• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مجلس الامن يفرض عقوبات على إيران وسط معارضة من تركيا والبرازيل ولبنان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-09
1074
مجلس الامن يفرض عقوبات على إيران وسط معارضة من تركيا والبرازيل ولبنان

أصدر مجلس الأمن الدولي اليوم القرار رقم 1929 لفرض عقوبات على إيران لاخفاقها في التجاوب مع مطالب دولية حول برنامجها النووي المثير للجدل بموافقة 12 عضوا ومعارضة تركيا والبرازيل وامتناع لبنان عن التصويت .

 ويحظر القرار على إيران المشاركة في أي أنشطة تجارية في الخارج تتعلق باليورانيوم، أو القيام بأي أنشطة مرتبطة بالقذائف الباليستية القادرة على حمل أسلحة نووية.
 
ويطالب القرار الجديد جميع الدول بمنع تزويد إيران بأسلحة منها الدبابات القتالية ومركبات القتال المدرعة والطائرات المقاتلة.
 
وحصل القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وأيرلندا على تأييد 12 دولة ومعارضة البرازيل وتركيا وامتناع لبنان عن التصويت.
 
و أكدت البرازيل وتركيا رفضهما للقرار بدعوى أن العقوبات لن تكون فعالة في حث طهران على الالتزام بالمطالب الدولية كما أنها ستؤثر سلبا على الشعب الإيراني.
 
واستهدف القرار الاستثمارات الإيرانية والنشاطات البحرية والمصرفية للجمهورية الإسلامية كما أكد "عدم قيام إيران بتطبيق القرارات السابقة التي طلبت منها تعليق تخصيب اليورانيوم، فضلا عن عدم تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
 
وأشار القرار إلى "دور عناصر من الحرس الثوري في نشاطات يمكن أن تهدف إلى الانتشار النووي الإيراني" بالإضافة إلى "تطوير رؤوس قادرة على حمل أسلحة نووية".
 
ونص القرار على إن إيران شيدت مصنعا للتخصيب في مدينة قم في انتهاك لالتزاماتها السابقة ، مثلما قامت بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة ،مشيرا إلى وجود علاقة محتملة بين عائدات قطاع الطاقة في إيران وتمويل نشاطاتها النووية الحساسة.
 
وأكد القرار أن "إيران لا يمكنها أن تبني وحدات جديدة لتخصيب اليورانيوم"، كما نص على منعها من "الاستثمار في الخارج في نشاطات حساسة مثل استخراج اليورانيوم والتخصيب أو النشاطات المتعلقة بالصواريخ البالستية".
 
ودعا القرار "الدول الأخرى إلى منع إيران من القيام بمثل هذه الاستثمارات في شركاتها أو على أرضها"، كما حظر على إيران بيع ثماني فئات من الأسلحة الثقيلة هي الدبابات القتالية والعربات القتالية المصفحة والمدافع من العيار الثقيل والمقاتلات الجوية والمروحيات القتالية والبوارج والصواريخ وأنظمة الصواريخ وطالب الدول "بالحذر والتريث" قبل بيع أي نوع من الأسلحة إلى إيران.
 
ونص القرار كذلك على توسيع عمليات التفتيش -غير الإلزامية- للشحنات المشتبه بها المتوجهة إلى إيران أو الخارجة منها مشددا على ضرورة أن تقوم الدول بمصادرة أي شحنات ممنوعة وعدم السماح لتقديم خدمات للسفن المعنية.
 
وفرض القرار المزيد من العقوبات على جهات إيرانية إضافية ومسؤولين للاشتباه في صلتهم ببرنامجي إيران النووي والصاروخي من بينها 40 مؤسسة منها 22 مرتبطة بنشاطات نووية أو بالستية، و15 مرتبطة بالحرس الثوري ثلاثة منها في الشركة البحرية لإيران.
 
ونص القرار على منع إيران من ممارسة أي نشاط مرتبط بالصواريخ البالستية القادرة على نقل أسلحة نووية وحث الدول الأخرى على تقديم مساعدات أو تكنولوجيا لها علاقة بهذه النشاطات فضلا عن عرقلة أي تحويل مالي مرتبط بالانتشار النووي وعدم السماح لمصارف إيرانية يمكن ان تكون لها علاقة بالانتشار النووي بالعمل على أراضيها أو فتح فروع لها كما شكل مجموعة خبراء في الأمم المتحدة لمراقبة تطبيق القرار.(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.