• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأرصاد: الثلوج قد تسقط على ارتفاع 800 متر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-02-07
637
الأرصاد: الثلوج قد تسقط على ارتفاع 800 متر

 رجحت إدارة الأرصاد الجوية، أن تشهد مرتفعات 800 متر تساقطا للثلج أحيانا، مع حدوث تراكمات بشكل متفاوت حسب الارتفاع مع ساعات الليل المتأخرة الثلاثاء، لافتة إلى استمرار هطل الأمطار الغزيرة والثلوج نهار الأربعاء؛ مما دفع الحكومة والمؤسسات الرسمية للاستعداد والجاهزية للتعامل مع تداعيات الحالة الجوية.

وتوقعت أن تكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 70 كم/الساعة في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى تشكل العواصف المحملة بالغبار في المناطق الصحراوية، في حين تشهد مرتفعات عجلون الآن ضبابا كثيفا مع تساقط للثلوج.

ومع تعمق الكتلة الهوائية الباردة جدا من أصل قطبي، تستمر الأجواء شديدة البرودة وماطرة في الشمال والوسط وأجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية، وتكون الهطولات غزيرة على فترات في الأجزاء الغربية مصحوبة بالرعد وتساقط البرد، مما يؤدي إلى تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة، مع تساقط الثلج بين الحين والآخر فوق المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 900 متر عن سطح البحر وأكثر.

وحذرت الأرصاد من خطر تشكل السيول، وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، ومن خطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي تشهد تساقطات ثلجية، ومن خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية وانعدامها أحيانا نتيجة العواصف الغبارية في المناطق الصحراوية والبادية، وكذلك من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المرتفعات الجبلية؛ بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض.

وارتفع حجم التخزين الكلي في السدود الرئيسية في الأردن إلى 93.5 مليون متر مكعب بنسبة 33.16% من طاقتها التخزينية الكلية البالغة 280.7 مليون متر مكعب، وفق وزارة المياه والري/ سلطة وادي الأردن.

وارتفع الموسم المطري إلى 64% من المعدل العام البالغ 8.1 مليار متر مكعب مشكلا ما نسبته 80% من مجموع الأمطار التي هطلت العام الماضي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.