• الرزاز يحضر لقاء المعلمين والفريق الحكومي .. وبوادر انفراجة
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دراسة: 21% من طلبة المدارس مدخنون

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-16
1019
دراسة: 21% من طلبة المدارس مدخنون

اظهرت دراسة ان 21% من طلبة المدارس مدخنون, وذلك قبل ايام من سريان قرار حكومي يمنع يقيد التدخين في نطاق واسع من المؤسسات الحكومية والاماكن العامة.

 وكشفت الدراسة, التي اعدتها الجمعية الاردنية لمكافحة التدخين, ان 21.5% من الشباب والشابات (13-18 سنة) مدخنون, يتوزعون بين 15% من الاناث و26% من الذكور.
 
وتناولت الدراسة عينة حجمها 3 الاف طالب وطالبة, من 20 مدرسة خاصة وحكومية من مدارس العاصمة عمان.
 
وارجعت الدراسة اسباب انتشار التدخين بين الطلبة الى "رفاق السوء, والتقليد الأعمى للأصدقاء والزملاء, وعدم التوعية الكافية للطلبة من قبل الأهالي والمعلمين والمعلمات, والتهاون في منع الطلبة من التدخين, واعتقاد الطلبة بأن التدخين يجعل الطالب أو الطالبة أكثر جاذبية".
 
وحذرت الجمعية من ارتفاع نسبة التدخين بين الاردنيين, خاصة بعد ان بات تدخين النرجيلة امرا مقبولا اجتماعيا, مؤكدة ان "جميع منتجات التبغ, كالسيجار والغليون والنرجيلة, مختلفة في الشكل لكنها متشابهة بالضرر".
 
وبينت الجمعية ان "تدخين النرجيلة في جلسة تستغرق 2-3 ساعات تعادل تدخين 20-50 سيجارة".
 
وحظر مجلس الوزراء اخيرا التدخين في الاماكن العامة والوزارات والدوائر الرسمية والاهلية, على ان يسري القرار اعتبارا من 25 الحالي.
 
وقال بيان حكومي - الاسبوع الماضي - ان "مجلس الوزراء قرر, التزاما بقانون الصحة العامة, منع التدخين منعا باتا في الوزارات والدوائر والهيئات الرسمية والاهلية والاماكن العامة اعتبارا من 25 الشهر الحالي".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.