• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأوقاف: لا تمديد لفترة التسجيل للحج

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-01-27
623
الأوقاف: لا تمديد لفترة التسجيل للحج

 أكدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، عدم تمديد فترة التسجيل الأولي للراغبين بأداء فريضة الحج التي تنتهي في السابع من الشهر المقبل، وفقاً لمصدر مطلع بالوزارة.

 
وأوضح المصدر أن الوزارة لن تمدد فترة التسجيل الأولي للحج هذا العام لمن تنطبق عليهم شروط الحج لهذا الموسم، إذ يشترط للتسجيل أن يكونوا من مواليد 31/12/1960 فما دون للمسجل/ المسجله الكبير في السن، ولم يسبق لهم أداء فريضة الحج، وتلقوا جرعتي لقاح فيروس كورونا من اللقاحات المعتمدة.
 
وشدد المصدر على عدم وجود كوتات أو استثناءات في موسم الحج المقبل، وأن المعيار المعتمد لأداء الحج هو الشروط أعلاه، داعيا الراغبين بالحج لعدم مراجعة الوزارة أو مديريات الأوقاف في المحافظات والألوية للتسجيل، لأن بإمكانهم التسجيل الكترونيا.
وقال إنه فور انتهاء التسجيل، ستحصر أعداد الراغبين بأداء الفريضة، وفقا للشروط المعلنة، ويحدد العدد المقرر لحجاج المملكة من بينهم وفق الأسس المعتمدة، إذ بلغ عدد المتقدمين للحج هذا العام بلغ 3 آلاف في اليوم الاول للتسجيل، بعد فتح التسجيل الساعة العاشرة من صباح الأربعاء الماضي.
 
وتشترط الوزارة للتسجيل دفع 200 دينار عند تقديم الطلب ولكنها مستردة في حال لم يحالف الحظ للمتقدم، مؤكدة أنها لا تأخذ أي أموال على عملية التقديم.
 
وكان وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة، اشار في تصريحات سابقة إلى وجود فئتين ضمن حج الفئة العادية، وهناك أيضا الحج المميز، على أن يكون الفرق بين الفئتين "قليلا”.
 
وحدّدت اتفاقية ترتيبات موسم الحج 1444هــ، عدد الحجاج الأردنيين بـ8 آلاف حاج، وكذلك 4500 حاج من فلسطينيي 1948.
 
ولن يبعد سكن الحجاج أكثر من 1500م عن المسجد الحرام، وفق الوزير الخلايلة الذي تحدث عن السماح لبعض الشركات بأخذ مساكن فئة 5 نجوم، بشرط أن تصل المسافة إلى 2 كلم مع ضرورة توفير وسائل نقل للحجاج إلى الحرم ذهابا وإيابا.
 
وقال الخلايلة إن عدد الإداريين والسائقين وإداريي الشركات غير محتسب من الـ8 آلاف حاج، مضيفا أن الوزارة توفر حافلات احتياط تسير مع كل دفعة أو رحلة.
 
وبشأن حجاج فلسطين؛ فلهم بعثات خاصة، لكن الحجاج من فلسطينيي 1948 يحجون دائما مع البعثة الأردنية، وتتولى وزارة الأوقاف إجراءات الحج لهم من إصدار جواز سفر أردني حتى استقبالهم في منطقة غور نمرين/ المركز الحدودي، ثم الانطلاق من مدينة حجاج غور نمرين ترافقهم باصات أردنية.
 
وتقدم الخدمات للحجاج من فلسطينيي 1948 عبر شركات أردنية ومرشدين من وزارة الأوقاف الأردنية.
 
وفي موسم الحج الماضي، أصدرت دائرة الحج والعمرة تعليمات شؤون الحج، التي كرست مبدأ الشراكة مع مكاتب شركات الحج والعمرة المعتمدة لتحقيق هدف الوازرة بتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وبأفضل الأسعار.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.