• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السعودية: طي كامل للخلافات مع قطر وعودة للعلاقات الدبلوماسية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2021-01-05
915
السعودية: طي كامل للخلافات مع قطر وعودة للعلاقات الدبلوماسية

 أكد البيان الختامي للقمة الخليجية عدم المساس بأمن أي دولة أو استهداف أمنها والمساس بلحمتها الوطنية.

كما أكدت أن دول الخليج تتجاوز عادة كل التحديات بقوة وعزم، مشددا على تعزيز دور مجلس التعاون الإقليمي عبر توحيد المواقف السياسية وتطوير الشراكات الاستراتيجية مع الدول والمنظمات الإقليمية بما يضمن المصالح المشتركة.

وأكدت القمة على الأهداف السامية لمجلس التعاون بتحقيق التعاون والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات وصولا إلى وحدتها وتعزيز دورها الإقليمي والمساهمة في الوصول إلى الأمن والسلام في المنطقة.

وقال أمين عام المجلس نايف الحجرف إن توقيع مصر على بيان العلا توثيق للعلاقات الأخوية التي تربط مصر بدول مجلس التعاون، مبينا أن التنسيق والتعاون بين دول مجلس التعاون يخدم الأهداف السامية للأمة العربية.

وأضاف "يعقد مواطنو دول المنطقة الأمل بأن يعيد بيان القمة العمل المشترك إلى مساره الطبيعي”.

وبحسب إعلان العلا "الدول التزمت بتعزير التعاون في مكافحة الكيانات والتيارات والتنظيمات الإرهابية التي تهدد أيّا منها عبر الاجتماعات الثنائية”.

وبين أن القمة كان عنوانها المصارحة والمصالحة وأفضت لطيّ صفحة الماضي والتطلع إلى مستقبل يسوده التعاون.

وتمخضت القمة عن مخرجات أبرزها، بلورة سياسات خارجية موحدة وتوحيد المركز الخليجي للوقاية من الأمراض لمواجهة فيروس كورونا وغيرها من الأوبئة.

ومنح مواطني دول المجلس الحرية في النقل والاستثمار والرعاية الصحية والتعليمية وبناء شبكة سكة حديد وتشجيع الاستثمار.

وتشجيع المبادارات المتعلقة بالاقتصاد الرقمي ومتابعة ووضع الخطط لتنفيذ ذلك، وتنمية القدرات التقنية في الأجهزة الحكومية، وتعزيز أدوات الحوكمة والنزاهة ومكافحة الفساد من خلال عمل خليجي مشترك.

التعاون في التحقيقات في قضايا الفساد العابرة للحدود لما يشكله الفساد من تأثير على التنمية المستدامة.

واستمرار الخطوات المتخذة مع دول ال 20 لمواجهة الجائحة وتخفيف آثارها محليا واقليميا ودوليا ومساعدة الدول الأقل نموا. وتعزيز المجالين الاقتصادي والتنموي وأبرزها اعتماد نظام قانون حماية المستهلك وربط المجموعات بين دول المجلس وقانون نظام الاجراءات الوقائية من الأمراض المعدية ونظام موحد لتنمية الثروة المائية ومدخلات المنتجات العضوية الموحدة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.