اصابة المرأة بتصلب الشرايين اقل منها عند الرجل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-16
1390
اصابة المرأة بتصلب الشرايين اقل منها عند الرجل

قال اخصائي امراض القلب والاوعية الدموية رئيس قسم القلب في مستشفى البشير الدكتور فخري العكور ان نسبة اصابة المرأة بتصلب الشرايين التاجية وجلطات القلب تظل اقل منها عند الرجل حتى سن انقطاع الطمث وتتعادل النسبة بعد ذلك.

 وأوضح في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاحد ان ذلك يعود الى دور الهرمونات الانثوية في جسم المرأة مثل الاستروجين والبروجسترون حيث تقوم هذه الهرمونات بحماية شرايين المرأة من التصلب عن طريق آلية معقدة تؤدي الى خفض الكولسترول الضار في دم المرأة ورفع نسبة الكولسترول المفيد (اتش دي ال) الذي يحمي الشرايين من الاصابة بمرض تصلب الشرايين ويقي الاصابة بجلطات القلب.
 
وبين انه عند انقطاع الطمث فان نسبة هذه الهرمونات تقل في جسم المرأة ما يجعل اصابتها بتصلب الشرايين اكثر احتمالا وتصبح مثلها مثل الرجل.
 
وقال الدكتور العكور ان كثيرا من الشابات يمكن ان يتعرضن للجلطات القلبية قبل سن انقطاع الطمث اذا تعرضن لعوامل الخطورة المؤدية لتصلب الشرايين مثل تدخين السجائر والاراجيل وزيادة الوزن وقلة ممارسة النشاطات البدنية وزيادة الاقبال على الوجبات السريعة المشبعة بالدهون الحيوانية والتي تؤدي الى زيادة الكولسترول في الدم الى جانب تعرض السيدات بشكل عام الى الضغوطات النفسية والعصبية في العمل والمنزل.
 
واوضح ان الاعراض التي تشعر بها المرأة قبل حدوث الجلطة واثناء حدوثها تختلف عن الاعراض التي يشعر بها الرجل لاسباب غير معروفة، مشيرا الى ان المرأة قد تشعر باعراض الذبحة الصدرية بفترة زمنية طويلة قد تصل الى شهر او اكثر، كما ان آلام الصدر الناتجة عن الذبحة الصدرية او الجلطة القلبية قد لا تكون اهم الاعراض كما هو الحال عند الرجل.
 
وبين ان الدراسات الطبية تقول ان حوالي 30 بالمئة من النساء المصابات شعرن بالام الصدر بينما لم يشعر حوالي 43 بالمئة منهن باية الام في الصدر اثناء حدوث النوبات.
 
واشار الدكتور العكور الى ان من اهم الاعراض التي تسبق حدوث الجلطة القلبية عند المرأة هي ارهاق مفاجئ دون سبب وضيق شديد بالتنفس واضطراب مفاجئ في الجهاز الهضمي وتوتر مفاجئ واضطراب في النوم.
 
وعن الاعراض الاكثر شيوعا عند المرأة عند حدوث الجلطة قال انها عديدة منها ضيق شديد بالتنفس وضعف عام وتعرق بارد ودوخة شديدة والم في الصدر، مشيرا الى ان معرفة هذه الاختلافات في الاعراض تساعد الطبيب في التعرف على المرض وتشخيصه وعلاجه قبل حدوث الجلطة الحادة التي قد تكون قاتلة.
 
وقال ان معرفة الاطباء لدور الهرمونات الانثوية جعل البعض منهم ينصحون النساء بعد انقطاع الطمث بتناول الادوية المعوضة عن هذه الهرمونات لمكافحة تصلب الشرايين والإصابة باحتشاء القلب الحاد.(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.