• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

منخفض جوي عميق مصحوب بالامطار الغزيرة يؤثر على الأردن الأسبوع المقبل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-03-08
824
منخفض جوي عميق مصحوب بالامطار الغزيرة يؤثر على الأردن الأسبوع المقبل

 يتوقع تأثر الأردن ومنطقة الشرق الأوسط الأسبوع المقبل بحالة ممطرة غزيرة قوية واسعة النطاق وغير اعتيادية ينتج عنها السيول في معظم المنطقة، وذلك نتيجة منخفض جوي عميق سيتشكل فوق حوض شرق البحر المتوسط وشمال السعودية متزامن مع اندفاع كميات كبيرة من الرطوبة شبه الاستوائية.

 
 
وبحسب موقع "وسم" للرصد الجوي فان الطقس يبقى باردا خلال الأيام المقبلة وغائما جزئيا مع تساقط الأمطار الخفيفة، وتكون درجات الحرارة دون معدلاتها الموسمية بقليل، مع هبوب الرياح النشطة أحيانا، كما يتوقع تشكّل الصقيع في الجبال العالية خلال الليالي المقبلة نتيجة انخفاض درجات الحرارة دون 5 درجات مئوية.
 
 
ارتفاع الحرارة يومي الجمعة والسبت
وترتفع درجات الحرارة يوم الجمعة وبشكل واضح يوم السبت، تزامنا مع تزايد الغيوم على ارتفاعات مختلفة وذلك في مقدمة الحالة الجوية القوية، ومع بداية تمركز الكتلة الهوائية القطبية المنشأ فوق جنوب شرق أوروبا.
 
 
الحالة الممطرة الغزيرة تؤثر طيلة أيام الأسبوع المقبل
وتؤثر الحالة الممطرة الغزيرة الشاملة خلال الأسبوع المقبل تزامنا مع تفاوت كبير على الحرارة وتشكّل السيول والفيضانات في نطاق واسع، ويتوقع أن تقترب الموجة القطبية من شرق البحر المتوسط خلال منتصف ونهاية الأسبوع المقبل وسيتم إصدار كافة التفاصيل حول الحالة الجوية.
 
 
وتشمل هذه الحالة الجوية القوية نطاق واسع من الشرق الأوسط، وتؤثر على السعودية والعراق والكويت ومصر وبلاد الشام وتركيا وايران ومنطقة الخليج العربي، وتعتبر هذه الحالات الجوية قليلة الحدوث وهي ناتجة من التقاء كتلة هوائية عالية الرطوبة مندفعة من بحر العرب مع رياح قطبية باردة جدا مندفعة عبر جنوب شرق أوروبا مما تسبب تشكّل السحب الكثيفة والعواصف الرعدية وتساقط شديد للأمطار على نطاق واسع.
 
 
النصائح والإرشادات
ونتيجة انخفاض الحرارة الأيام المقبلة وتوقع تشكّل الصقيع في الجبال العالية، ينصح بحماية المزروعات عبر الطرق المتاحة، وعدم زراعة أي محصول صيفي حتى نهاية الموجة المتوقعة.
 
ويجب الاستعداد لموجة السيول المتوقعة خلال الأسبوع المقبل واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والانتباه، وذكر مركز وسم الإقليمي عبر نشرته الموسمية استمرار الحالات القوية مع إمكانية حدوث موجات دافئة اعتيادية قصيرة، وتحدث هذه الظروف الجوية في كثير من السنوات ولكنها أصبحت أكثر تطرفا خلال السنوات الأخيرة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.