• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردنية تصدر تعليمات جديدة لمنح درجتي الماجستير والدكتوراة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-19
1961
الأردنية تصدر تعليمات جديدة لمنح درجتي الماجستير والدكتوراة

أصدرت الجامعة الأردنية تعليمات منح درجتي الدكتوراة والماجستير لرفع سوية البحث العلمي وضبط جودة المنتج البحثي.

 وتضمنت التعليمات تعديلات مشتركة بين الماجستير والدكتوراة على الشروط العامة للقبول واستحداث لجنة أخلاقيات الرسائل والاطروحات مطلع كل عام جامعي، وتعيين مرشد أكاديمي يختلف في دوره عن المشرف على الرسالة وتحديد جداول زمنية لتسجيل الأطروحة ومواعيد الرسالة.
 
ويتولى المرشد الأكاديمي مهام تعريف الطالب بفلسفة وسياسات وتقاليد وتعليمات الدراسات العليا، ومساعدته على التكيف واكتساب المهارات اللازمة للنجاح في الدراسات العليا ومتابعة سير الطالب الأكاديمي وفق خطة استرشادية.
 
ويتولى المشرف مهام حسب التعليمات توجيه الطالب وتقديم تقرير فصلي عن مستواه في موضوع أطروحته، كما تضمنت التعليمات تجميد مسار الشامل في الماجستير اعتبارا من العام الجامعي 2010/2011.
 
وقالت عميدة كلية الدراسات العليا في الجامعة الاردنية الدكتورة منى الحديدي في تصريحات صحافية ان التعليمات الجديدة حددت آليات جديدة للأطروحة أكثر وضوحا ومرونة لكل طرف من أطراف الرسالة وصولا إلى بحوث ومشروعات تثري العمل البحثي.
 
وبينت أن امتحان الكفاءة المعرفية المنصوص عليه في تعليمات منح درجة الدكتوراة جاء بهدف قياس عمق فهم الطالب ومعرفته لأساسيات تخصصه، وقدرته على التفكير التحليلي المنظم في تناول القضايا والمشكلات المتعلقة بحقل تخصصه.
 
ويتقدم الطالب لامتحان الكفاءة المعرفية في درجة الدكتوراة بعد اجتيازه 18 ساعة معتمدة ويفصل في حال رسوبه في المرة الثانية من برنامج الدكتوراة.
 
وأوضحت الدكتورة الحديدي أن تحليل واقع الدراسات العليا كشف عن وجود ضعف في دور الأقسام الأكاديمية وعدم التركيز على تدني دعم طالب الدراسات العليا خلال مسيرته التعليمية ما خلق فتورا في العلاقة بين المشرف والطالب.
 
وقالت ان التعليمات الجديدة تضبط عملية كتابة الاطروحات خلال مراحلها وصولا إلى ما بعد المناقشة، لوضع حد للتشكيك بكيفية ووسائل الحصول على بعض الرسائل كأن تكون عن طريق مكاتب تجارية.
 
ونصت التعليمات على تشكيل لجنة أخلاقيات الرسائل والاطروحات تتولى مهمة النظر في الجانب الأخلاقي للمشروعات البحثية المقدمة من الطلبة.
 
وبينت الدكتورة الحديدي أن التعليمات راعت أبعادا منها تعليمات هيئة الاعتماد ومن أبرزها إتاحة دراسة الماجستير خلال الفصل الصيفي لكن بشروط منها انتظام الطالب فصلا أو فصلين قبل الصيفي وان لا يكون العبء الدراسي أكثر من ست ساعات، مشيرة الى ان التعليمات راعت كذلك أفضل الممارسات العالمية في مجال كتابة الاطروحات.
 
وأعربت عن تحفظها على طريقة صياغة قرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنظيم هذه التعليمات وتحديدا منح درجة الدكتوراة حيث لم تراع خصوصية كل جامعة باشتراطها تقدير مقبول كحد أدنى للقبول في برامج الدراسات العليا.
 
وقالت ان الأردنية لها الحق أن لا تقبل أي طالب في برامج الدراسات العليا إذ جرى العرف على ترك الحرية للجامعات لتحديد الحد الأدنى للقبول وضبط عدد المقبولين في الدراسات العليا.
 
ونصت المادة 9 من تعليمات منح درجة الدكتوراة على أن (يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن مقبول أو ما يعادله والماجستير أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله.
 
)، في حين نصت تعليمات منح درجة الماجستير في المادة 8 على أن (يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد.
 
) ويجوز عند عدم اكتمال الشواغر قبول معدل المقبول فيما لا يزيد عن 20بالمئة من المقاعد المتاحة ووفق شرط دراسة ثلاث مواد من الخطة الدراسية في الفصل الاول .(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.