• الرزاز يحضر لقاء المعلمين والفريق الحكومي .. وبوادر انفراجة
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اعتقالات في صفوف المعلمين بعد اعتصامات في العاصمة والمحافظات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-01
1223
اعتقالات في صفوف المعلمين بعد اعتصامات في العاصمة والمحافظات

اعتقلت الاجهزة الامنية في محافظة اربد امس 8 من المعلمين النشطاء بعد مشاركتهم الفاعلة في اعتصام المطالبة باحياء نقابة المعلمين اقيم امام مديرية التربية والتعليم لمنطقة اربد الاولى دعدت اليه اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين.

وقالت مصادر من اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين في اربد لـ "العرب اليوم": ان الامن اعتقل 8 من النشطاء في الساعة العاشرة من صباح امس وتم الافراج عنهم في الساعة الثانية عشرة من دون توضيح اسباب الاعتقال او اضافات مكتفيا بالقول انهم من نشطاء اللجنة المطالبين بحقوق المعلمين.
وكان نفذ عشرات المعلمين من مختلف مديريات عمان أمس اعتصاما أمام مبنى رئاسة الوزراء احتجاجا على ما أسموه تجاهل الحكومة لمطالبهم, كما أكد رئيس اللجنة المعلم أحمد الجعافرة الذي اشار أن الاعتصام الذي نفذه المعلمون أمس الاول يمثل "ضباط الارتباط" في هذه المديريات فقط.
وطالب المعتصمون بتخصيص مقاعد لابناء المعلمين في الجامعات الحكومية الى جانب رفع قيمة العلاوة التي أقرتها الحكومة أمس الاول بحيث تصل الى 04% هذا العام.
وبين الجعافرة ل¯ "العرب اليوم" أن الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع قضية المعلمين لا ترقى الى الدور الذي يقوم به المعلم مؤكدا أن الحكومة تشن حملة على المعلمين في مختلف محافظات المملكة من خلال التجاهل الذي تمارسه.
وأشار أن الحكومة تعظم الاخطاء التي يرتكبها عدد من المعلمين فيما تتجاهل "الانتهاكات" التي يتعرض لها المعلمون من قبل الطلبة والاهالي.
وطالب الحكومة بسرعة التحرك وتنفيذ الوعود التي أطلقتها على نفسها ومنها المباشرة بصرف علاوة التعليم لجميع الهيئات التدريسية بشل كامل من غير جدولة, مؤكدين حق المعلمين في إنشاء نقابة لهم.
 
