• الرزاز يحضر لقاء المعلمين والفريق الحكومي .. وبوادر انفراجة
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المعاني: بنك الاقراض الطلابي يغطي 70% من طلبة الجامعات الحكومية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-13
1136
المعاني: بنك الاقراض الطلابي يغطي 70% من طلبة الجامعات الحكومية

تعكف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على إعداد خطط وبرامج خاصة بالتعاون مع البنك الدولي بشأن بنك الاقراض الطلابي الذي سيباشر عمله في العام 2012 وفق وزير التعليم العالي د. وليد المعاني الذي أكد ان البنك سيكون مسؤولا عن تقديم القروض في حين تخصص مقدرات صندوق دعم الطالب الجامعي 22 مليون دينار للمنح فقط.

واضاف د.المعاني في تصريحات صحافية أن هذه الخطوة مهمة جدا لاحداث التغيير الاجتماعي المطلوب حيث سنتمكن من تغطية 70% من طلبة الجامعات الرسمية بالمنح او القروض تندرج ضمنها 20% المكرمة الملكية لابناء العاملين في القوات المسلحة, 20% منح صندوق دعم الطالب, و40% مغطين بقروض البنك.
وكشف عن توجه لاعادة النظر في نظام صندوق دعم الطالب الجامعي تحديدا فيما يتعلق بمعايير تقديم القروض.
وقال د. المعاني أيضا إن المعايير المخصصة للقروض تسمح في بعض الاحيان بان يستفيد من القروض طلبة دخل اسرهم مرتفع اذ تسهم العوامل الاخرى كبعد الجامعة عن السكن وعدد الاشقاء والمعدل الجامعي في حصول الطالب على قرض وهنا يتوجب اصلاح الخلل.
وأشار ان دراسة أعدت لصالح الصندوق أظهرت ان 16% فقط من الاسر الاردنية قادرة على تدريس طالب واحد في جامعة حكومية, في حين ان كل العائلات الاردنية تستطيع ان تدرس ابنا واحدا فقط في كلية مجتمع حكومية, وان 10% من الاردنيين قادرون على تدريس طالب واحد في برنامج مواز او جامعة خاصة.
وبين ان الدراسة اظهرت ان كل اسرة متوسط دخلها الشهري 600 فما فوق قادرة على تدريس ابن واحد في جامعة حكومية.
وحول تقسيم طلبة التعليم العالي اوضح ان 82% من طلبة التعليم العالي هم في مرحلة البكالوريوس 7% دراسات عليا 5% كليات مجتمع تابعة للطفيلة التقنية و10% كليات مجتمع خاصة وكليات تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا.
واعتبر ان هذه النسبة تعبر عن اختلال غير طبيعي في نظام التعليم العالي حيث يحب ان تغير بحيث تزيد نسبة طلبة كليات المجتمع وتقل اعداد الملتحقين في الجامعات.
واوضح ان نسبة البطالة بين خريجي مرحلة البكالوريوس 20% في حين انها بين خريجي المجتمع 10%.
وفيما يتعلق باكاديمية التعليم التقني كشف ان الوكالة الكندية للانماء مستعدة لتمويل ثلاث كليات مجتمع, وان التوجه الاولي لتوزع هذه الكليات في وسط وشمال وجنوب المملكة, بحيث تكون تلك الكليات من الطراز الممتاز.
وبين ان المحاثات ستتواصل مع الكنديين, معتبرا ان ابرز المتطلبات لجعل كليات المجتمع اكثر جاذبية تحسين المستوى الوظيفي ودخلهم.
واشار الى كتاب رفع لديوان الخدمة المدنية لمعاملة خريجي كليات المجتمع مثل البكالوريوس.
وبين ان الخطط الدراسية لكليات المجتمع ستتغير بما يتواءم مع السوق عبر ادخال المكون التدريبي والتكنولوجي.
وأوضح ان هناك أسماء 270 طالبا وطالبة للابتعاث في المانيا للحصول على درجة الدكتوراه,, لافتا الى ان هؤلاء المبتعثين من جامعات رسمية وخاصة.
وتأتي هذه المنح من خلال اتفاقية مع الحكومة الالمانية تم بموجبها اعفاء المبتعثين من الاردنيين من الرسوم الدراسية على ان تتكفل جامعاتهم بتكاليف المعيشة.
وحول نظام المعادلة بين ان الوزارة ستعيد تشكيل لجنة المعادلة خصوصا بعد اصدار نظام المعادلة والاعتراف الذي الغى اللجان التخصصية.
وبين انه بحسب النظام الجديد ستكون المعادلة وفقا لنظام حاسوبي بحيث ان طلبات المعادلة المستوفية للشروط كافة سيتم معادلتها والاعتراف بها خلال اسبوع واحد فقط, في حين ان الطلبات غير المستكملة ستأخد وقتا اطول للتحقق من نواقص الطلب.
واشار كذلك الى نظام جديد للمكاتب الجامعية, لافتا الى ان النظام سيرفع قريبا لرئاسة الوزراء.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.