• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

نصف الأردنيين البالغين يعانون من ارتفاع الكوليسترول

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-13
1153
نصف الأردنيين البالغين يعانون من ارتفاع الكوليسترول

يعاني أكثر من 50% من الأردنيين البالغين المصابين من ارتفاع الكوليسترول كما يعاني ايضا نصف الاردنيين من ارتفاع الدهون الثلاثية. وتؤكد الدراسات بان 96 % من الأردنيين الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية لديهم مستويات عالية من الكوليسترول.

وقال استشاري أمراض القلب د. ايمن حمودة خلال مؤتمر صحافي لاطلاق دراسة حول مدى استفادة المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليستول من اساليب العلاج المتبعة واستخدام الادوية في تخفيض نسبة الكوليستول في الدم ان الارقام العالمية تكشف عن ان 25-30 في المئة من الناس لديهم ارتفاع في الكوليستول وان امراض القلب تتسبب بوفاة 4.4 مليون حالة كل عام.
واوضح ان الدراسة تهدف الى تحديد مستويات السيطرة على الكوليسترول بين المرضى الخاضعين للعلاج حاليا بغية تخفيض نسبة الاصابة بامراض القلب والشرايين المسؤول الاول عن الوفيات في العالم.
وقال ان الدراسة نتاج للشراكة بين القطاعين العام والخاص لخفض المعدلات المتزايدة لمشاكل القلب والاوعية الدموية القاتلة والناجمة عن تراكم الكوليسترول والدهون الاخرى في الدم.
واضاف ان امراض القلب والشرايين هي السبب الاول للوفاة عالميا وان ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري والتدخين عوامل الخطر التي تؤهل وتعرض الانسان لاصابة بتصلب الشرايين او الوفاة. 
وتغطي الدراسة الاردن ولبنان وسورية وهي جزء من دراسة عالمية تنفذها في عمان الجمعية الاردنية لامراض الغدد الصم والسكري والاستقلاب بالتعاون مع شركة الادوية العالمية استرازينيكا وستنفذ على مدى 6 اشهر على 600 مريض تزيد اعمارهم على 18 عاما يتناولون حاليا ادوية لخفض مستوى الكوليسترول.
وقال رئيس اللجنة العلمية في الجمعية الاردنية لامراض الغدد الصم والسكري والاستقلاب د. جهاد حداد ان الدراسة تسعى الى رفع استفادة المرضى من الادوية واساليب العلاج وتشجيع البالغين على فحص مستويات الكوليسترول لديهم وزيادة التوعية بمخاطر المرض والمساعدة في التعامل مباشرة مع أي ارتفاع في المستويات وإدارتها من خلال برامج مخصصة ينصح بها الاطباء.
واوضح بان اجراء الدراسة يتطلب موافقة المستشفيات والمؤسسة العامة للغذاء والدواء اضافة الى موافقة خطية من المرضى وتعبئة نموذج مخصص لهذه الغاية ومن ثم سحب عينة دم لقياس نسبة الكوليسترول وتحليلها مخبريا في مختبر واحد لجميع العينات لضمان دقة الفحوص واعتماد مرجعية موحدة اضافة الى تعبئة استبيان من قبل الاطباء المعالجين يقيس مستوى المعرفة بالمرض.
ومن المتوقع اعداد التقرير الاولي عن الدراسة في الربع الاول من العام المقبل بحسب د. حمودة الذي اشار الى بدء العمل الفعلي بالدراسة في غضون اسبوع.
وتشارك في الدراسة مستشفيات الخدمات الطبية الملكية والملك المؤسس عبد الله الجامعي والجامعة الاردنية والاردن والاسلامي والتخصصي والاستشاري وعمان الجراحي والاسلامي العقبة والخالدي والمركز الطبي العربي .
يشار ان الكولسترول مادة طرية تشبه الدهون تتواجد في مجرى الدم وجميع خلايا الجسم عنصر بنيوي اساسي لاغشية الخلايا واداة ضرورية لانتاج بعض الفيتامينات الاساسية وتناول اطعمة غنية ومشبعة بالدهون والكوليسترول يؤدي الى رفع مستواه في الدم الامر الذي يمنع تدفق الدم وانسداد الشرايين وبالتالي الاصابة بالجلطات.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.