محافظة الطفيلة ولواء البتراء
وجدد معلمو محافظة الطفيلة اعتصامهم أمام مديريتهم, فيما علقت الامتحانات في معظم مدارس المحافظة احتجاجا على تجاهل الحكومة المتعمد لمطالب المعلمين.وأكد الناطق الإعلامي للجنة معلمي محافظة الطفيلة وصفي الحنيفات مشاركة معظم معلمي المحافظة في الاعتصام وتعليق الامتحانات في معظم المدارس.
كما اعتصم معلمو مديرية التعليم والتعليم في لواء البتراء أمام مديريتهم بعد تأدية الطلاب امتحانهم الرسمي المقرر احتجاجا على الأمر ذاته. شدد أعضاء لجان المعلمين في البتراء نضال المشاعله وصايل خليفات وعبد المجيد الفرجات على ضرورة عدم تجاهل الحكومة مطالب المعلمين التي باتت واضحة للقاصي والداني على مدى شهرين كاملين أمضتهما الحكومة في اجتماعات متعاقبة مع اللجان دون الخروج بنتائج واقعية تقنع معلمي الميدان بجدية الحكمة بالحل.
وأكدوا أن الذي اوجد فجوة من عدم الثقة بين المعلمين واللجان وجعلهم أكثر إصرارا على تنفيذ الاعتصامات مراوحة الحكومة بوعود وهمية تحاشت توثيقها ببيان رسمي, مبينين أن مصلحة الطلاب باتت في عنق الحكومة, وذلك بعد مضي مدة طويلة كافية لاتخاذ قرارات وحلول تقنع المعلم والطالب وولي الأمر أنها حريصة ومقدره لمصلحتهم ومستقبلهم.
وطالب العديد من أولياء أمور الطلاب الحكومة ضرورة إيجاد حل سريع لازمة المعلمين في سبيل ضمان سير العملية التعليمية وتمكين أبنائهم الطلاب من تقديم امتحاناتهم النهائية دون منغصات, مشيرين أنه لدى الأغلبية العظمى منهم ارتباطات وترتيبات اجتماعية مؤجلة إلى العطلة الصيفية وأي تأخير أو ترحيل سيكون له انعكاسات على الظروف الاجتماعية والمعيشية.
من جهة اخرى ادى طلاب محافظة معان ولواء الشوبك امتحانهم وفق البرامج المقرر, فيما التزم المعلمون بدوامهم اليومي المدرسي.0
 السلط
واعتصم اكثر من 150 معلما من معلمي مدينة السلط صباح امس في الساحة الرئيسية التابعة لنادي معلمي محافظة البلقاء الواقع في حي المنشية احتجاجا على عدم استجابة الحكومة لمطالبهم.
وقال رئيس لجنة متابعة شؤون المعلمين نذير العناسوة ان هذا الاعتصام يشكل جزءا من حقوقنا التي كفلها لنا الدستور واضاف "اننا نتخلى عن اية مطالب مالية مقابل تأسيس نقابة".
وانتقد العناسوة تغييب المعلم عن دوره في وضع السياسات التربوية والتعليمية مطالبا في الوقت نفسه بتحقيق العدالة مع باقي موظفي الدولة.
من جانبه انتقد نائب رئيس اللجنة عصام السلوادي مماطلة الحكومة في تنفيذ مطالب المعلمين مؤكدا انها مطالب شريحة كبيرة من حقها ان تشعر بالعدالة مع باقي موظفي الدولة.
اما مقرر اللجنة رعد عربيات فاكد ان الروابط والاتفاقات مع الحكومة مرفوضة وقد قبلناها سابقا لنكون ايجابيين في التعاطي والتعامل معها الا اننا الان نرفضها رفضا قاطعا ولا بديل عن النقابة.
يذكر ان عدد المدارس الحكومية في قصبة السلط يبلغ 105 مدارس ذكور واناث موزعة في السلط والفحيص وماحص وقضاء العارضة وعيرا ويرقا.0
 الكرك
كما واصل معلمو محافظة الكرك تعليق الدوام في مدارسهم امام مديريات التربية والتعليم لليوم الثاني على التوالي في اعتصام قالوا انه مفتوح حتى تحقيق مطالبهم برغم قرار مجلس الوزراء منحهم 15% من علاوة التعليم في بداية الشهر الحالي و5% في شهر 10 من نفس العام وجدولة الباقي في العام المقبل.
ولم يستطع عدد كبير من الطلبة من تأدية امتحاناتهم جراء تعليق الدوام من قبل اساتذتهم في حين ادى البعض امتحاناتهم في الصباح الباكر.
واكد عدد من المعلمين لـ "العرب اليوم" مضيهم في الاعتصام حتى تحقيق كامل مطالبهم خاصة اقامة نقابة لهم موكدين ان الزيادات والعلاوات هي تحصيل حاصل لهم منذ سنوات لكن الحكومات المتعاقبة هي التي تلكأت في توفيرها لهم" ورفض رئيس اللجنة التحضيرية لاحياء نقابة المعلمين مصطفى الرواشدة فكرة إنشاء اتحاد للمعلمين يحكمه نظام, لان الحكومة قادرة على تغيير النظام في أي وقت, وان هذا الطرح أصبح غير مقبول الان.
ودعا الحكومة إلى تقديم حلول جذرية ترقى إلى مستوى طموح المعلمين, والابتعاد عن الحلول الانية التي ترحّل مشكلاتهم لفترات وجيزة, في إشارة إلى تأجيل طرح مشروع قانون نقابة المعلمين على مجلس النواب المقبل.
جرش
اصدرت اللجنة الوطنية التحضيرية لاحياء نقابة المعلمين في محافظة جرش بيانا اكدت فيه مطالبها المتمثلة في احياء نقابة المعلمين وتحسين اوضاع المعلمين الاعتبارية والمادية واقالة وزير التربية والتعليم.
واكد البيان تواصل الاعتصام امام مقر مديرية التربية والتعليم في محافظة جرش حيث تجمع يوم امس الساعة التاسعة والنصف صباحا عدد من المعلمين أي بعد اجراء الامتحانات في المدارس مبينين ان هذا الاجراء مؤقت ليوم امس بغية اعطاء مهلة للحكومة من اجل تحقيق مطالب المعلمين
وجاء في البيان تأكيد المعلمين ان هذا الاجراء بادرة حسن نية وحرصا على مصالح الطلاب وفي حال عدم استجابة الجهات المعنية يعاد النظر في توقيت الاعتصام بحيث يبدا في الساعة الثامنة صباحا.
واضاف البيان ان القرار المشار اليه لا ينفي اعتبار اللجنة التحضيرية لاحياء النقابة في محافظة جرش جزءا لا يتجزأ من اللجنة التحضيرية العليا في المملكة والمكونة من 12+1 .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

أبو محمد03-06-2010

السلام عليكم

لماذا الخوف من نقابةالمعلمين؟

هل الخوف من تسييس النقابة؟

إذاً يجب وضع ضوابط حتى لا نصل إلى ........

المعلم من حقه أن يعيش حياة كريمة، الرواتب غير كافية

والأهم من ذلك يجب أن يدرس أبناء المعلمين على حساب الحكومة مثل مكرمات الجيش والديوان الملكي ليس
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.