• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الإفتاء توضح شروط الأضحية وموعد ذبحها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2022-07-04
524
الإفتاء توضح شروط الأضحية وموعد ذبحها

 كشف الناطق باسم دائرة الإفتاء العام، الدكتور حسان أبو عرقوب الشروط الواجب توفرها في الأضحية.

وقال أبو عرقوب، إن السنن المطلوبة في الإبل أن تكون قد أتمت خمس سنوات، وفي البقر أن تكون قد أتمت سنتين، وفي الغنم سنة واحدة، ويرخص في الضأن ما أتم ستة أشهر فما فوق، على أن يكون قد أجدع.

وأضاف أن أفضل الأضاحي من حيث الحجم أسمنها.

وأشار أبو عرقوب إلى أن الأضحية من شعائر الله العظيمة، التي يحرص المسلمون على أدائها لعظيم فضلها عند الله تعالى، وهي سنة مؤكدة، يُكره تركها للقادر عليها، وتصير واجبةً بالنذر.

وبيّن أن الأضحية هي ما يُذبح في عيد الأضحى، من الإبل أو البقر أو الغنم تقرباً إلى الله تعالى، ويبدأ وقت التضحية بعد دخول وقت صلاة عيد الأضحى، ومُضيّ قدر ركعتين وخطبتين، ويستمر وقتها إلى غروب شمس اليوم الرابع من أيام العيد.

وتابع أبو عرقوب أن الأضحية تسن على المسلم البالغ العاقل المستطيع، ويشترط النية عند ذبحها، ومن أراد أن يضحي يستحب له أن يمتنع عن أخذ شيء من شعره أو أظفاره، في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، ولا يجب عليه ذلك، فتصح الأضحية ممن قص شعره أو أظافره، ولكن فوت عليه أجر السنة

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.