• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن من أعلى الدول العربية في عدد المدخنين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-30
1273
الأردن من أعلى الدول العربية في عدد المدخنين

قال رئيس قسم الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة ومدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس هواري ان الأردن يعتبر من أعلى الدول العربية نسبة في عدد المدخنين. واضاف الدكتور الهواري في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد في مركز الحسين بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، أن نسبة مدخني السجائر فوق سن 18 عاماً في الأردن بلغت 29 بالمئة ونسبة مدخني السجائر في الفئة العمرية من 13إلى15 بلغت 6ر13 بالمئة ونسبة النساء اللواتي يدخنّ الأرجيلة بلغت 12 بالمئة في مقابل 10 بالمئة للرجال.

 وأوضح أن التعرض للتدخين السلبي يزيد احتمالية الاصابة بأمراض القلب والسرطان بنسبة 30 بالمئة ويعرض طفلك لتدخين سيجارة واحدة من بين اربع سجائر تدخنها إلى جانبه.
 
وأشار إلى أن التدخين بالقرب من الأطفال يزيد احتمالية تحولهم إلى مدخنين في المستقبل، مبينا أن الأطفال الرضع معرضين لتلقي كميات من السموم بمقدار عشرين مرة بسبب التدخين السلبي في مقابل ما يستنشقه المدخن البالغ النشط.
 
وقال مدير التوعية والاعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتور مالك حباشنة ان تعرض المرأة الحامل للتدخين السلبي يزيد من احتمالية اصابة الجنين بمرض الربو بنسبة 20 المئة، داعيا جميع الجهات المعنية الى التعاون والتنسيق فيما بينها لمكافحة ظاهرة التدخين.
 
يشار الى ان مركز الحسين للسرطان سينظم يوماً توعوياً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين يوم غد الاثنين في مركز اسواق "ستي مول" وتبدأ فعاليات هذا اليوم من الساعة العاشرة صباحاً وتستمر حتى الثامنة مساءً.
 
وتشتمل نشاطات هذا اليوم على إقامة معرض تعليمي وتثقيفي يحتوي على نشرات علمية، حول التدخين ومضاره وطرق الإقلاع عنه،إضافة إلى عرض نماذج تعليمية للبالغين والأطفال توضح الضرر الذي قد يتعرضون له بسبب التدخين المباشر أو التدخين السلبي.
 
كما ستشتمل على بث مادة إعلامية، من خلال شاشات تلفزيونية في نفس الموقع، تحوي رسائل موجهة حول مكافحة التدخين والإعلانات المتعلقة بالترويج للتبغ.
 
ويتوفر في المعرض حاسبة يستطيع المدخن من خلالها تقدير الكلفة المادية التي يتكبدها بسبب التدخين، وذلك بإدخال بيانات حول عدد السجائر التي يدخنها في اليوم الواحد.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.