• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دراسة تكشف تزايد نسب ارتكاب الإناث لجرائم الاحتيال المصرفي في الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-29
1306
دراسة تكشف تزايد نسب ارتكاب الإناث لجرائم الاحتيال المصرفي في الأردن

توصل الباحث انور حمدي هياجنة في اطروحة الدكتوراه التي حصل بموجبها على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع من الجامعة الاردنية الى ان زيادة نسب ارتكاب الإناث لجرائم الاحتيال المصرفي خلال السنوات السابقة وبمبالغ تقدر بعشرات الملايين من الدنانير .

 واشارت نتائج الاطروحه التي اشرف عليها استاذ علم الاجتماع في الجامعة الاردنية الدكتور عبد المهدي السودي والتي جاءت بعنوان (جرائم الاحتيال المصرفي في المجتمع الأردني دراسة اجتماعية) الى ان مجموع جرائم الاحتيال المصرفي بلغت 2900 جريمة شكل الذكور ما نسبته 93بالمئة من مجموع المجرمين.
 
وبينت ان أكثر أنواع جرائم الاحتيال المصرفي ارتكاباً هي الاحتيال بواسطة الانترنت, تلتها جريمة الاحتيال بواسطة بطاقات الائتمان, ثم جريمة غسل الاموال.
 
واشارت نتائج الاطروحة الى ظهور نمط جديد من الجرائم المستحدثة في المجتمع الأردني لم تكن شائعة ومعروفة من قبل .
 
وبينت النتائج ان مديرية الامن العام ضبطت خلال العام الماضي 223 جريمة احتيال مصرفي تعتبر جديدة ومن خلال استخدام التقنية الحديثة, منها43 جريمة انتحال شخصية،و25 جريمة تهديد الكترونية،و73جريمة تشهير وابتزاز الكتروني،و41 جريمة احتيال مالي.
 
واظهرت نتائج الاطروحة صعوبة حصر صور النشاط وأنواع المجرمين الالكترونيين, لصعوبة حصر أنماط تلك الجرائم لأنها حديثة ومتجددة, وتختلف أنماطها من مجتمع لأخر, وبينت ان مرتكبي هذه الجرائم لديهم المهارات التكنولوجية والنفوذ السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
 
وقال الدكتور انور هياجنة لـ (بترا ) ان الاطروحة استهدفت معرفة حجم وأنواع وطرق ارتكاب جرائم الاحتيال المصرفي في المجتمع الأردني, وخصائص مرتكبيها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وابرز الحيل والأساليب المستخدمة في ارتكابها.
 
واضاف ان الاطروحه هدفت الى معرفة العقوبات المترتبة على ارتكابها وفعاليتها ،بالإضافة إلى التعرف على العلاقات الإرتباطية بين خصائص المحتالين ونوع الجريمة المرتكبة من غسل الأموال وجريمة الاحتيال باستخدام بطاقات الائتمان وجريمة الاحتيال بواسطة الانترنت .
 
واشار الى انه تم اتباع منهج المسح الاجتماعي الشامل لمجتمع الدراسة,والذي تكون من 150 مبحوثا وقت إجراء الدراسة من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل التابعة إلى مديرية الأمن العام، حيث تم جمع البيانات عن طريق المقابلة , بالإضافة إلى ما تم جمعه من المصادر المكتوبة.بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

اسكار الفار28-10-2013

كلام جرائد
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.