• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توقيف طبيب تخدير تسبب بإدخال شاب عشريني في غيبوبة منذ 5 أشهر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-21
1458
توقيف طبيب تخدير تسبب بإدخال شاب عشريني في غيبوبة منذ 5 أشهر

قال مصدر قضائي أمس أن محكمة صلح جزاء عمان أوقفت طبيب تخدير أسبوعا كاملا على ذمة التحقيق في سجن الجويدة، وذلك على خلفية "خطأ طبي" تسبب بإدخال شاب عشريني في غيبوبة منذ 5 أشهر.

وفي الأثناء أكد المصدر القضائي الذي اعتذر عن عدم نشر اسمه، إيقاف طبيب التخدير بعد قيام ذوي الشاب برفع قضيه في المحاكم المختصة، وتوكيل محام للترافع عنهم.
وأشار المصدر إلى تخلف الطبيب الجراح عن حضور الجلسة الأولى التي عقدت أول من أمس، مؤكدا أنه في حال لم يحضر إلى الجلسة الثانية التي من المفترض أن تعقد الخميس القادم، فإنه سيصار إلى جلبه من خلال الجهات الأمنية المختصة، لغاية التوقيف على ذمة التحقيق.
وكانت "السبيل" قد نشرت تقريرا صحفيا تطرق لحالة الشاب محمد البياري، الذي أدخل إلى مستشفى خاص لإجراء عملية تصحيح انحراف في وتيرة الأنف، لكنه كان على موعد مع غيبوبة طويلة الأمد بعد تعرض أجزاء من دماغه للتلف.
التقارير الطبية التي اطلعت عليها "السبيل" سابقا، تحدثت عن ارتفاع سوائل الكلى والرئتين إلى المخ، الأمر الذي تسبب بتلف في الأنسجة الدماغية.
تقول والدة البياري: "ذهب محمد لإجراء عملية جراحية بسيطة في الأنف، لكن الطبيب في المستشفى التخصصي اعتذر عن إجراء العملية، بعد أن أكدت الفحوصات إصابته بانفلونزا حادة، والتهاب في الرئتين، عندها طلب منه تأجيل العملية لإشعار آخر". وتضيف: "عند مراجعتنا للطبيب المعني بحالة ولدي في مستشفى آخر، قرر إجراء العملية في ذات اليوم، دون الاطلاع على الفحوصات السابقة، أو الأخذ بعين الاعتبار إصابته بالانفلونزا والتهاب الرئتين، متحدثا أن عملية ولدي بسيطة، ولا داعي للقلق".
وفي السياق صدر تقرير جديد عن وزارة الصحة، اطلعت عليه "السبيل"، يفيد بأن الطبيبين المسؤولين عن إجراء العملية لمحمد، لا يحملان شهادات اختصاص من المجلس الطبي الأردني، أو المجلس العربي للاختصاصات الطبية، سواء كانت هذه الشهادات، امتحانا أو تقييما.
المصدر القضائي، أكد أنه في حال ثبوت التهم الموجهة للطبيبين، فإن العقوبة تتمثل بالحبس سنة كاملة مع التعويض المادي للمتضررين.
وكان مصدر في وزارة الصحة قد أكد تسبب خطأ طبي في مستشفى خاص بإحداث غيبوبة طويلة الأمد للشاب البياري.
وقال المصدر "التحقيق الأولي خلص إلى أن الطبيب ارتكب خطأ طبيا أثناء العملية، ما أدى إلى إصابة البياري بغيبوبة طويلة".
يذكر أن الأخطاء الطبية في المملكة تقتل 80 شخصا سنويا، وفق مصادر طبية. وبحسب تصريحات سابقة لمصدر طبي في وزارة الصحة، فإنه لو طبقت النسبة العالمية للأخطاء الطبية لا سيما الفرنسية منها، لارتفع الهامش إلى 240 وفاة سنويا. السبيل
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.