• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزير النقل : الحكومة ستتحمل 50 % من كلفة نقل طلبة الجامعات الرسمية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-20
1497
وزير النقل : الحكومة ستتحمل 50 % من كلفة نقل طلبة الجامعات الرسمية

اكد وزير النقل المهندس علاء البطاينة ان الحكومة تبنت مبدأ دعم النقل العام بمقدار 30 مليون سنويا وان الحكومة ستتحمل 50 بالمئة من كلف نقل طلبة الجامعات الرسمية. وقال البطاينة في لقاء صحافي عقده اليوم الاحد ان الدعم الحكومي لقطاع النقل العام سيكون على محورين احدهما لدعم طلاب الجامعات الرسمية والذي سيبدأ تطبيقه بداية الفصل الدراسي الصيفي في جامعتي الهاشمية والتكنولوجيا دعم الخطوط غير المجدية والذي سيبدأ العام المقبل ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة والذي سيطبق لاحقا والثاني محور دعم البنية التحتية للنقل.

 واضاف انه سيتم هذا العام تخصيص مبلغ لدعم طلاب الجامعات الرسمية على عدة مراحل، الأولى تشمل طلاب جامعتي التكنولوجيا والهاشمية، ليتم فيما بعد تعميم هذا الدعم على باقي الجامعات الرسمية.
 
وأوضح أن اختيار الحكومة لدعم هذين الخطين جاء لوجود شركات خاصة لنقل الطلاب ولديها نظام تحصيل متطور على حافلاتها ومن السهل التعامل معها ماليا من خلال سهولة توثيق أعداد الطلبة الذين يتم نقلهم.
 
واوضح ان الفئة المستهدفة من الدعم في هاتين الجامعتين تقدر بحوالي 15 الف طالب وطالبة في الفصل الصيفي و23 الف طالب وطالبة في الفصل الاول.
 
وبشأن خطوط الجامعات الاخرى التي سيتم دعمها في المراحل اللاحقة والتي تعمل عليها خطوط فردية اشار الى ان الوزارة ستعمل على عقد اجتماعات مع المشغلين لاعتماد الية مناسبة للتحصيل بحيث تستطيع الوزارة تحديد حجم الدعم الذي سيقدم لهؤلاء المشغلين.
 
وقال ان الحكومة تنوي انشاء مركز جرد للحسابات تابع لهيئة النقل مستقبلا لتتمكن الحكومة من خلاله تحديد الجهات التي يجب دعمها وتوسيع قاعدة المشمولين بالدعم.
 
وبخصوص دعم الخطوط غير المجدية قال البطاينة ان الحكومة ومن خلال مركز الجرد ستقوم بتوفير دعم للخطوط غير المجدية بحيث تتحمل الحكومة جزءا من كلفة النقل حسب ما هو معمل به في الكثير من دول العالم.
 
وفيما يتعلق بالمحور الثاني اشار البطاينة ان الحكومة ابدت اهتماما بالبنية التحتية للنقل وستقوم بدور ريادي بتجهيز مراكز انطلاق رئيسية ونموذجية في كل محافظة من محافظات المملكة باستثناء محافظتي عمان والعقبة.
 
وقال انه سيتم دراسة واقع كل محافظة لتنفيذ وطرح عطاء مراكز الانطلاق الرئيسية، مشيرا الى ان تنفيذ هذا المحور سيكون وفق برنامج زمني.
بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مراقب عن كثب20-06-2010

معالي وزير النقل لم ياتي بجديد فهوا لايعرف عن النقل الا اسمه فقط اما هذا الكلام لمعاليه فهوا كالعادة تبني لافكار عطوفة مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل العام ومعاليه هوا من عين هذا المدير مما يعني ان الاثنان وجهان لعمله واحدة وعلى العاملين في قطاع النقل العام التاقلم مع هذا ال
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.