجميع ثمن ذلك. ومثلما أقول دائما " على إسرائـيل أن تختار بين أن تعيش قلعـة معزولة في المنطقة، أو أن تَصلَ إلى سلام مع كل الدول العربية والإسلامية على أساس مبادرة السلام العربيـة، ومن خلال الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلـة التي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، في إطار سلام شامل يضمن الأمن الحقيقي والقبول لإسرائيل".

والوصول إلى السلام يتطلب إيجاد البيئة الإيجابية لإطلاق المفاوضات، من خلال وقف إسرائيل لكل الإجراءات الأحادية في الأراضي المحتلة، وبخاصّة بناء المستوطنات في الضفة الغربية وفي القدس الشرقيّة، هذه الإجراءات غير قانونية، وهي إجراءات نرفضها وندينها بشكل مطلق، وهي تعيق كل جهودنا لتحقيق السلام. وبالنسبة للقدس تحديداً، فما تقوم به إسرائيل هو نوع من اللعب بالنار، والقدس ومقـدساتها بالنسبة لكل العرب والمسلمين هي قضية مقدسة، وكل الخيارات السياسية والدبلوماسية والقانونية مفتوحة أمامنا لحماية القدس والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية فيها. نحن نريد السلام ونعمل من أجله، لأن السلام العادل حق لكل شعوب المنطقة، وعلى إسرائيل أن تتجاوب مع هذا الموقف العربي،فالسلام وحده، وليس الجيوش ولا الجدران، هو الذي يضمن الأمن الحقيقي لكل الشعوب ولكل الدول. أتمنى لكم التوفيق في هذا الملتقى، وأتوقع منكم الكثير. والله يعطيكم العافية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.