• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الخارجية الإسرائيلية : متضامنو "أسطول الحرية" مجرد إرهابيين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-31
1131
الخارجية الإسرائيلية : متضامنو "أسطول الحرية" مجرد إرهابيين

زعم نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون أن المتضامنين على متن "أسطول الحرية" هم الذين بادروا بالعنف تجاه قوات البحرية الاسرائيلية التي نفذت عملية اقتحام وحشية على الاسطول لكسر حصار غزة ، مما اسفر عن استشهاد 19 شخصا وإصابة 50 بجروح.

 وقال أيالون في مؤتمر صحفي عقده الاثنين في القدس" منظمو أسطول الحرية مجرد إرهابيين ومرتبطين بحركة حماس ، ورفضهم الأوامر الاسرائيلية كان السبب في العملية التي نفذتها البحرية صباح الاثنين".
 
وأدعى أيالون ان "السفن التي شاركت في القافلة الدولية كانت تحتوي على اسلحة ، وأن اسرائيل فعلت كل ما بوسعها بطرق سلمية لمنع اقتراب السفن من شواطىء قطاع غزة كما انها اقترحت نقل حمولة السفن الى قطاع غزة برا".
 
وتابع " لم يكن باستطاعتنا السماح للسفن بالوصول الى القطاع لأن مثل هذه الخطوة كانت ستفسر وكانها سابقة خطيرة تعقبها محاولات لنقل وسائل قتالية الى قطاع غزة".
 
وأضاف "حذرنا المتضامنين على متن قافلة الحرية أنه لا يسمح لهم كسر الحصار المفروض على غزة ، كما أنهم لم يستجيبوا لنداءات قواتنا التي طالبتهم بالتوجه مع البحرية الاسرائيلية لميناء أشدود بطريقة سلمية ، وهذا يتعارض مع القوانين الاسرائيلية ".
 
وتابع أيالون مزاعمه "كان يجب علينا اقتحام السفن لحماية آلاف المدنيين في إسرائيل من أسلحة قد يحملها المتضامنون وتقع في أيدي حماس ، مما يهدد استقرار اسرائيل والمنطقة بشكل كامل".
 
واستمر أيالون في تبريراته الاستفزازية بالقول "تعرض الجنود الاسرائيليين الذين اقتحموا السفن لاطلاق النار والاعتداء بالسلاح الابيض من قبل ركاب السفن الذين استخدموا السكاكين والهراوي ، كما خطف بعضهم السلاح الشخصي من احد الجنود وفتحوا كما يبدو النار منه".
 
واستبعد أيالون الذي بدى فيها هادئا رغم الغضب الذي يسود بعض الدول العربية والاسلامية حدوث توتر في العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وعدد من الدول التي يشارك متضامنوها في الاسطول ، وذلك على الرغم من قرار كل من فرنسا واليونان والسويد بالإضافة إلى تركيا لاستدعاء سفراء تل أبيب لديهم لابلاغهم الاحتجاج على العملية الاسرائيلية الوحشية تجاه اسطول كسر الحصار.
 
ودعا أيالون في كلمته " تركيا والمجتمع الدولي لعدم الانسياق وراء الغضب الشعبي والعمل مع إسرائيل من أجل تجاوز الأزمة".
 
ومن جانبه ، أعرب وزير الصناعة والتجارة الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر عن "أسفه لكل القتلى" الذين سقطوا حين هاجمت قوات إسرائيلية سفن "قافلة الحرية".
 
بن اليعازر الموجود في قطر لحضور اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي، قال في تصريح لإذاعة الجيش الاسرائيلي، "إن الصور ليست مستحبة، ولا يسعني سوى التعبير عن أسفي لكل القتلى" الذين سقطوا.
 
واضاف "كانوا ينتظرون جنودنا بالسواطير والسكاكين، وعلاوة على ذلك، حين يحاول أحد ما سلب سلاحك منك، عندها نبدأ في فقدان السيطرة على الوضع، هكذا يبدأ الحادث ولا ندري كيف ينتهي".
 
وتابع: "أعلم أن هذه المسألة ستتحول إلى قضية ضخمة، وآمل أن يكون رد فعل عرب إسرائيل عليها منطقياً"، في اشارة إلى احتمال تظاهر يقوم بها عرب الـ48 البالغ عددهم 1.2 مليون نسمة في إسرائيل. واكد "لم تكن لدينا أي نية في اطلاق النار، لكن حصل استفزاز هائل".
 
واعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي الجنرال افي بنياهو الاثنين انه يجهل "من اعطى الامر باطلاق النار" خلال الهجوم على "اسطول الحرية" المتوجه الى غزة .
 
وقال الجنرال متحدثا لاذاعة الجيش الاسرائيلي "لست ادري من اعطى الامر باطلاق النار، ما زال الوقت مبكرا لتحديد ذلك".
 
واضاف ان "البحرية تتصرف بناء على اوامر وتعليمات واضحة جدا باطلاق النار. وتم تحذير الجنود بعدم الرضوخ للاستفزازات".
 
واوضح ان "البحرية كانت وضعت قبل ذلك سيناريوهات للتحضير لهذه العملية، لكن الحياة تكون احيانا اكثر تعقيدا من النماذج. لقد تهيأنا لمهمة من صلاحية الشرطة لمواجهة اعمال عنف، لكننا واجهنا عنفا ذا طابع ارهابي".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.