• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

جنوبنا المتعب.. الفقر عندما يكون بعيدا عن الوسط

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-31
1499
جنوبنا المتعب.. الفقر عندما يكون بعيدا عن الوسط

كلما اتجهت جنوبا, كلما خيل لك ان كل متر تتقدمه يبعدك عن الحضارة عقودا. في الجنوب فقر وفي الجنوب تعب.. وفي الجنوب لا وسط بينهم ولا شمال.

في الجنوب الفقر, ليس كأي فقر.. في الجنوب فقر يلبس معه الرجل حذاءين مهترئين بلونين مغبرين, ثم يضع ساقا على ساق, ويسحب من تبغ تعبه طويلا, فاليوم كان هناك كسرة خبز تمكن من وضعها بين اصابع ابنائه الصغار.. لا يهم موعده الغداء غدا, المهم, انه اليوم تمكن من إلهاء امعاء اطفاله بالكِسرة.. غدا جوع لا بأس.. فلربما يصحو الوسط على الجنوب في الغد, ويأتي لهم بالطعام والماء.. يأتي لهم بماء لا لون ولا رائحة ولا طعم مثل حياتهم.
في الجنوب للفقر طقس آخر, وفي الجنوب يتحلّق حولك عشرات الاطفال الفقراء, ليحكوا لك حكاية فقرهم.. والله يا عمي ما عنا نوكل.
اطفال.. لم يخبرهم احد ان عشرات الرقع في قمصانهم تكفي لتخبرك بالحكاية كلها, وان اصابع اقدامهم المهترئة التي ما عادت غضة.. حكت لك كل شيء.. فقط دعهم يمارسون رغبتهم في الحكاية.. وخذ بعض الصور.. وانطلق الى حيث الوسط.. وسط يضجّ بالجنوبيين من شتى المنابت والاصول.. فالفقر في الاردن موزع بعدالة مطلقة على الجميع, باستثناءات ذات دلالة.
المحطة الاولى
المقصد الاول كان من مركز أيتام القصر التابع لجمعية المركز الإسلامي يقع إلى الشمال من عاصمة الهية الكرك.
هناك تجمّع عدد من مواطني المنطقة ممن علموا بوجودنا. كان معظمهم من فئة من خفّض صندوق المعونة, رواتبهم, كونهم يتقاضون مساعدات محدودة من جمعية المركز الإسلامي.
يقول مدير المركز الشيخ عبد المجيد المجالي: طالبو المساعدات كثر وامكانيات المركز لم تعد تطيق معونتهم.
.. هنا الكل, يسأل عن العون والمساعدات ولكن المشكلة انهم لا يصدقون اننا لا نملك أن نساعدهم.
أما الفئة الثانية - والقول للمجالي - فهم البدو الرحل الذين يقطنون بيوت الخيش وليس الشعر, وهؤلاء يتجاوز عددهم 2000 أسرة, وهم الذين يحضرون صيفا الى سهول لواء القصر, وشتاء الى الغور ووادي الموجب والحسا والبالوع ومنطقة السنينة والقصر والمرجه والرشايده.
ويعمل عدد قليل منهم في مهن الحراسة وعمّال نظافة, ويصل عدد أفراد بعض اسرهم الى ما يزيد على ال¯ 22 فردا.
وتقدم التنمية الاجتماعية لعدد من هؤلاء 180 دينارا مهما بلغ عدد افراد الاسرة, كما أن التنمية لا تعترف بأي طفل أو طفلة خارج المدرسة, بحيث لا تقدم لهم أي راتب أو تأمين صحي لهم.
ويتجاوز عدد الأيتام في اللواء ال¯ 250 يتيما, وقد أوقفت التنمية الاجتماعية معوناتها لمن يحصل على معونة من قبل المحسنين عبر المركز رغم ان الصدقات غير ثابتة.
ضحايا.. قصص مأساوية تتحدث عن نفسها
