• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الغاء منصة القادمين للأردن جوا يدخل حيز التنفيذ

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2021-01-20
966
الغاء منصة القادمين للأردن جوا يدخل حيز التنفيذ

 دخل قرار الغاء منصة القادمين للأردن جوا 'gateway2jordan'، اليوم الأربعاء، حيز التنفيذ.

ووفق كتاب صادر عن هيئة الطيران المدني، فإنه على المسافر القادم إلى الأردن إحضار فحص (PCR) نتيجته سلبية من المختبرات المعتمدة من الجهات الصحية خلال (72) ساعة من موعد الوصول، على أن يعفى من ذلك الأطفال (5) سنوات فما دون.

ويتعين على القادمين إلى الأردن، تعبئة النموذج المخصص والمقدم له من النقل الجوي، عبر رابط إلكتروني في يوم السفر.

وعلى الناقل الجوي/ وكيل الإشراف، استلام النموذج المرفق في الرابط الإلكتروني، من الراكب على كاونتر التدقيق قبل الصعود إلى الطائرة، وعدم صرف بطاقة صعود الطائرة في حال عدم تعبئة الراكب للنموذج كاملا تحت طائلة المسؤولية على الناقل الجوي، والاحتفاظ بتلك الوثائق لمدة لا تقل عن شهر من تاريخ الرحلة، وتسليمها للجهات المختصة عند الطلب إن لزم الأمر.

وأكد الكتاب تحصيل قيمة فحص كوفيد-19 المعتمد وحسب التسعيرة المعلنة من وزارة الصحة التي يتم تعميمها من الهيئة من خلال نظام (Electronic Miscellaneous Documents) للشركات التي تقوم بإصدار تذاكر سفر وتوريدها للمختبر المعني من الناقل الجوي نهاية كل شهر.

وعلى شركات الطيران التي تشغل رحلات غير منتظمة، أو تلك التي لا تصدر تذاكر سفر، إبرام عقود تجارية تنظم العلاقة بينها وبين المختبر المعني في كل مطار وآلية تسديد قيمة الفحوصات عن ركابه والضمانات تجاه المختبر.

وأوجب الكتاب التسديد نقدا أو بواسطة بطاقات ائتمانية للمختبر مقابل وصولات أصولية من وكيل إشراف الرحلات الخاصة والعارضة، وأي راكب لا يحمل ما يثبت تسديده لقيمة الفحص، أو الركاب الذين اشتروا تذاكرهم قبل نهاية الشهر الحالي، ويعتمد 'المنافست' الصادر عن وكيل المناولة الأرضية لغايات المحاسبة بين الناقل الجوي والمختبر.

وأضاف الكتاب أنه 'يتم تسديد قيمة الفحص لمختبر كويست لاب في مطار الملكة علياء الدولي، ومختبر بيولاب في مطار الملك الحسين الدولي/العقبة، ومختبر ذا لاب في مطار عمّان المدني، فيما يعتمد ‘الكود الدبلوماسي للدبلوماسيين‘ المعتمدين من وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، وموظفي المنظمات الإقليمية والدولية التابعة للأمم المتحدة المقيمين، وأفراد عائلاتهم لدخول أراضي المملكة بشكل دائم، ولا تنتهي صلاحيته، وبالإمكان العودة به لأراضي المملكة لعدة سفرات، بحيث يتم إعفائهم من إجراء فحص کوفيد-19 المعتمد في المطارات الأردنية'.

'تطبق على جميع المسافرين القادمين عند دخولهم أراضي الأردن التعليمات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والجهات الرسمية ذات الصلة وتحت طائلة المسؤولية، ويخضع الركاب القادمون من الدول المقيدة للتدقيق الأمني قبل وصولهم من خلال تطبيق نظام الاستعلام المبكر عن الركاب، وعلى الناقل الجوي في حال رفض إدخال المسافر من ذوي الجنسيات المقيدة إعادته إلى بلد المقصد' بحسب ما أكده الكتاب.

وأشار الكتاب إلى أن جميع إجراءات التأشيرات المعمول بها لدى وزارة الداخلية فيما يتعلق بالجنسيات الأجنبية سيتم تطبيقها، ويطبق إعلان الطيارين (NOTAM) النافذ الصادر عن هيئة تنظيم الطيران المدني.

وكانت ألغت الحكومة الحجر المنزلي للمسافرين القادمين ممن تظهر نتيجة فحوصهم في المطارات الأردنية سلبية، مع التأكيد على التزام المصابين الذين تظهر نتيجتهم إيجابية بالعزل المنزلي.

وأعلنت الملكية الأردنية في بيان صحفي الثلاثاء، أنها ستبدأ الاربعاء بتنفيذ إجراءات جديدة عقب قرار حكومي يلغي منصة القادمين إلى الأردن جوا، مشيرة إلى أن هيئة تنظيم الطيران المدني طلبت تطبيق الإجراءات على جميع المسافرين القادمين إلى المملكة والمتمثلة بتسديد قيمة فحص 'بي سي آر' فور شراء التذكرة حسب التسعيرة المعلنة من وزارة الصحة، على أن يعفى من ذلك الأطفال دون سن 5 سنوات، إضافة إلى تعبئة نموذج إقرار صحي وتسليمه لموظف كاونتر التدقيق في المطار قبل الصعود إلى الطائرة، مشيرة الى عدم صرف بطاقة الصعود إلى الطائرة في حال عدم تعبئة المسافر للنموذج كاملا.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.