• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"تعديلات جذرية" على تعليمات الدراسات العليا في "الاردنية"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-22
1410
"تعديلات جذرية" على تعليمات الدراسات العليا في "الاردنية"

كشف نائب رئيس الجامعة الاردنية لشؤون البحث العلمي والجودة، الدكتور عبدالكريم القضاة عن "تعديلات جذرية" على تعليمات الدراسات العليا أجراها مجلس العمداء.

وأكد القضاة في تصريحات الى "الرأي" أن التعديلات جاءت لرفع جودة التعليم والبحث العلمي في الدراسات العليا وتماشيا مع متطلبات التميز ومعايير الجودة العالمية، لافتا الى أنه سيتم تطبيقها بدءا من العام الجامعي المقبل، وعلى الطلبة الجدد.
وهو ما أشارت اليه عميدة كلية الدراسات العليا الدكتوره منى الحديدي، التي تحدثت الى "الرأي" حول تفاصيل التعديلات وأهميتها.
وبينت الدكتوره الحديدي ان جميع التعديلات التي اجريت على التعليمات روعي فيها قرارات مجلس التعليم العالي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من حيث اعتماد البرامج وشروط الاعتماد.
وسمحت التعديلات زيادة عدد ساعات الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه بواقع تسع ساعات، وفقا لمتطلبات بعض التخصصات التي تقتضي ذلك لغايات الاعتراف الدولي بخريجيها، ورفع كفاياتهم.
فيما تم رفع عدد الساعات المخصصة لأطروحة الدكتوراه لتصبح بين (21-24) ساعة معتمدة، بدلا من (18-21) ساعة، وذلك لضمان جودة البحث العلمي، وإعطاء فرصة للطلبة للتعمق بالبحث العلمي والمشاكل التي تطرحها متطلبات المجتمع والمهنة.
واعتمدت التعديلات الجديدة، الفصل الصيفي، كفصل دراسي لغايات أغراض البحث والمناقشة وإعداد الرسائل والاطروحات ، مع أمكانية طرح مادة دراسية لطلبة الماجستير فقط في الفصل الصيفي.
وفي هذا الصدد، جمدت "الاردنية" برامج الدكتوراه في المسار الشامل، واقتصارها اعتبارا من العام المقبل على برنامج مسار الرسالة.
وأخضعت التعديلات جميع الطلبة المقبولين في العام المقبل لامتحان كفاية باللغة العربية، تشرف عليه لجنة عليا من كلية الآداب ومركز اللغات.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.