• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مجلس تعاون استراتيجي يضم الأردن مع سوريا ولبنان وتركيا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-10
1160
مجلس تعاون استراتيجي يضم الأردن مع سوريا ولبنان وتركيا

اعلن وزير الخارجية ناصر جودة ووزاء خارجية تركيا احمد داوود اوغلو وسوريا وليد المعلم ولبنان على الشامي في اسطنبول الخميس عن وثيقة اعلان نوايا بخصوص قيام البلدان الاربعة بانشاء مجلس تعاون استراتيجي عالي المستوى هدفه تعزيز العلاقات الوثيقة القائمة بين هذه البلدان.

 وتضمن الاعلان المفتوحة عضويته بندين اساسيين اولهما الغاء التاشيرة بين الدول الاربع وانشاء منطقة تجارة حرة مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري المشترك على مختلف الصعد.
 
وتضمن الاعلان عرض هذه الاتفاقية على المؤسسات الدستورية في الاردن وتركيا ومصر ولبنان لاجل السير بها في مراحلها الدستورية والمصادقة عليها ووضعها موضع التنفيذ.
 
وقال جودة في مؤتمر صحفي مشترك مع نظرائه في الدول المعنية ان البيان الذي صدر بخصوص اقامة مجلس التعاون المشترك بين الاردن وتركيا وسوريا ولبنان هو انعكاس حقيقي للعلاقات المميزة القائمة بين هذه البلدان مشيرا الى وجود الغاء التاشيرة بينها واتفاقيات تجارة حرة بين هذه البلدان ومباحثات جارية لتوقيع مثل هذه الاتقافية بين لبنان وتركيا.
 
واكد جودة ان هذا الاعلان هو نواة لتاطير وماسسة العلاقات القائمة بين البلدان هذه الدول خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية الى جانب العلاقات السياسية المميزة بينها مشيرا الى ان هذا الاعلان ليس محورا بل هو مفتوح للدول الراغبة بالانضمام اليه من الدول الشقيقة والصديقة بما يخدم المصالح المشتركة بينها.
 
واشار وزير الخارجية الى العلاقات الاردنية التركية المميزة وكذلك العلاقات العربية القوية القائمة معها واهمية تعزيزها على المجالات كافة لافتا الى اهمية منتدى التعاون العربي التركي الثالث الذي عقد في اسطنبول اليوم في تعزيز هذه العلاقات وتطويرها وماسستها.
 
واكد وزير خارجية تركيا اهمية هذا الاعلان في تعزيز علاقات هذه الدول في جميع مجالاتها وتعزيز التنسيق والتعاون في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وانه نواة للشراكة مع البلدان الاخرى الراغبة بالانضمام الى هذا المجلس.
 
واكد وزير الخارجية السوري ان هذا الاعلان عن النية لانشاء المجلس بين الدول الاربع هو ليس محورا بل نواة ومفتوح لفضاء اقتصادي بين هذه الدول خاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري والتنقل بينها.
 
واشار وزير الخارجية اللبناني ان هذا الاعلان من شانه تعزيز العلاقات القائمة بين الدول الاربع وتعبير عن قوة هذه العلاقات على صعدها المختلفة مشيرا الى الاتفاقيات العديدة الموقعة بين الاردن ولبنان وتركيا وسوريا واهمية تفعليها.
 
بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.