• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تمرد حرس الرئيس الصومالي احتجاجا على تأخر رواتبهم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-21
1135
تمرد حرس الرئيس الصومالي احتجاجا على تأخر رواتبهم

أفادت مصادر صومالية بإن الحرس الرئاسي المكلف بحراسة الرئيس الصومالي الشيخ شريف شيخ أحمد تمرد على نحو مفاجئ لعدة ساعات احتجاجا على عدم تلقي أفراده رواتبهم لبضعة أشهر، وإنهم حاولوا إغلاق الطرق المؤدية إلى مكتب الرئيس قبل أن تتدخل قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي لفض التمرد.

 ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن مصادر وصفتها بواسعة الاطلاع قولها: "إنه لم يكن الرئيس الصومالي يتصور أن حالة الفوضى السياسية والأمنية التي تمر بها بلاده من اندلاع الحرب الأهلية الطاحنة قبل نحو 20 عاما ستنتقل إلى داخل مكتبه وتعرف طريقها إلى حرسه الرئاسي المكلف بحمايته وتأمينه".
 
وقال مسؤول في مكتب الشيخ شريف: "نعم، وقع تمرد سريع، لكننا تمكنا من احتواء الموقف بسرعة، لم يكن هناك أي خطر مباشر على الرئيس ووضعه، الجنود كانوا ساخطين فقط لعدم استلام رواتبهم الشهرية".
 
وأضاف المسؤول،الذي طلب عدم تعريفه لحساسية منصبه،: "هؤلاء لم يتلقوا رواتبهم الشهرية منذ 10 أشهر" ، وقالوا: "إن هذه الرواتب استخدمت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي أطاحت بالرئيس السابق للبرلمان عدن مادوبي وتعيين وزير المالية ونائب رئيس الوزراء الصومالي شريف حسن مكانه".
 
وأكد مسؤول في قوات حفظ السلام الأفريقية (الأميصوم) صحة هذه المعلومات. وأضاف "فهمنا أن للجنود المكلفين بحراسة الرئيس الصومالي أزمة مالية نتيجة عدم وفاء السلطة الانتقالية بتعهداتها بدفع رواتبهم".
 
وتابع: "على الفور تدخلنا ونجحنا في نزع فتيل الأزمة، لم يكن هناك أي قتلى وجرحى، الأمور مرت سريعا بسلام"، لكن مصادر صومالية أمنية قالت "إن أحد الجنود في طاقم الحراسة الخاص بالشيخ شريف قد أصيب إثر محاولة القوات الأفريقية فض تمرد زملائه، فيما قال مسؤول آخر، إن جنديين من حرس الرئيس قد تعرضا لإصابات نتيجة لما حدث".
 
ويحتفظ الاتحاد الأفريقي بنحو 4 آلاف مقاتل من بوروندي وأوغندا، يتولون حراسة مقرات ترويكا السلطة الانتقالية (الرئيس والبرلمان والحكومة)، بينما يضم الحرس الرئاسي الموالي للشيخ شريف عدة مئات من الجنود المحليين لكن معظمهم لم يخضع لأي تدريبات عسكرية ويفتقرون إلى الالتزام والاحتراف.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.