• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

استياء سوري شديد من زيارة جعجع إلى مصر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-15
1127
استياء سوري شديد من زيارة جعجع إلى مصر

ذكرت تقارير صحفية ان زيارة رئيس الهيئة التنفيذية لـ "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع إلى مصر، لقيت اهتماماً سورياً خاصاً, حيث أوعز مسؤولو الملف اللبناني في دمشق إلى أعوان النظام السوري في لبنان بضرورة تحري حقيقة ما خلصت إليه هذه الزيارة.

 ونقلت صحيفة "السياسة" الكويتية في عدها الصادر اليوم الثلاثاء، عن الأوساط السورية في لبنان أن القاهرة ارتكبت خطأ جسيما "بتعويم" جعجع في عز الحملة السورية لعزله وتحجيمه, وأن استقباله في مصر هو رسالة بالغة السلبية لدمشق بشأن الوضع اللبناني.
 
في غضون ذلك، وفي إطار تعليقها على زيارة جعجع للقاهرة، ذكرت صحيفة "الوطن" السورية أن
جعجع آثر، أن يوجه سهام انتقاداته للمقاومة في لبنان من القاهرة حيث استضافه الرئيس المصري محمد حسني مبارك.
 
اضافت: بعد أن تجاوز معظم حلفائه لخطاب بدا من مرحلة ما قبل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، خرج جعجع من لقائه مع مبارك ليؤكد ضرورة التفاف الشعب اللبناني حول حكومته وسلطته الشرعية وحصر قرار الدفاع في مؤسساته الدستورية وخاصة في الحكومة اللبنانية حتى تتمكن من مواجهة الأخطار والتهديدات، غامزاً من سلاح حزب اللـه وفي إشارة مبطنة إلى مطالبته بضرورة نزع سلاح المقاومة رغم الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على لبنان".
 
ووصفت الصحيفة جعجع بأنه بات "عراب السلام" مع إسرائيل، ونقلت عنه: "إن عملية السلام كلها مرتبطة مباشرة بعملية المصالحة الفلسطينية، معرباً عن أسفه لعدم إتمام هذه المصالحة حتى الآن".
 
حماس ترد على جعجع
 
في هذه الأثناء، علق مسؤول العلاقات اللبنانية في حركة حماس ،رأفت مرّة، على البيان الصادر في العاصمة المصرية الاحد والذي تحدث عن مواقف لرئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللنبانية" سمير جعجع يعتبر فيها أن "الوضع لن يستقيم في قطاع غزة إلا بعد عودة السلطة الشرعية الفلسطينية اليه"، قائلا: "يبدو أن خبرة جعجع في الموضوع الفلسطيني ضعيفة جداً أو أن الذاكرة تخونه، أو أنه يريد بيع مواقف على حساب الفلسطينيين وقضيتهم، وتسليف جهات معينة فواتير ليستفيد منها في مشاريعه السياسية".
 
وذكر مرّة جعحع بأن السلطة الموجودة في قطاع غزة هي سلطة فلسطينية شرعية منتخبة، فازت في انتخابات عامة، شهد عليها مراقبون وهيئات دولية مختلفة، وأن هذه السلطة تحظى بتأييد غالبية الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، وتحظى بتعاطف جهات كثيرة في هذا العالم، معتبرا أنه "لا يحق لأحد الانتقاص من شرعية الحكومة الفلسطينية بقيادة إسماعيل هنية، ولا من شرعية حركة حماس التي هي أساس مشروع المقاومة في فلسطين".
 
كما ذكر مرّة جعجع بأن "سبب الهجمة على حماس والحصار على الشعب الفلسطيني ومحاولات عزل الحكومة الفلسطينية الشرعية في غزة، هو التمسك بخيار المقاومة، وحمل أمانة الشهداء والجرحى والأسرى، والإصرار على التحرير من الاحتلال وإرهابه، وعدم بيع أنفسنا وقضيتنا في بورصة المواقف والمشاريع الهدامة"،
 
مؤكدا لجعجع أن "الوضع في فلسطين لن يستقيم إلا بعد إنهاء الاحتلال وتحرير الأرض وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل التراب الفلسطيني وتحقيق عودة اللاجئين".
 
واعتبر مرة تصريحات جعجع تدخلا في الشأن الفلسطيني الداخلي، واصطفافاً مع جهة فلسطينية ضد جهة أخرى. داعيا "جعجع الى الالتزام بحدوده وإلى ترك الساحة الفلسطينية لأهلها، فهم أدرى بمعالجة شؤون بيتهم".
 
حملة ضد موسى بعد إشادته بجعجع
 
في سياق متصل، ردّ قائد الحرس الجمهوري اللبناني السابق العميد مصطفى حمدان على تصريح الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بعد لقائه سمير جعجع، متمنيا لو لم يقرأ ما جاء على لسان وموسى في وصفه للمدعو سمير جعجع أنه زعيم ومفكر".
 
وقال في حديث لاذاعة "الحرية": "نحن نحاول دائماً أن ننسى بعض المحطات السياسية في حياة الامين العام عمروموسى، خاصة ان تاريخه السياسي في زمن الرئيس الراحل القائد جمال عبدالناصر يُحترم ويُجل، لكنه مع تنبؤه منصب أمين عام جامعة الدول العربية تخلى عن الكثير من الثوابت القومية والعربية".
 
ونقل موقع "النشرة" الاكتروني عن حمدان: "حاولنا مراراً إعطاءه بعض الاسباب التخفيفية خاصة في عهد السادات وفي عهد الرئيس الحالي مبارك للكثير من المواقف التي تتعارض مع افكارنا وقيمنا القومية والعربية كجلوسه مع بعض الصهاينة في بعض المؤتمرات على الرغم انه يمثل الجامعة العربية التي فيها معظم الدول المقاطعة للكيان الصهيوني وتعتبره عدواً، ولا يمثل جمهورية مصر العربية التي يسير شعبها بمعظمه عكس الحكم الحالي المطبع".
 
واعتبر حمدان ان "استقبال موسى للسفاح سمير جعجع أمر مخذي ويدني له الجبين، واشار الى ان الذي زاد الطين بلة، وصف عمرو موسى لجعجع المجرم بالزعيم والقائد "المفكر".؟
 
وسأل حمدان: "من أين استنتج عمروموسى أن جعجع مفكر"؟.
 
وشدد على "ان استنتاج عمرو موسى يؤكد أن جعجع مفكر ولكن فقط في ايطار تطوير الإجرام وآلة القتل التي يفهمها، لافتا لو ان عمروموسى اصطحب جعجع وعرضه على عيادات الطب النفسي المتعلق بالمجرمين في مدرسة الشرطة في مصر". وكالات
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.