• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

زيارة امير دولة الكويت للاردن غدا تحظى باهمية خاصة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-16
1439
زيارة امير دولة الكويت للاردن غدا تحظى باهمية خاصة

تحظى الزيارة التي يبدأها امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الى الاردن غدا الاثنين باهمية خاصة لجهة توقيتها ودقة الظروف التي تمر بها المنطقة.

 ويحرص الاردن والكويت على النهوض بعلاقتهما وتوسيع افاقها بعدما اصبحت انموذجا يحتذى في العلاقات العربية العربية.
 
وقال السفير الكويتي في عمان الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح "ان ما يميز هذه الزيارة التي تجمع امير الخير مع ملك الخير في بلد الخير وفي قمة خير للامة انها لن تكون فقط في الاطار البروتوكولي ، ولكن ستركز على العديد من القضايا التي تحتاج الى رؤى ثابتة، خصوصا ما يتعلق بقضايا الامة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية حيث ستكون هذه الزيارة تاريخية ولها انعكاسات ايجابية بكل المقاييس على البلدين والشعبين الشقيقين".
 
السفير الاردني في دولة الكويت جمعة العبادي وصف الزيارة في تصريحات صحافية بأنها "محطة هامة ومنارة بارزة في العلاقات الاخوية بين قيادتي وشعبي البلدين على المستويات كافة ،وتنقل العلاقات بين البلدين الى آفاق ارحب في مختلف المجالات"، مؤكدا وجود تشاور وتنسيق كبيرين بين قائدي البلدين لدفع العلاقات الثنائية بينهما الى الامام.
 
واكد ان هناك خصوصية وعلاقة متميزة تجمع بين جلالة الملك وسمو امير دولة الكويت وهي علاقة تتعدى المسافات وتؤكدها الزيارات السنوية التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى الكويت.
 
وتحظى زيارة سمو امير دولة الكويت باهتمام الشارع الاردني الذي يكن محبة واحتراما خاصا لسموه لما يحظى به من سمعة طيبة على صعيدي العلاقات ومواقفه العربية والاسلامية.
 
وما يتوج هذه العلاقات كذلك حرص المستثمر الكويتي على زيادة حجم استثماراته في الاردن والتي وصلت الى ما يقارب 8 مليارات دولار وتوجه السفارة الكويتية الى فتح مكتب تجاري في عمان لزيادة حجم التبادل التجاري وترويجه بين البلدين الشقيقين خصوصا وان الدبلوماسية الاقتصادية بين البلدين تأتي في اطار التوجيهات السامية لقيادتي البلدين واثمرت عن علاقات يحتذى بها في العلاقات العربية العربية.
 
ويحرص الاردن على المشاركة في جميع المبادرات التي يطلقها سمو امير الكويت ،ومن بينها مبادرة سموه الانسانية التي اعلنها في المنتدى الاقتصادي الاسلامي الرابع الذي عقد في الكويت عام 2008 والذي شارك فيه جلالة الملك بكل فاعلية والقى فيه خطابا مهما تضمن التجاوب مع مباردة سموه.
 
وتجري الترتيبات الان على قدم وساق لعقد اجتماع الدورة الثالثة للجنة العليا الاردنية الكويتية المشتركة الذي يعقد في الكويت في اذار المقبل والذي سيتم خلاله توقيع وتفعيل وتجديد 18 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون ستصب كلها في صالح تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
وحافظت الكويت عام 2009 على المرتبة الاولى في عدد المستثمرين غير الاردنيين في سوق الاوراق المالية الاردنية حيث بلغ عددهم 3267 مستثمرا بمساهمات مالية بلغت حوالي ملياري دولار.
 
ويشهد حجم التبادل التجاري بين البلدين تزايدا ملحوظا حيث وصل العام الماضي الى 160 مليون دولار.
 
وسجل عدد السياح الكويتيين الذين زاروا الاردن العام الماضي المرتبة الاولى خليجيا والثانية عربيا حيث بلغ عددهم 140 الف زائر ،ويوجد في الاردن نحو 3 الاف طالب كويتي يدرسون في الجامعات والكليات الاردنية مثلما يوجد 3900 معلم ومعلمة من الاردن يعملون في مختلف مدارس الكويت اضافة الى 50 استاذا جامعيا اردنيا يدرسون في الجامعات الكويتية.(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.