ومن بين أعداد الضحايا الكثر الضرير محمد العيادات الذي وصل للمركز برفقة ابنة وفي محياه بؤس وفقر وتعب.. يقول العيادات: كنت أتقاضى من التنمية الاجتماعية مبلغ 180 دينارا والآن خصم منه 20 دينارا, كوني اتقاضاها من الجمعية, فهل هناك ضمانات ان لا تقطع عني الجمعية هذا المبلغ, وقد حصل بالفعل?
وأضاف عندما خصموا عني ال¯ 20 دينارا راجعت مكتب الصندوق فاخبروني أنني آخذ من مركز أيتام القصر هذا المبلغ, وراجعت المركز واعلموني أن المحسن توقف عن دفع هذا المبلغ.
سلمان سليمان العديني معاناة اخرى تحدث ل¯ العرب اليوم فقال: عدد أفراد أسرتي 15 فردا, وراتبي من التنمية الاجتماعية 140 دينارا شهريا, وعندما علمت التنمية بخصم 15 دينارا من راتبه الشهري الذي يتقاضاه من التنمية وهو المبلغ الذي يتقاضاه من المحسنين عبر جمعية المركز الإسلامي - مركز أيتام القصر. مضيفا أن لديه زوجتين, و10 طلاب في المدارس احدهما في الجامعة, متسائلا هل يتم عقابي على زواجي ام على فقري ام على انجابي لاطفال.. الست مواطنا اردنيا?.
وأشار وهو يبكي أمام الحاضرين أنه يذهب للبحث عن ملابس لكساء ابنائه في الحاويات, مشيرا أن المبلغ الذي يتقاضاه من التنمية الاجتماعية لا يكفي اطلاقا لسد حاجات وطلبات اسرته.
وقال العديني أن احد المحسنين وعلى اثر سماعه بقيام المعونة باقتطاع المبلغ الذي يتبرعون فيه لاسرتي شهريا, أوقفوه, مشيرا ان راتبه الشهري اصبح حاليا ناقصا 15 دينارا.
واضاف انه راجع مكتب الصندوق ومعه الإثبات الخطي, لإعادة المبلغ الذي اقتطعوه منه, إلا أنهم رفضوا. وهو يعيش عذابا.
المحطة الثانية
أما المحطة الثانية فكانت في مركز ايتام الطفيلة وهناك وجدنا ما كنا قد وجدناه في المحطة الاولى اسر متضررة جرى ايقاف ما يصرف لها من الصندوق.. أيتام وفقراء وبكاء وشكوى..
يقول مدير المركز الشيخ اسماعيل القيسي إن الخصم الذي نفذ على متلقي المساعدات من المركز يتراوح بين 15 - 53 دينارا, وان لديهم 364 يتيما وحوالي 300 اسرة, ويتراوح افرادها من 3- 9 افراد كما تقدر كفالتهم ب¯ 5111 دينارا والاسر الفقيرة 47 اسرة بمبلغ 1042 دينارا و 14 طالب علم بمبلغ 305 دنانير.
واضاف القيسي ان نسبة الفقر في الطفيلة عالية جدا, وسببها بعدها عن مركز العاصمة, وسنوات الجفاف المتلاحقة, التي تعرض لها الاردن.
فيما تقول الارملة يسرى الشوابكة التي يبلغ عدد افراد اسرتها 7 ان راتبها من المعونة تعرض الى التخفيض منذ 4 شهور بمقدار 15 دينارا كونها تأخذه من الجمعية, وبقي من راتبها 165 دينارا, وتتكون اسرتها من 4 بنات وولدين احدهم ترك المدرسة, ولم يتعرفوا عليه لا من حيث الراتب الشهري او التأمين الصحي.
وتشير دراسة للبنك الدولي أن نسبة الفقر في الأردن تجاوزت 14 % ما يعني أن المجتمع الاردني يضم 840 ألف فقير في الأردن.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.