• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السلطة الفلسطينية: نرفض سفر الفلسطينيين عبر مطار “رامون” الإسرائيلي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2022-08-24
587
السلطة الفلسطينية: نرفض سفر الفلسطينيين عبر مطار “رامون” الإسرائيلي

 كشف مسؤول فلسطيني، مساء الثلاثاء، أن السلطة الفلسطينية ترفض سفر الفلسطينيين عبر مطار "رامون” الإسرائيلي (جنوب)، متهما إسرائيل بالتنصل من اتفاقياتها مع الجانب الفلسطيني.

 
وقال المتحدث باسم وزارة المواصلات الفلسطينية موسى رحال، في حديث لوكالة الأناضول، إن الموقف الرسمي هو "رفض فكرة استخدام مطار رامون، ورسالتنا واضحة للمواطن الفلسطيني بعدم استخدامه”.
 
وأضاف أنه "توجد أولويات واستحقاقات بموجب الاتفاقيات الدولية، منها تسليم مطار القدس الدولي (قلنديا)، وإعادة إعمار مطار غزة الدولي (دمرته إسرائيل في انتفاضة الأقصى بدأت عام 2000)، والسماح بإنشاء مطار جديد في الضفة الغربية، على أن تدار جميعها من قبل الفلسطينيين”.
 
ودعا أيضا إلى "تسهل الإجراءات على معبر الكرامة (مع الأردن)”، مشيرا إلى مضايقات إسرائيلية لحركة المسافرين الفلسطينيين في الاتجاهين.
 
وفيما إذا كانت رسالة الحكومة الفلسطينية في هذا الشأن وصلت إلى الجانب الإسرائيلي قال رحال: "لديهم علم كاٍف برسائلنا”.
 
وأردف: "بشكل رسمي الحكومة (الفلسطينية) ضد فكرة مطار رامون، ونحن نسعى دائما لتحقيق الحلم الفلسطيني وفق الأولويات وما تم الاتفاق عليه”.
 
وشدد على أن مطار "رامون” يمثل "مصلحة اقتصادية إسرائيلية بالدرجة الأولى، وفيه مس بالسيادة الفلسطينية، وله بعد سياسي يتعلق بالتطبيع وطمس الهوية الفلسطينية”.
 
وزاد بأن "مطار رامون ضد المصلحة الفلسطينية والأردنية كونه يمس بالاقتصاد الفلسطيني الأردني، وأيضا فيه تعزيز لسياسة الفصل العنصري”.
 
ولفت رحال إلى عدم قدرة الجانب الفلسطيني على معرفة المسافرين من خلال المطار "وقد يستخدمه أشخاص محكوم عليهم قضائيا أو مطلوبون للقضاء الفلسطيني ويمكن لهؤلاء التهرب من التزاماتهم”.
 
وشدد على أن "تسهيل السفر عبر مطار رامون إجراء أحادي الجانب”.
 
وخلص إلى أن "الموقف الوطني يتطلب الاستمرار في نضالنا ضد الاحتلال، وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة”.
 
وفي وقت سابق، أعلنت هيئة المطارات الإسرائيلية (حكومية) أن المطار سيبدأ في السماح برحلات للمسافرين الفلسطينيين من الضفة الغربية اعتبارا من الإثنين 22 أغسطس/ آب الجاري.
 
وأعلنت الهيئة، الأحد، تأجيل السماح للفلسطينيين بالسفر عبر المطار .
 
لكن هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) أفادت، الإثنين، بأنه ولأول مرة سافر 24 فلسطينيا إلى قبرص من إسرائيل مباشرة عن طريق مطار "رامون”.
 
والثلاثاء، قال منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غسان عليان، عبر صفحته بـ”فيسبوك”، إن هدف المطار هو "تسهيل الخدمة المقدمة للفلسطينيين”.
 
وحاليا، يضطر الفلسطينيون الذين يريدون السفر للخارج إلى المرور عبر معبر "اللنبي” (جسر الملك حسين) إلى الأردن ثم السفر من هناك أو عبر استصدار تصاريح خاصة للسفر عبر مطار "بن غوريون” الإسرائيلي في مدينة تل أبيب.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.