• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اقامة منطقة تجارية حرة بين تركيا و الأردن وسوريا ولبنان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-10
1208
اقامة منطقة تجارية حرة بين تركيا و الأردن وسوريا ولبنان

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الخميس ، إن بلاده تستهدف إقامة منطقة تجارة حرة بدون قيود التأشيرة مع سوريا ولبنان والاردن.

 وعززت تركيا علاقاتها مع جاراتها المسلمة في السنوات الاخيرة مما أثار مخاوف لدى الحلفاء التقليديين للدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي بمن فيهم الولايات المتحدة من تحول ولاءات تركيا نحو الشرق.
 
وقال داود أوغلو خلال منتدى تركي عربي "نريد أن تتحرك العربة من تركيا وتصل إلى المغرب دون أن تتوقف عند أي بوابات حدودية، ضمن هذا الاطار سنصدر في المساء اعلانا لاقامة منطقة للتجارة الحرة بين تركيا وسوريا والاردن ولبنان".
 
ورفعت الحكومة التركية اليوم توقعاتها للنمو الاقتصادي هذا العام الى ما بين ستة وسبعة في المئة بما يتماشى مع توقعات صندوق النقد الدولي القوية للاقتصاد التركي.
 
وبلغت التوقعات الاصلية للحكومة 3.5% بعد أن انكمش الاقتصاد التركي 4.7% في 2009، ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الاجمالي في تركيا 6.25% هذا العام.
 
وتجري دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا مفاوضات منذ عام 2005 بهدف تحرير المبادرات التجارية بما ينعكس على تطوير حركة التجارة وفتح أسواق وآفاق جديدة أمام السلع والبضائع الخليجية والتركية.
 
وترتبط تركيا باتفاقات تجارة حرة مع 5 دول عربية حتى الآن، تشمل الأردن الذي أبرمت معه الاتفاقية نهاية العام الماضي، وسوريا التي كانت وقعت الاتفاقية العام 2007، ومصر التي أبرمت تلك الاتفاقية في ديسمبر من العام 2005، إضافة إلى المغرب وتونس.
 
وإضافة إلى هذه الدول، لدى تركيا اتفاقات تجارة حرة تربطها مع نحو 20 دولة حول العالم من أبرزها الاتحاد الأوروبي، ودول رابطة "الأفتا" التي تضم النرويج وسويسرا وليختنشتاين وسويسرا.(رويترز)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.