• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

محذرا أوروبا..خوسيه اثنار: إذا انهارت إسرائيل انهار الغرب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-17
1100
محذرا أوروبا..خوسيه اثنار: إذا انهارت إسرائيل انهار الغرب

وصف رئيس وزراء اسبانيا السابق خوسيه ماريا اثنار الأزمة الناجمة عن الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة بأنها " ضجة تهدف إلى تحويل الأنظار"، داعيًا الدول الغربية إلى دعم إسرائيل "لأنها أقرب حلفاء الغرب في منطقة مضطربة" .

 وطالب اثنار في مقال له بصحيفة "تايمز" البريطانية الغرب "بالابتعاد عن مشاعر الغضب خلال تعامله مع إسرائيل واتخاذ موقف عقلاني ومتوازن والاخذ بعين الاعتبار عددا من الحقائق، ومن بينها ان دولة إسرائيل اقيمت بقرار من الامم المتحدة وبالتالي لا مجال للتشكيك بشرعيتها".
 
وأضاف أثنار في مقاله بعنوان "ادعموا اسرائيل لانها اذ انهارت انهار الغرب" :" جذور وتاريخ وقيم إسرائيل غربية ،حسب رأيه، بكل معنى الكلمة لكن ما يميزها انها تواجه اوضاعا غير اعتيادية فهي الدولة الغربية الوحيدة التي تثار اسئلة عن شرعية وجودها منذ اقامتها".
 
ويشير اثنار في مقالته المفعمة بالتعاطف مع إسرائيل والاستماتة في الدفاع عنها إلى : "ان هذه الدولة كانت عرضة للهجوم من قبل جيرانها ثم تلا ذلك استهدافها باعمال ارهابية تتوجت بموجات متتالية من الانتحاريين واخر الحروب التي تستهدف إسرائيل، حسب قوله ،هي حملة نزع الشرعية عنها في المحافل الدولية والاوساط الدبلوماسية".
 
وتابع مزاعمه : "ورغم مرور ستين عاما على اقامة دولة إسرائيل فأنها ما زالت تخوض الحرب دفاعا عن وجودها في وجه الصواريخ التي تطلق عليها من الشمال والجنوب والتهديدات بالازالة من الوجود من قبل إيران التي تسعى للحصول على السلاح النووي".
 
ويدعي اثنار ان عدم الاستقرار في الشرق الاوسط ليس له علاقة بالاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية ورفضها الاعتراف بالحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني بل مصدره "صعود التطرف" الذي يرى ان إزالة اسرائيل من الوجود واجب شرعي وايران التي تطمح الى الهيمنة على المنطقة وهذان الامران ليسا خطرا على اسرائيل لوحدها بل على العالم الغربي والعالم برمته، على حد قوله.
 
ويلفت اثنار النظر إلى ان نظرة الغرب مشوشة وغير صائبة إلى الاوضاع في الشرق الاوسط وهو ما يتسم به ايضا رد فعله الى هذه الاوضاع حاليا ويستهل تحميل إسرائيل المسئولية عن مآسي هذه المنطقة بل حتى ان بعض الساسة الغربيين يتصرفون ويتحدثون وكأن التوصل إلى تفاهم جديد مع العالم الإسلامي يمر عبر التضحية بوجود الدولة اليهودية.
 
ويضيف: "ان مبدأ حق إسرائيل في الوجود ضمن حدود آمنة بحاجة إلى وضوح في الرؤية الاستراتيجية وهو ما باتت أوروبا تفتقدها كما يبدو وهناك اشارات إلى ان الولايات المتحدة بدأت تسير في نفس الاتجاه".
 
ويحذر اثنار الغرب "من ان التراجع عن دعم إسرائيل وتركها تواجه مصيرها لوحدها في هذه الظروف ليس سوى دليل دليل على مدى تراجع الغرب وضعفه ويقول ان قرار اطلاق مبادرة اسمها "اصدقاء إسرائيل" إلى جانب عدد من الشخصيات المعروفة في مجال السياسة والاقتصاد والفكر مثل ديفيد ترمبل وجون بولتون والمفكر الكاثوليكي جورج ويزل للدفاع عن اسرائيل".
 
وأشار اثنار إلى ان مهمة " أصدقاء إسرائيل " اليست الدفاع عن الحكومة الإسرائيلية وسياساتها "بل عن حق إسرائيل في الوجود والدفاع عن نفسها"، ويختتم اثنار المقالة بالحديث عن جذور الحضارة الغربية ويقول ان "إسرائيل جزء اساسي من العالم الغربي الذي يعود بالاصل إلى جذوره المسيحية اليهودية واذا غاب المكون اليهودي من هذه الحضارة واندثرت اسرائيل فمصيرنا الضياع لان مصيرنا متداخل بشكل لا فكاك منه".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.