• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارتفاع حصيلة شهداء " أسطول الحرية" إلى 19

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-31
1409
ارتفاع حصيلة شهداء " أسطول الحرية" إلى 19

استشهد 19 شخصا واصيب 26 بجروح الاثنين في الهجوم العسكري الاسرائيلي على اسطول الحرية المتوجه الى قطاع غزة، وفق ما افادت الشبكة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي.

 وبحسب التلفزيون الاسرائيلي فان 19 مشاركا استشهدوا في الهجوم الذي استخدمت فيه قوات الاحتلال الرصاص والغاز المسيل للدموع ورغم ذلك واصلت السفن إبحارها باتجاه شواطئ غزة.
 
وانقطعت الاتصالات مع السفن بعد قيام الجيش الاسرائيلي بتشويش الاتصالات عليها وسط قلق كبير على مصير المتضامنين الذين اعلن الاحتلال عن وقفهم.
 
وكان المتضامنون قالوا قبل انقطاع الاتصال بهم ان الجيش الاسرائيلي استعان بالطائرات المروحية خلال هجومه على السفن بهدف السيطرة عليها واقتيادها الى الموانئ الاسرائيلية.
 
وأعلن نائب رئيس الوزراء التركي بولند ارينج الاثنين ان تركيا استدعت سفيرها في اسرائيل بعد العدوان الإسرائيلي على الأسطول.
 
كما اعلن المسؤول التركي ايضا ان الاستعدادات لاجراء مناورات عسكرية مشتركة مع اسرائيل تم الغاؤها.
 
واكد ان تركيا طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الامن الدولي.
 
واعلنت وسائل الاعلام التركية ان اجتماعا طارئا عقده كبار المسؤولين في تركيا لبحث الموقف من الهجوم الاسرائيلي.
 
وذكرت ان الخارجية التركية استدعت سفير اسرائيل لدى انقرة لبحث تداعيات الهجوم .
 
واعلن محمد كايا رئيس هيئة الاغاثة التركية في غزة أن معظم الضحايا هم اتراك.
 
من جهتها، حذرت تركيا اسرائيل من "عواقب لا يمكن اصلاحها" في العلاقات الثنائية بعد الهجوم الاسرائيلي على "اسطول الحرية" الذي ينقل ناشطين ومساعدات الى قطاع غزة، على ما اعلنت وزارة الخارجية.
 
واعلنت الوزارة في بيان "ندين بشدة هذه الممارسات الاسرائيلية غير الانسانية".
 
وتابع البيان "ان هذا الحادث المؤسف الذي حصل في عرض البحر في انتهاك واضح للقانون الدولي، يمكن ان تترتب عليه عواقب لا يمكن اصلاحها في علاقاتنا الثنائية".
 
كما حاصر الاف الاتراك الغاضبون القنصلية الاسرائيلية في اسطنبول، معلنين انهم لن يفكوا الحصار الا بعودة جميع المتضامنين المشاركين في اسطول الحرية سالمين.
 
امير قطر يدعو الى كسر الحصار على غزة واحمدي نجاد يندد بالاعتداء
 
من جهته، دعا امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الاثنين المجتمع الدولي الى التحرك من اجل كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة بعد الهجوم على اسطول الحرية الذي وصفه بانه عمل "قرصنة".
 
كما ندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين ب"عمل النظام الصهيوني اللاانساني" بعد الهجوم على اسطول الحرية الذي كان متجها الى غزة الذي اوقع عشرة قتلى على الاقل، كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
 
البحرين تصف الاعتداء بـ " البربري ".. وحزب الله يعتبره جريمة ضد الإنسانية
 
ودانت البحرين اليوم بشدة الهجوم الذي نفذته قوات البحرية الاسرائيلية في المياه الاقليمية الدولية ضد سفن اسطول الحرية ووصفته ب(البربري) وارهاب غير مبرر.
 
ووصف النائب اللبناني من حزب الله حسن فضل الله الاعتداء بانه "جريمة ضد الانسانية"، محملا اسرائيل المسؤولية عن حياة الناشطين المحتجزين ومعتبرا انهم "رهائن".
 
مصر تدعو إسرائيل لرفع الحصار فوراً
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ان "مصر تدعو مرة اخرى، وفي ظل هذه الاحداث المأساوية، الى الرفع الفوري للحصار الاسرائيلي على قطاع غزة" مشيرا الى ان بلاده "ستواصل تنفيذ سياستها الهادفة الى التخفيف على سكان القطاع من خلال تسهيل عبور الافراد من والى القطاع ودخول الادوية والمستلزمات الطبية وكلك المواد الواردة من اية اطراف عربية او دولية اليه".
 
كي مون يبدي صدمته حيال الإعتداء الاسرائيلي على الأسطول
 
واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين في كمبالا عن "صدمته" حيال العدوان الاسرائيلي على الأسطول.
 
الاتحاد الاوروبي يطالب ب"تحقيق كامل"
 
وفي أول رد فعل دولي، طلب الاتحاد الاوروبي من السلطات الاسرائيلية اجراء "تحقيق كامل" في ظروف الهجوم الذي شنه جيش الاحتلال الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي ينقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين ومساعدات الى قطاع غزة، على ما افاد متحدث باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية الاوروبية كاثرين آشتون.
 
أسبانيا واليونان والسويد والدنمارك تستدعي السفراء الاسرائيليين لديها
 
واستدعت اسبانيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، السفير الاسرائيلي لطلب توضيحات بعد الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية المتوجه الى غزة، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الاسبانية.
 
كما استدعت اليونان بشكل عاجل السفير الاسرائيلي في اثينا لمطالبته ب"معلومات فورية" بشأن امن المواطنين اليونانيين المشاركين في الاسطول بعد شن جيش الاحتلال الاسرائيلي هجوما عليه، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية اليونانية.
 
من جانبها، وصفت السويد الهجوم على الأسطول بانه "غير مقبول بتاتا" واستدعت السفير الاسرائيلي في ستوكهولم لابلاغه بذلك كما اعلنت الخارجية السويدية.
 
واستدعت وزيرة الخارجية الدنماركية ليني اسبرسن السفير الاسرائيلي لدى كوبنهاغن لطلب توضيحات بشأن هجوم جيش الاحتلال الاسرائيلي الاثنين على الأسطول.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

منال31-05-2010

الجزائر معال يا غزة ضالمة او مضلومة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

منال31-05-2010

الله اكبر يا غزة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.