• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السياحة النيابية: قطاعي السياحة والنقل هما الأكثر تضررا من كورونا وعلى الحكومة دعمهما

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2021-04-10
771
السياحة النيابية: قطاعي السياحة والنقل هما الأكثر تضررا من كورونا وعلى الحكومة دعمهما

 التقت لجنة السياحة والأثار والخدمات العامة النيابية اليوم الخميس مع ممثلي قطاعي السياحة والنقل في مدينة العقبة، بحضور رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت واطلعت على الواقع العام والتحديات التي تواجه القطاعين في ظل جائحة كورونا العالمية .

 
وقال رئيس اللجنة النائب عبيد ياسين، ان قطاعي السياحة والنقل هما الأكثر تضررا من جائحة كورونا ومن الواجب على الحكومة دعمهما من خلال الإعفاءات المختلفة وتقليص ساعات الحظر وخاصة يوم الجمعة والأعياد، مشيراً إلى أن اللجنة طالبت بذلك بهدف تعزيز قدرة القطاع السياحي وقطاع النقل والنهوض به ضمن الامكانات المتاحة لدى الحكومة.
 
وأضاف، أن اللجنة تتابع كل القضايا المتعلقة بالسياحة والنقل وخاصة الإعفاءات الضريبية والتسهيلات الجمركية والترخيص وتقوم بنقل جميع الشكاوي والاقتراحات إلى السلطة التنفيذية لاتخاذ القرارات المناسبة التي تعود بالنفع والفائدة على المستثمرين في هذين القطاعين .
 
من جانبه، اكد رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، أن السلطة أعدت خطة متكاملة لتلقي المطاعيم بالتعاون مع الجهات المعنية وقدمتها الى مركز ادارة الازمات ليصار الى الموافقة عليها، لافتاً إلى ان السلطة تنتظر وصول من 25 الى 50 الف مطعوم سيتم استخدامها في حملة تطعيم عامة لسكان وزوار مدينة العقبة هدفها حماية مجتمعية تساعد صاحب القرار في اتخاذ قرارات تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وفتح القطاعات المختلفة .
 
وأشار بخيت إلى أن السلطة، قررت عام 2020 اعفاء كل القطاعات السياحية بما نسبته 50بالمائة من رسوم التراخيص والنفايات وهناك مجموعة اخرى من الاعفاءات خلال العام الجاري 2021 سيتم الاعلان عنها قريبا، مشددا على اهمية اشراك القطاع الخاص باتخاذ القرار الذي يصب في مصلحته والمصلحة العامة للوطن .
 
بدورهم طالب ممثلي المؤسسات والشركات العاملة في قطاعي السياحة والنقل بأهمية تقديم الدعم المادي لهذين القطاعين كونهما من اكثر القطاعات تضررا بسبب جائحة كورونا مؤكدين ان نسبة الحجوزات في الفنادق حاليا لا تتجاوز ال 50 بالمائة فيما يؤثر تمديد ساعات الحظر بشكل سلبي على القطاع السياحي وقطاع النقل ويتسبب بخسائر مالية كبيرة .
 
وطالبوا بتحديد موعد رسمي لفتح الحدود البرية والبحرية والجوية لمدينة العقبة وتقديم الاعفاءات للقطاعين بكافة اشكالها من ايجارات ورسوم وتراخيص واعفاء المنشآت السياحية بنسبة لا تقل عن 50 بالمائة من اجور الكهرباء والمياه نظرا لخصوصية مدينة العقبة ومناخها الحار صيفا .
 
وقالوا انهم ملتزمون بالإجراءات الصحية التي تفرضها الحكومة لكن المطلوب منها التخفيف من هذه الاجراءات التي فاقمت خسائرهم بشكل غير مسبوق خاصة في قطاعات الفنادق والسياحة البحرية والغوص والشاحنات والمركبات العمومية .
 
وكانت اللجنة، التقت اليوم الخميس المسؤولين في شركة الجسر العربي للملاحة وساحة جمرك العقبة رقم 4 وميناء الحاويات وشركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ وشركة نافذ ومشروع ساحة الثورة العربية الكبرى واستمعت منهم الى سير العمل في تلك المؤسسات وأثر جائحة كورونا على انسيابية العمل فيها .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.