• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

للمرة الأولى..وثيقة أمريكية رسمية تؤكد أن إسرائيل دولة نووية عظمى

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-09
1611
للمرة الأولى..وثيقة أمريكية رسمية تؤكد أن إسرائيل دولة نووية عظمى

اكدت وثيقة امريكية رسمية ان 'إسرائيل هي دولة نووية عظمى والتي تقع في منطقة خطيرة، ومن الممكن أن تنجر إلى حرب بالأسلحة غير التقليدية وأسلحة الدمار الشامل'.

ووزعت الوثيقة على كبار الجنرالات في الجيش الأمريكي في الأشهر الأخيرة ووقّع عليها الجنرال جيمس ماتيس، من جيش المشاة، وهو قائد هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي، والذي يعمل أيضاً قائداً لتأسيس القوات التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو).
يشار إلى أنّ العديد من الجمل التي وردت في الوثيقة الرسمية أثارت حفيظة حكومتي المكسيك وكوريا الجنوبية، ولكنّ الدولة العبرية لم تقم بالتعقيب على الوثيقة حتى الآن، كما أنّ روسيا، التي يقول التقرير عنها إنّها قد تلجأ إلى استعمال القوة كما فعل النازيون إبان الحرب العالمية الثانية، لم ترد على ما جاء في الوثيقة.
ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنّ الوثيقة الرسمية تعد سابقة لأنّها ولأول مرة تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بالإعلان رسمياً عن انضمام إسرائيل الى نادي الدول النووية العظمى، في حين تغاضت الإدارات الأمريكية السابقة عن القوة النووية للدولة العبرية، وهذا التغاضي من قبل الادارة الأمريكية يتم خرقه من حين لآخر عن طريق تسريب معلومات من وثائق سرية للغاية. ولفتت الصحيفة أيضاَ إلى أنّ وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، الذي أدلى بشهادة في السنات الأمريكي عشية تعيينه في منصبه في كانون الأول (ديسمبر) من العام 2006 ضمّ إسرائيل إلى سلسلة الدول النووية التي تحيط بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولكنّه بعد أن تسلم المنصب رفض العودة عن أقواله، لافتاً إلى أنّه عندما أدلى بشهادته كان مواطناً عادياً، ليس إلا، على حد تعبيره.
وذكرت وسائل اعلام ايرانية امس الاحد ان ايران اجرت تجربة لاطلاق صاروخ جديد طويل المدى ولكنها اختلفت بشأن مداه والهدف منه.
وقال تلفزيون 'برس تي.في' الناطق بالانكليزية الذي تديره الدولة ان تجربة اجريت لاطلاق صاروخ طويل المدى. ولكن وكالة انباء 'فارس' شبه الرسمية قالت انه صاروخ جو- بحر يبلغ مداه 110 كيلومترات مصمم كي تطلقه الطائرات العسكرية ضد الاهداف البحرية.
ومدى الصاروخ يقل كثيرا عن صاروخ شهاب الذي يقول مسؤولون انه يصل إلى نحو ألفي كيلومتر مما يمكنه من ضرب اسرائيل والقواعد الامريكية في الخليج.
وفي اسرائيل قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اللواء عاموس يدلين خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية الأسبوعي امس الأحد، إن إيران تجاوزت السقف التكنولوجي وبإمكانها صنع قنبلة نووية.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن يدلين قوله إن 'إيران تجاوزت السقف التكنولوجي ما يعني أن الوصول الى قدرة نووية عسكرية بات مسألة تتعلق بالملاءمة الإستراتيجية لغاية صنع قنبلة نووية'.
وأضاف يدلين أن 'إيران مستمرّة في جمع مئات الكيلوغرامات من اليورانيوم المخصّب بمستوى متدنّ وتأمل باستغلال المحادثات مع الغرب والإدارة في واشنطن من أجل التقدم باتجاه صنع قنبلة نووية'.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.