• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزير التخطيط :550 مليون دولار منح تم الالتزام بتقديمها للاردن العام الحالي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-05
1365
وزير التخطيط :550 مليون دولار منح تم الالتزام بتقديمها للاردن العام الحالي

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان إن المنح التي تم الالتزام بتقديمها حتى الآن ( وليست المنح المتوقعة ) حسب برامج المساعدات الموقعة مع الدول والجهات المانحة خلال عام 2010 بلغت حوالي 550 مليون دولار، نحو نصفها لدعم الموازنة، معربا عن أمله في أن تزداد هذه المنح خلال الأشهر القادمة .

 وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي ان استمرار الأردن وقدرته على الحصول على المساعدات الخارجية في ظل الظروف المالية العالمية الصعبة هو انعكاس للجهود الدؤوبة التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني والدور المحوري الذي يلعبه الأردن على الساحة الإقليمية، وتقدير الدول والجهات المانحة لما يتحمله من عواقب نتيجة الظروف الإقليمية والأزمات في المنطقة وأسلوب التفاعل معها بصورة بناءة .
 
وتابع " نشعر دوما أن مهمتنا أسهل وطريقنا ممهدة بفضل جهود جلالة الملك عبد الله الثاني ".
 
وردا على سؤال أكد حسان، أن الجزء الذي يذهب من المنح الموجهة للمشاريع لغايات الاستشارات والمستشارين حوالي 10 بالمئة وان هذه النسبة هي ضمن المستوى الدولي " .
 
وقال الوزير انه خلال السنوات الخمس الماضية ارتفعت قيمة المنح المقدمة للأردن وفي آخر عامين ارتفعت حوالي 50 بالمئة.
 
وأشار إلى إن إجمالي المساعدات المقدمة للأردن خلال عامي 2008 و2009 ارتفع الى 100 بالمئة عن الأعوام السابقة.
 
واضاف الوزير ان التطور الذي حصل على المنح والمساعدات خلال العامين الأخيرين كان ايجابيا والتحدي الأكبر وهدفنا لهذا العام أن نحافظ على مستوى المساعدات الذي حققناه خلال الأعوام الماضية في ظروف يمكن أن تكون أصعب فيما يتعلق بالموازنة والنمو الاقتصادي العالمي والأوضاع الاقتصادية لدى الجهات المانحة .
 
وأشار إلى أن منحة الاتحاد الأوروبي للأردن للأعوام 2011-2013 بقيمة 223 مليون يورو وبزيادة 13 بالمئة عن المستويات السابقة والتي تم التوقيع عليها الأسبوع الماضي هي تأكيد ودعم للأردن ولرؤية جلالة الملك وللقناعة الأوروبية أن الأردن يسير بالاتجاه الصحيح وان برامجه وجهوده يجب أن يكون لها كل الدعم من الاتحاد .
 
واوضح الوزير أن نسبة دعم الموازنة من القروض والمنح خلال السنوات الخمس السابقة كانت 29 بالمئة من مجمل المساعدات، وكان قطاع المياه القطاع الرئيس المستفيد من المساعدات بعد دعم الموازنة بنسبة 18 بالمئة والتعليم والطاقة 11 بالمائة لكل منهما والصحة 9 بالمائة .بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.