• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

معالي مالك حداد يقرع الجرس ويحذر من انهيار قطاع النقل العام والسياحي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2020-05-27
1180
معالي مالك حداد يقرع الجرس ويحذر من انهيار قطاع النقل العام والسياحي

 تعيش شركات النقل العام والسياحي أوضاعا اقتصادية صعبة نتيجية تداعيات جائحة كورونا.

ووفق مصادر فإن اكثر من شركتين كبيرتين قررتا التوقف عن العمل وإغلاق مكاتبها وتسريح موظفيها فيما تستعد شركات أخرى لاتخاذ ذات القرار وشركات اخرى قد تستنغي عن نصف عدد موظفيها حالياً .

وبسؤال المدير العام لشركة جت ورئيس قطاع النقل العربي معالي مالك حداد عن صحة هذه المعلومات، قال:

كل ما ورد صحيح ونتمنى ان لا نصل في شركتنا الى قرارات مماثلة علماً باننا ولغاية الان لم نستغني عن اي من موظفينا كما اننا التزمنا بدفع الرواتب الاساسية للموظفين والعاملين لشهور اذار ونيسان وايار من هذا العام كاملة .
كما حث الحكومة الى الالتفات والنظر الى قطاع النقل العام والسياحي بطريقة اشمل واوسع حيث ان هذه الشركات والتي كانت تدر على الخزينة ضرائب كبيرة وحسب قانون الشركات المساهمة وليس ضريبة مقطوعة سنويه حسب نظام ضريبي مهترئ كما ان سائقيها وموظفيها تحت مظلة الضمان الاجتماعي .
واستغرب عملية انتقاء بعض القطاعات الاشد خطورة للعمل والنقل داخل المحافظة وعدم السماح للتنقل ما بين المحافظات علماً بأن الفيروس لا ينتقل بمرور الزمن انما بالملامسة او التعرض للرذاذ وليس بطول مدة الملازمة اثناء الطريق .
وقد تمنى ان تولي الحكومة هذا الامر اهتماماً خاصاً واعتباره من ضمن القطاعات الاستراتيجية لاعادة تشغيله بأقرب فرصة ممكنة ضمن الاجراءات الصحية العالمية المتبعة لمنع انتشار هذا الوباء .

ولفت حداد الى انه ونتيجة النظرة المرنة لسلطة منطقة العقبة الخاصة يسمح لبعض الحافلات بتحميل ركاب من العقبة الى عمان، في حين انه يمنع تحميل من عمان الى العقبة مع وجود مخالفات لبعض الشركات لامر الدفاع مع تنبيه الجهات المسؤولة عدة مرات لهذا الامر دون رد .

واستغرب حداد عدم صدور اي توصيات بخصوص قطاع النقل العام في الاردن وخاصة التنقل بين المحافظات التي تستطيع تطبيق كافة شروط السلامة العامة بتحقيق التباعد الاجتماعي والاجراءات الوقائية من انتشار فيروس كورونا، في الوقت الذي توصي فيه لجنة الاوبئة وكما سمعنا اليوم بالسماح بفتح النوادي الرياضية والمقاهي والمطاعم خلال الاسبوعين القادمين .

ونبه حداد الى انه حتى الان تم اغلاق شركتي نقل كبيرتين نتيجة ظروف كورونا، واضطرت الى تسريح عمالها نتيجة الاوضاع المالية التي تردت بسبب كورونا.
وحذر من فقدان الآلاف في هذا القطاع مصادر رزقهم نتيجة عدم الالتفات إلى قطاعهم من قبل الحكومة سيما وأن شركات النقل العام والتي نقلت ركابا من العقبة إلى عمان لم تسجل أي إصابة كورونا حتى الآن.

وطالب حداد الحكومة من خلال وزارة النقل الاسراع في تشغيل قطاع النقل العام داخل المملكة قبل فوات الاوان والاستمرار في تعريضها الى مزيد من الخسائر والاغلاقات دون أي مبرر وبالتالي ضرب الاقتصاد الوطني في مفصل هام وحيوي لاسيما ان هذه الشركات تشغل الالاف من الايدي العاملة

 
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.