• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"هآرتس" تزعم اكتشاف قواعد سرية نووية شمال سوريا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-30
1269
"هآرتس" تزعم اكتشاف قواعد سرية نووية شمال سوريا

زعمت صحيفة "هآرتس" العبرية أن استخبارات أمريكية التقطت مؤخرا صورا بالأقمار الصناعية تظهر قواعد سرية نووية شمال سوريا بالقرب من حدود لبنان.

 وأدعت الصحيفة أن وكالة استخبارات أمريكية قامت بالتقاط أكثر من عشرة صور لهذه القواعد التي يعتقد أن عددها خمسة تنتشر في شمال سوريا .
 
ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة: "إنه خلال العامين الماضيين تم تصوير المواقع الخمسة مالايقل عن 16 مرة ، وذلك بدعوة خاصة من شركة تصوير بالقمر الصناعي تدعى ديجتال جلوبال".
 
وأشارت المصادر الى ان "منطقة التصوير والتورايخ التي صورت في المنطقة واضحة لكل زائري الإنترنت من مستخدمي برنامج جوجل أرث".
 
وتابعت الصحيفة مزاعمها بأن هناك عملية لتشييد ما يقرب من 40 مبنا سكنيا تبدو مختلفة عن التي يقطنها سكان المناطق المجاورة ، من حيث الشكل ومواد البناء ، مشيرة إلى أن هذه المباني قد تستخدم لاغراض نووية .
 
واستشهدت الصحيفة بحوار سابق أجرته صحيفة "التليجراف" اللندنية عام 2004 مع الناشط الحقوقي والمعارض السوري نيزار نايوف والذي أكد فيه على أن السلاح الكيميائي والبيلوجي للرئيس العراقي صدام حسين تم تهريبه من العراق إلى سوريا قبل الغزو الأمريكي عام 2003 .
 
وأضاف نايوف :" إن أسلحة الدمار الشامل تم تهريبها إلى ثلاث مواقع في سوريا واحد منهم هو قاعدة أنفاق تم حفرها تحت قرية البيضا الواقعة على بعد كيلومتر من جنوب مدينة مصياف في وسط المنطقة المصورة.
 
وأكدت الصحيفة أن ما قاله الصحفي السوري عن تهريب الأسلحة من العراق إلى سوريا تردد أثناء تولى آرئيل شارون رئاسة الحكومة الإسرائيلية السابقة .
 
وزعمت الصحيفة أن الصور الأخيرة للمنطقة السورية مسار الحديث هي التي زادت من الخلافات بين إسرائيل وسوريا في الفترة الذي تبادل فيه الرئيس السوري بشار الأسد ووزير خارجيته وليد المعلم الاتهامات مع وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك.
 
وجدير بالذكر أن إسرائيل كانت قد قصف في سبتمبر/ أيلول عام 2007 موقعا سوريا في دير الزور شمال غربي سوريا بحجة كونه منشأة نووية سرية ، بينما قالت دمشق إن الموقع كان موقعا عسكريا قيد الإنشاء.
 
وفي يونيو/حزيران عام 2008 قام مفتشو الوكالة الذرية لاول مرة بفحص الموقع المدمر "كبر" في دير الزور ، لكن سوريا رفضت السماح بزيارات أخرى ولم تسمح للمفتشين أيضا بزيارة ثلاثة مواقع عسكرية جرى تغيير شكلها الخارجي بعد أن طلبت الوكالة لأول مرة فحصها.
 
وكشف تحليل العينات المأخوذة من المنشأة السورية عن وجود جزيئات يورانيوم طبيعي بشرية المنشأ من نوع غير مذكور في قائمة الجرد النووي التي سلمتها دمشق للوكالة الذرية الامر الذي اثار الشكوك حول طبيعة هذه المنشأة.
 
وهذه هي المرة الأولى التي قدمت فيها الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعما علنيا للشكوك الغربية في أن موقع "دير الزور" كان مفاعلا نوويا في مراحله الأولى ، ورجحت واشنطن أنه من تصميم كوريا الشمالية ويهدف لإنتاج البلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة.
 
وطالبت الوكالة سوريا بتقديم تفسير مقنع لمصدر هذا اليورانيوم ووجوده في الموقع ، وردت سوريا في تقرير لها بأن آثار اليورانيوم ناجمة عن الذخائر التي استخدمتها إسرائيل عند قصفها للموقع ، وهذا ما رفضته الوكالة.
 
وتطالب سورية منذ عام 1987 بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل حيث تقدمت سورية بمبادرة لهيئة الأمم المتحدة في ابريل من عام 2003 لجعل المنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

رمثاوي30-05-2010

هلا لو تفتش الوكاله الذريه ممكن تنصف سوريا لأنه الغير مأسوف عليه بوش راح كان يدور على حجه يضرب سوريا لإاصدر اوامره للوكاله يحكو في يورانيوم هلا ما اعتقد امريكا عندها توجه تضرب سوريا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.