• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

فضيحة جديدة.. قنابل انشطارية أمريكية قتلت 55 يمنيا نهاية 2009

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-08
1757
فضيحة جديدة.. قنابل انشطارية أمريكية قتلت 55 يمنيا نهاية 2009

اكدت منظمة العفو الدولية الاثنين ان صاروخا اميركيا محملا قنابل انشطارية استخدم في هجوم اوقع 55 قتيلا، معظمهم من المدنيين، في كانون الاول/ديسمبر 2009 في اليمن.

 وفي واشنطن رفض متحدث باسم وزارة الدفاع التعليق على هذه الاتهامات وقال ان على الصحافيين استجلاء الامر من الحكومة اليمنية.
 
واضاف المتحدث براين وايتمان "تجدر تهنئة حكومة اليمن لرفعها تحدي تهديد القاعدة". وتابع "نحن ندعم بكل قوة العمليات ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية ونتعاون بشكل وثيق مع اليمن وبلدان اخرى في مستوى المبادرات المضادة للارهاب".
 
ونشرت منظمة العفو الدولية صورا قالت انها تظهر بقايا صاروخ توماهوك من صنع اميركي وقنابل انشطارية لم تنفجر استخدمت على ما يبدو في الهجوم الذي وقع في 17 كانون الاول/ديسمبر 2009 على المعجلة في محافظة ابين جنوب اليمن.
 
وقال مسؤول الابحاث في المنظمة مايك لويس ان "المنظمة تشعر بقلق بالغ من الادلة التي تثبت ان قنابل انشطارية استخدمت على ما يبدو في اليمن".
 
واضاف ان "القنابل الانشطارية تضرب بدون تمييز والقنابل التي لا تنفجر تهدد حياة ووسائل عيش (السكان) لسنوات".
 
من جهته، صرح فيليب لوثر مساعد مدير فرع المنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا ان مثل هذا الهجوم على "ناشطين مفترضين بدون محاولة توقيفهم غير شرعي وكون الضحايا نساء واطفالا يثبت ان الهجوم تعسفي للغاية".
 
وكانت وزارة الدفاع اليمنية اعلنت ان القوات اليمنية شنت هذا الهجوم بدون ان تشير الى دور للولايات المتحدة وقالت انها قتلت بين 24 وثلاثين ناشطا في الهجوم على معسكر للتدريب لتنظيم القاعدة.
 
لكن مسؤولا محليا اكد بعد ذلك ان "49 مدنيا بينهم 23 طفلا و17 امرأة قتلوا في هذا الهجوم".
 
وبحسب منظمة العفو التي اشارت الى 55 قتيلا، فان لجنة برلمانية اكدت في شباط/فبراير مقتل 41 مدنيا بينهم نساء واطفال في الهجوم وقالت انها لاحظت خلال زيارة لموقع القصف ان "كل المنازل احرقت".
 
وقالت المنظمة ان الصور تكشف اضرارا تسبب بها الصاروخ "بي جي ام-190 دي".
 
واضافت ان "هذا النوع من الصواريخ التي تطلق من سفينة حربية او من غواصة مصمم لنقل 166 شحنة انشطارية ينفجر كل منها الى مئتي قطعة ذخيرة انشطارية يمكن ان تتسبب بجروح في دائرة شعاعها 150 مترا".
 
وتابعت ان "هذه الذخائر تحوي مادة حارقة".
 
ولم توقع واشنطن وصنعاء معاهدة حظر القنابل الانشطارية التي يفترض ان تدخل حيز التنفيذ في الاول من آب/اغسطس.
 
وقالت العفو الدولية في بيانها "استنادا الى الادلة التي تقدمها هذه الصور، على الحكومة الاميركية ان تكشف الدور الذي ادته في هذا الهجوم".
 
واكدت انها "طالبت وزارة الدفاع الاميركية بمعلومات بشأن تورط قوات اميركية في الهجوم على المعجلة" لكنها لم تتلق اي رد.
 
وعند تبنيه الاعتداء الفاشل الذي نفذه نيجيري يوم عيد الميلاد 2009 على رحلة بين امستردام وديترويت، اكد فرع القاعدة في اليمن انه جاء ردا على هجمات كانون الاول/ديسمبر على الشبكة. (ا ف ب)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.