• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إيران تعلن عزمها بناء مفاعل نووي جديد للأبحاث الطبية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-16
1156
إيران تعلن عزمها بناء مفاعل نووي جديد للأبحاث الطبية

أعلن مسؤول البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي الأربعاء 16-6-2010 أن إيران ستبني "قريبا" مفاعلا جديدا للأبحاث النووية الطبية "اقوى" من ذلك الذي تملكه حاليا في طهران.

 وقال صالحي كما نقل عنه الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي إن "إيران تصمم مفاعلا لإنتاج نظائر مشعة سيكون أقوى من مفاعل طهران، وهذا المفاعل سيبدأ العمل به قريبا في البلاد".
 
ولم يعط رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تفاصيل حول المشروع أو قوة المفاعل الجديد أو المكان الذي سيبنى فيه.
 
وإلى ذلك، نقل تلفزيون إيران الرسمي اليوم عن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قوله إن ايران مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع القوى الكبرى ولكن لديها شروط.
 
ومن جهة أخرى، أعرب مجلس الشورى الإيراني الخاضع لسيطرة المحافظين عن رغبته في أن تستمر الحكومة في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% خلافا لمطالب مجلس الأمن الدولي، حسبما أعلن رئيس البرلمان علي لاريجاني.
 
ونقل الموقع الالكتروني للبرلمان عن لاريجاني قوله إن "المجلس يدعو الحكومة إلى مواصلة إنتاج اليورانيوم المخصب ب20% وإلى عدم التوقف أبدا عن هذا النشاط بعد رفض بعض الدول تأمين الوقود اللازم لمفاعل الأبحاث في طهران".
 
وردد النواب الحاضرون "الله أكبر" تأييدا لتصريحات لاريجاني، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.
 
ويشكل تخصيب اليورانيوم الجانب الأكثر إثارة للجدل في البرنامج النووي الإيراني. وفرض مجلس الأمن الدولي في 9 حزيران (يونيو) عقوبات جديدة على إيران بعد رفضها وقف التخصيب.
 
وكانت إيران بدأت بالتخصيب بنسبة 20% في 9 شباط (فبراير) في خطوة أدانتها الدول الغربية التي تعتبر انه يجعل الخبراء الإيرانيين قريبين من المستويات اللازمة لصنع مواد انشطارية تدخل في تركيبة القنبلة الذرية.
 
إلا أن إيران تصر دائماً على أن نشاطاتها النووية هي لأهداف سلمية فقط. أ ف ب
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.