• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توصية برفع قيمة الاعفاء الشهري لمرضى الفشل الكلوي الى 750 دينار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-13
1390
توصية برفع قيمة الاعفاء الشهري لمرضى الفشل الكلوي الى 750 دينار

اوصت لجنة في ادارة التأمين الصحي برفع سقف الدخل الشهري لاعفاء مرضى الفشل الكلوي الى 750 دينارا شهريا بدلا من 500 دينار.

ورفعت توصيات هذه اللجنة الى وزير الصحة د. نايف الفايز وفق مصادر العرب اليوم ليصار الى رفعها الى رئاسة الوزراء لاقرارها عقب احتجاجات واسعة من مرضى الفشل الكلوي بان اقتطاع ما نسبته من 5-25% عن كل جلسة كلى والادوية ارهقت كواهلهم, خاصة ان سعر الجلسة الواحدة يصل الى 75 دينارا وهم بحاجة الى 12 جلسة شهريا في حين ان مجموع الادوية الشهرية يصل 120 دينارا شهريا.
وبحسب التوصية الجديدة, فان المريض الذي مجموع دخله الشهري أقل من 750 دينارا يعفى بنسبة 100% ويعفى المرضى الذين دخلهم بين 750%- 1000 دينار شهري من 95% من تكاليف الغسل اذ يدفع المريض 5% عن كل جلسة غسيل كلى والادوية, فيما الذي يتراوح دخله بين 1000 إلى1250 دينارا يعفى من 90% ويدفع ما نسبته 10% عن كل جلسة غسيل كلى والادوية, اما المريض الذي مجموع دخله الشهري من 1250 إلى 1500 يعفى من 75% عن كل جلسة كلى وادويته الشهرية.
وقال مرضى ان الدراسة الاجتماعية التي تجرى في ادارة التأمين الصحي غير دقيقة وتخضع لاعتبارات غير موضوعية احيانا, لا سيما انهم يقدمون اثباتات رسمية بانهم غير قادرين على دفع ما نسبته 5% عن كل جلسة غسيل كلى لكن طلباتهم تجابه بالرفض.
ومن الاثباتات التي يقدمها المرضى وترفضها ادارة التأمين الصحي, بحسب قول المرضى, وصولات للايجار الشهري والقروض وحتى وصولات تدريس ابنائهم في الجامعات او بسبب اختلاف الجنسية بين الازواج لمريضات الفشل الكلوي المتزوجات من جنسيات غير اردنية وازواجهن عاطلين عن العمل.
واشاروا الى ان الدراسة الاجتماعية تجرى كل عامين للمرضى رغم ثبات الدخل الشهري 500 دينار لا تأخذ بعين الاعتبار تردي الاوضاع الاقتصادية في البلد بشكل عام في ظل استمرار ارتفاع الاسعار التي تنهش جيوب المواطن وفقا للمرضى.
وطالبوا وزير الصحة برفع الدخل الشهري لاعفائهم من نسب الاقتطاع للتخفيف عن اعبائهم المالية والنفسية موضحين انه في حال اقتطاع 5% من الذين دخلهم الشهري 500 دينار سيترتب عليهم 50 دينارا شهريا عن جلسات الكلى والادوية التي ثمنها مرتفع.
 وكان مدير ادارة التأمين الصحي د. احمد البرماوي اشار في تصريحات صحافية سابقة أن 2460 مريضا يحصلون على إعفاء من تكاليف الغسل بنسبة 100%, وهؤلاء يشكلون أكثر من 93% من مرضى الفشل الكلوي المزمن, فيما يحصل 83 مريضا على إعفاء بنسبة 95%, و39 مريضا على إعفاء بنسبة 90%, بينما يحصل 61 مريضا من مجموع المرضى على إعفاء بنسبة 75% وهؤلاء يتجاوز الدخل الشهري لكل منهم 1500 دينار.
كما ان وزارة الصحة قالت أن مرضى الفشل الكلوي المزمن غير المؤمنين صحيا معفون من تكاليف غسل الكلى بنسبة تصل إلى 100% للغالبية العظمى منهم إذ تصل تكلفة غسل الكلى وعلاج المريض الواحد إلى نحو 11500 دينار سنويا.
يشار الى إن عدد مرضى الفشل الكلوي المزمن غير المؤمنين صحيا بلغ 2644 يخضعون لجلسات غسل الكلى في مستشفيات الوزارة والقطاع الخاص على نفقة صندوق قصور الكلى.
وأضاف البرماوي أن المرضى يتم إعفاؤهم من تكاليف عمليات غسل الكلى بعد دراسة اجتماعية تجريها وزارة التنمية الاجتماعية لوضعهم الاقتصادي, والتي تجرى كل سنتين لتحديد مستوى دخلهم الشهري.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.